رئيس مجلس الدولة العماني يبحث ووفد منة مجلس اللوردات البريطاني تعزيز العلاقات البرلمانية

رئيس مجلس الدولة العماني يبحث ووفد منة مجلس اللوردات البريطاني تعزيز العلاقات البرلمانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 فبراير 2019ء) بحث رئيس مجلس الدولة العماني (الغرفة العليا بالبرلمان)، يحيى المنذري، مع وفد مجلس اللوردات البريطاني برئاسة نائب الرئيس، اللورد جيفري جيمس دير، في مسقط اليوم الأحد، تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، وخاصة العلاقات البرلمانية؛ فضلا عن تبادل وجهات النظر حول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، أعرب المنذري عن أمله بأن تسهم الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين، وتطوير التعاون بين المجلسين​​​.

وأشار المنذري إلى أن السلطنة والمملكة المتحدة، ترتبطان بعلاقات تاريخية وثيقة.

وقال إن "التعاون بين البلدين شهد تطورا ملحوظا في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية وغيرها"، منوها بتميز العلاقات العمانية - البريطانية في مجال التعليم العالي.

(تستمر)

ولفت المنذري إلى ازدياد أعداد الطلاب العمانيين المبتعثين للدراسة بمؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة.

وأكد المسؤول البرلماني العماني على تميز العلاقات مع بريطانيا في المجال الاقتصادي؛ وقال "إن المملكة المتحدة تتبوأ مرتبة متقدمة في الاستثمار والتبادل التجاري مع السلطنة".

وأبرز رئيس مجلس الدولة العماني الدور المهم للزيارات المتبادلة بين المجلسين في تعزيز التعاون بينهما، من خلال تبادل الخبرات، وتشارك المعرفة في مختلف جوانب العمل الشورى، إضافة إلى ما تتيحه هذه الزيارات من فرص لتبادل الآراء ووجهات النظر حول مختلف الموضوعات، التي تسهم في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

من جانبه أكد اللورد جيفري جيمس دير، على عمق العلاقات العمانية - البريطانية، ووصفها بـ "التاريخية"، وقال، إنها "متنامية، وتشهد تطورا مطردا في جميع المجالات".

وعبر المسؤول البريطاني عن تقدير بلاده لجهود سلطنة عُمان الرامية إلى تحقيق

الاستقرار بالمنطقة، وصون الأمن والسلم الدوليين؛ كما أشاد بما تشهده السلطنة من نهضة تنموية شاملة، مبديا تطلعه إلى فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي بين

البلدين، خاصة في مجال الاستثمار بما يخدم مصالحهما المشتركة.

إلى ذلك، أقيمت، اليوم، بمجلس عمان (البرلمان) جلسة نقاش حول "الثنائية البرلمانية وأوجه العمل المشترك"، بحضور نائبة رئيس مجلس الدولة، سعاد اللواتية، وعدد من أعضاء المجلس، إضافة إلى نائبي رئيس مجلس الشورى (الغرفة السفلى في البرلمان)، وعدد من أعضاء المجلس وأمينه العام، وبمشاركة وفد مجلس اللوردات البريطاني.

وتناول النقاش تبيانًا لاختصاصات وصلاحيات مجلسي الدولة والشورى، والتنسيق بين المجلسين، من خلال الجلسات المشتركة، والاجتماعات المشتركة لمكتبيهما ولجانهما.

وقام وفد مجلس اللوردات البريطاني بجولة في مبنى "مجلس عمان"، اطلع خلالها على تصميمه المعماري والتقنيات الحديثة في قاعات ومرافق المجلس؛ كما قام الوفد بزيارة إلى المتحف الوطني وتجول في أروقته، واستمع إلى شرح عما تحويه قاعاته المختلفة من مقتنيات أثرية.

ويضم الوفد المرافق لنائب رئيس مجلس اللوردات، كلا من، البارونة فرانسيس غيرترود، واللورد إيغور جدج، والبارونة سيمون جيري فن، واللورد نافنت دولاكيا، إضافة الى نائب رئيس الجمعية العمانية – البريطانية، ريتشارد موير.

أفكارك وتعليقاتك