مادورو ردا على سعي دول جديدة للاعتراف بـغوايدو: انتخبني الشعب الفنزويلي بأغلبية الأصوات

مادورو ردا على سعي دول جديدة للاعتراف بـغوايدو: انتخبني الشعب الفنزويلي بأغلبية الأصوات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2019ء) ردا على رغبة دول جديدة بالاعتراف برئيس البرلمان، المعارض خوان غوايدو رئيسا لفنزويلا أكد الرئيس الشرعي، نيكولاس مادورو، اليوم الإثنين، أنه انتُخِبَ من قبل الشعب الفنزويلي بأغلبية الأصوات.ذلك

وكتب مادورو في تغريدة: "في 20 أيار/مايو من العام الماضي، انتخبني الشعب الفنزويلي رئيساً بـ67​​​.84 بالمئة من الأصوات، أكثر بكثير مما توصلت له الحكومات التي تحاول تنفيذ انقلاب في فنزويلا. هنا الشعب يختار، وليس السلطة".

يذكر أن احتجاجات كانت قد بدأت يوم الأربعاء الماضي في كاراكاس، ضد الرئيس الحالي لفنزويلا، نيكولاس مادورو. وفي نفس اليوم، أعلن رئيس البرلمان، خوان غوايدو، نفسه رئيساً مؤقتا للبلاد. وأعلنت الولايات المتحدة اعترافها بغوايدو مطالبة الرئيس الفنزويلي مادورو، بعدم السماح بأعمال عنف ضد المعارضة.

(تستمر)

ومن جانبه أعلن مادورو أنه هو الرئيس الشرعي للبلاد، واصفاً رئيس البرلمان والمعارضة "بدمية في يد الولايات المتحدة".

وقام مادورو بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة مطالباً الدبلوماسيين الأميركيين بمغادرة البلاد في غضون 72 ساعة. إلا أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، رفض الاعتراف بهذا الطلب، قائلاً إن مادورو ليس لديه السلطة لاتخاذ مثل هذا القرار.

ويذكر أن عدداً من الدول اعترفت بغوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا، بينها البرازيل، كندا، الأرجنتين، شيلي، كولومبيا، كوستاريكا، غواتيمالا، هندوراس، بنما، باراغواي، بيرو، جورجيا، وألبانيا. وأعلنت بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا يوم السبت الماضي عزمها على الاعتراف بـغوايدو كرئيس مؤقت للبلاد، إذا لم يتم الإعلان عن إجراء انتخابات جديدة في فنزويلا في غضون ثمانية أيام. أما روسيا، فقد دعمت مادورو بصفته الرئيس الشرعي لفنزويلا.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك