العراق يتعهد بتزويد الأردن بـ10 آلاف برميل من نفط كركوك - بيان مشترك

العراق يتعهد بتزويد الأردن بـ10 آلاف برميل من نفط كركوك - بيان مشترك

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 فبراير 2019ء) تعهدت الحكومة العراقية بتزويد الجانب الأردني بـ10 آلاف برميل يوميا من نفط كركوك، بينما اتفق الجانبان على تخصيص نحو 2000 دونم لإنشاء المنطقة الصناعية المشتركة.

وذكر بيان مشترك للحكومتين العراقية والأردنية، عقب لقاء رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، بنظيره الأردني عادل الرزاز، اليوم السبت على الحدود بين البلدين "فيما يتعلق بتزويد النفط الخام العراقي للأردن؛ فقد توافق الجانبان على أن يقوم الجانب العراقي بتزويد الجانب الأردني ب(10) آلاف برميل يوميا من نفط كركوك آخذين بعين الاعتبار كلف النقل واختلاف المواصفات في احتساب سعر النفط"​​​.

وأضاف البيان "تّم التوافق على أن يتّم البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء أنبوب النفط بحيث يمتّد أنبوب النفط العراقي من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة، وذلك لتمكين العراق من تنوع منافذ تصدير النفط لديه".

(تستمر)

وتابع البيان المشترك "صدور قرار مجلس الوزراء الأردنيّ بالموافقة على إحداثيات موقع المنطقة الصناعيّة الأردنيّة العراقيّة المشتركة، من الجانب الأردني"، موضحا قامت الحكومة الأردنية بتخصيص مساحة ألفيّ دونم لغايات إنشاء المنطقة الصناعية الأردنيّة العراقيّة المشتركة، قابلة للتوسع لغاية عشرة آلاف دونم... ويجري العمل على اتخاذ إجراءات مماثلة من قبل الجانب العراقيّ".

أفكارك وتعليقاتك