اليونان وبلغاريا تتنافسان على مدّ المسار التركي عبر أراضيهما – خبير

اليونان وبلغاريا تتنافسان على مدّ المسار التركي عبر أراضيهما – خبير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 فبراير 2019ء) أفاد المحلل السياسي التركي، أيدين سيزر، اليوم الأربعاء، أن هناك منافسة جدية على مسار إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط أنابيب الغاز التركي، بين اليونان وبلغاريا.

وقال الخبير لوكالة "سبوتنيك": "توجد الآن منافسة جدية حول مسار الخط الثاني من التيار التركي، الذي سيذهب من خلاله الغاز الروسي عبر تركيا إلى أوروبا​​​. وتتنافس اليونان وبلغاريا على فوز كل منها بأن يمر عبر أراضيها. وتتفاوض روسيا مع البلدين ومع الدول الأخرى التي يمكن أن يمر من خلالها خط أنابيب الغاز، وخاصة في الشهر الماضي تم التوصل إلى اتفاق مع صربيا. ولم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد".

وأشار الخبير إلى أنه عندما تم التوقيع على الاتفاق حول "التيار التركي" بين روسيا وتركيا، كان من المفترض لأن يتم إمداد الغاز إلى أوروبا عبر اليونان، مضيفاً بأنه " برز خيار بلغاريا في وقت لاحق، ولكنه كان خيارًا قويًا.

(تستمر)

لأن خط أنابيب الغاز القديم يعبر بالفعل عبر بلغاريا، والذي يمر عبره الغاز من أوكرانيا. ويمكن استخدام خط أنابيب الغاز الحالي لتوصيل الغاز إلى بلغاريا عبر المسار التركي، أي أن الغاز يمكن أن يبدأ في العبور في الاتجاه المعاكس".

وأضاف بأنه إذا تم اختيار بلغاريا كدولة عبور، فإن الغاز سوف يمر عبرها إلى صربيا والمجر وسلوفاكيا والنمسا، وإذا تم اختيار اليونان ، فسوف يتدفق الغاز إلى إيطاليا عبر البحر الأدرياتيكي.

واختتم الخبير بأن "حجم الغاز في الخط الثاني من خط الأنابيب (15.75 مليار متر مكعب) أكبر من احتياجات اليونان وبلغاريا، ولكن إجمالي متطلباتهما مع دول الجوار قد تتجاوز هذا الرقم. وبما أن الغاز الروسي رخيص وتنافسي مقارنة بالمصادر الأخرى [على سبيل المثال ، خط أنابيب الغاز تناب] فإن روسيا قد تضع قريباً مسارًا لخط أنابيب الغاز من خلال اليونان وبلغاريا.. ستشتري اليونان الغاز الروسي لاحتياجاتها الخاصة، وإذا عبر [الغاز] إلى إيطاليا، فستأخذ الأموال مقابل العبور".

هذا وكان رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، قد أعلن بأنه خلال زيارته لتركيا، ناقش مع الرئيس رجب طيب أردوغان، التعاون في مجال الطاقة، بما في ذلك وفيما يتعلق ببناء خط أنابيب الغاز التركي وإمدادات الغاز الروسية.

وتدرس شركة "غازبروم" الروسية، خيارين لإكمال مد أنابيب خط "التيار التركي"، عبر بلغاريا وصربيا، أو من خلال اليونان وإيطاليا.

وكانت شركة غازبروم الروسية قد أعلنت في نهاية الشهر الماضي (نيسان/أبريل) في بيان لها، عن انتهاء مد الجزء البحري من خط أنابيب "التيار التركي"، مشيرة إلى سرعة وتيرة البناء، ويخطط أصحاب المشروع إلى نقل 31.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

أفكارك وتعليقاتك