رئيس الحكومة الأفغانية يعرب عن تفاؤل حذر حيال المفاوضات الأفغانية المقررة في موسكو

رئيس الحكومة الأفغانية يعرب عن تفاؤل حذر حيال المفاوضات الأفغانية المقررة في موسكو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 فبراير 2019ء) أعلن الرئيس التنفيذي للحكومة الأفغانية عبد الله عبد الله، اليوم الإثنين، أنه ليس متشائما بشأن المفاوضات الأفغانية في موسكو، لكنه يفضل صيغة أخرى.

وقال عبد الله، على في تغريد على موقع " تويتر": "كنت أفضل أن يكون اللقاء في موسكو بصيغة أخرى، لكن إذا كان سيخلق فرصة لمفاوضات سلام حقيقية، فستبقى خطوة على أي حال، لذا فأنا لا أطلق تقييمات متشائمة"​​​.

هذا وسيعقد المؤتمر حول أفغانستان، في العاصمة الروسية موسكو، بتاريخ 5-6 شباط/فبراير. وأعلنت حركة طالبان أن وفداً يتألف من 10 أشخاص سيشارك في المؤتمر.

وينظم المؤتمر من قبل الجالية الأفغانية في روسيا، ويضم أعضاء الجاليات الأفغانية في إيران، باكستان، رابطة الدول المستقلة، ومن المحتمل الجاليات في أوروبا، وذلك إلى جانب السياسيين والناشطين من أفغانستان.

(تستمر)

وزارة الخارجية الروسية، أعلنت أن هذا المؤتمر ينظم من قبل الجالية الأفغانية ولا يعد اجتماعاً لصيغة موسكو.

ويذكر أن موسكو استضافت في 9 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، الجلسة الثانية لـ "صيغة موسكو" المعنية بالمشاورات لإيجاد سبل لإطلاق حوار أفغاني – أفغاني مباشر، بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية، لتسوية الأوضاع في البلاد.

وأنشئت "صيغة موسكو" للمشاورات بشأن أفغانستان، في شباط/ فبراير 2017، على أساس آلية المحادثات السداسية للممثلين الخاصين لروسيا وأفغانستان والصين وباكستان وإيران والهند. وذكرت الخارجية الروسية أن الهدف الرئيسي لهذه الصيغة هو تعزيز عملية المصالحة الوطنية في أفغانستان وإقرار السلام في هذا البلد، في أسرع الوقت.

أفكارك وتعليقاتك