مؤتمر مونتيفيديو يهدف لإيجاد السلام والحوار في فنزويلا -مادورو

مؤتمر مونتيفيديو يهدف لإيجاد السلام والحوار في فنزويلا -مادورو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 فبراير 2019ء) أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، اليوم الثلاثاء، أن المؤتمر الذي سيعقد في 7 شباط /فبراير في مونتيفيديو عاصمة أوروغواي، لبحث الوضع في البلاد يهدف لإمكانية إيجاد حوار وسلام في فنزويلا.

وقال الرئيس عبر "تويتر": " فنزويلا كدولة لها الحق في السلام ، سيعقد مؤتمر للسلام والحوار لفنزويلا في مونتيفيديو في 6-7 شباط/فبراير، دعت له حكومات المكسيك والأوروغواي وبوليفيا والدول الـ14 المدرجة في المجتمع الكاريبي، لقد تحدث مع رئيس المجتمع الكاريبي، أمس تحدثت ساعة مع رئيس وزراء ترينيداد وتوباغو​​​. يؤكدون الحاجة للسلام والحوار والتفاهم ومساعدة فنزويلا واحترام الحقوق الدولية.

هذا وأعلنت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني، الأحد: أن أوروغواي والاتحاد الأوروبي سيعقد يوم الخميس المقبل، أول اجتماع لمجموعة الاتصال الدولية بشأن فنزويلا.

(تستمر)

ويعقد الاجتماع في مونتفيديو على المستوى الوزاري".

وأكد  الرئيس البوليفي إيفو موراليس، إن بلاده ستنضم إلى مبادرة المكسيك وأوروغواي لعقد مؤتمر دولي لإيجاد حل سلمي للأزمة في فنزويلا. وكتب موراليس على تويتر: "ترحب بوليفيا بمبادرة كل من المكسيك وأورغواي الأخوية، اللتان استجابتا لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس وبابا الفاتيكان، للدعوة لعقد مؤتمرا دوليا للتوصل إلى حل سلمي للأزمة في فنزويلا".

هذا وتفاقمت الأزمة السياسية في فنزويلا وتصاعدت المظاهرات، خاصة بعد إعلان رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض، خوان غوايدو، نفسه رئيسا للبلاد لفترة انتقالية وإجراء انتخابات رئاسية جديدة. فيما سارعت الولايات المتحدة للاعتراف به مطالبة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بعدم استخدام العنف ضد المعارضة. ومن جانبه أعلن مادورو أنه هو الرئيس الشرعي للبلاد، واصفاً رئيس البرلمان والمعارضة "بدمية في يد الولايات المتحدة".

ودعت مجموعة دول ليما، اليوم المجتمع الدولي إلى عدم التعاون مع نظام الحكومة الفنزويلية، بما يتعلق بالعمليات التجارية والمالية، كما أعلنت المجموعة أن الدول الأعضاء فيها قررت تعليق التعاون العسكري مع حكومة فنزويلا وقبلت طلب زعيم المعارضة، خوان غوايدو، انضمام بلاده إلى المنظمة بصفة عضو كامل.

أفكارك وتعليقاتك