لا يمكن حل المسألة الكورية الشمالية دون مشاركة "السداسية" - مورغولوف

لا يمكن حل المسألة الكورية الشمالية دون مشاركة "السداسية" - مورغولوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 كانون الثاني 2019ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف، اليوم السبت، أن روسيا ترحب بالتقدم في العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، ولكنها تؤكد على أن حل "الشاكل النووية" لا يمكن بدون "السداسية".

وقال نائب الوزير الروسي للصحفيين: "نحن نرحب بالحوار الثنائي [أميركا - كوريا الشمالية]، ونعتقد في هذه المرحلة أن إطلاقه المبكر مهم​​​. ولكن في الوقت نفسه، نؤكد اليوم على أنه بدون الجهود الجماعية، وبدون مشاركة جميع أصحاب المصلحة، لا يمكن التوصل إلى حل طويل الأجل للمشكلة"، مضيفا أن "هذا يتطلب مشاركة جميع الشركاء. وهناك ستة من هؤلاء الشركاء، وقد عقدت المناقشات في السابق في صيغة سداسية الأطراف".

هذا وتضم "السداسية" بالإضافة إلى كوريا الشمالية والولايات المتحدة، كل من روسيا، الصين، كوريا الجنوبية، واليابان.

(تستمر)

ولم تعقد المفاوضات في هذه الصيغة منذ عدة أعوام.

وأكد مورغولوف على أنه " بالنسبة لروسيا، فلا يزال الموقف متمثلا في أن صيغة "السداسية" لابد وأن تستأنف عملها. متى وتحت أي ظروف - سيظل هذا السؤال مفتوح للمناقشة مع جميع المشاركين".

هذا وعقد مورغولوف، يوم امس الجمعة، اجتماعا مع الممثل الأميركي الخاص لكوريا الشمالية ستيفن بيغان، حيث جرت مناقشة شاملة حول الوضع الحالي لشبه الجزيرة الكورية وآفاق حل المشاكل النووية وغيرها في شبه الجزيرة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك