الكنيست يلغي زيارة للبرلمان الأيرلندي لمصادقته على مشروع قانون لمقاطعة منتجات المستوطنات

الكنيست يلغي زيارة للبرلمان الأيرلندي لمصادقته على مشروع قانون لمقاطعة منتجات المستوطنات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2019ء) قرر الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إلغاء زيارة لوفد من أعضاءه إلى برلمان إيرلندا كانت مقررة في آذار/مارس المقبل، احتجاجا على مصادقته على مشروع قانون لمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وبحسب قناة "اي 24 نيوز" الإسرائيلية "كان من المفروض أن يلتقي المشرّعون الإسرائيليون، برئيس البرلمان الايرلندي، وبرئيسي لجنتي الخارجية والأمن"​​​.

وأعرب عضو الكنيست إيال بن رؤوفين، الذي كان عضوا في تلك البعثة، عن "أسفه" لإلغاء الزيارة". وقال "أعارض الإجراءات لمقاطعة إسرائيل، لكن الطريقة الأمثل، هي توضيح موقف إسرائيل للمسؤولين ومتخذي القرار في إيرلندا".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد استدعت الأسبوع الماضي السفيرة الايرلندية في تل أبيب لتوبيخها على هذا القانون، الذي مر بالقراءة الأولى في البرلمان الايرلندي.

(تستمر)

وعبّر وزير الخارجية، ورئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو آنذاك، عن "غضبه" من هذا المشروع، مُعتبرا أن "التشريع ضد إسرائيل، يشير إلى ازدواجية في المعايير، ومعاداة للسامية".

وفي بيان صادر عن مكتبه، قال نتنياهو إنه "بدلاً من أن تدين إيرلندا سوريا، التي ذبحت مئات الآلاف من المدنيين، وتركيا، بسبب احتلال شمال قبرص، والمنظمات الإرهابية، التي قتلت آلاف المواطنين الإسرائيليين، فإنها تُهاجم إسرائيل، الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط. يا للعار".

من جانبه، أكد المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت أن "القانون غير شرعي، لأن اتفاقيات الاستيراد والتصدير والتجارة، يتم تحديدها من قبل الاتحاد الأوروبي، وليس من قبل الحكومة الايرلندية".

يذكر أنه في أيار/مايو الماضي، عقد السفير الإسرائيلي في إيرلندا لقاء مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الايرلندي لاستيضاح موقف حكومته من  "مسيرات العودة" التي يقوم بها سكان قطاع غزة بشكل دوري منذ نهاية آذار/مارس 2018.

وقد أدانت الحكومة الايرلندية سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي.

أفكارك وتعليقاتك