مسؤولون..المعرض الوطني للتوظيف 2019 يواكب المتطلبات الحكومية وتلبيته احتياجات سوق العمل

مسؤولون..المعرض الوطني للتوظيف 2019 يواكب المتطلبات الحكومية وتلبيته احتياجات سوق العمل

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 06 فبراير 2019ء) شهدت فعاليات النسخة الـ21 من "المعرض الوطني للتوظيف 2019" الذي ينظمه ويستضيفه مركز اكسبو الشارقة بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة وبالتعاون مع معهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية إقبالا لافتا حيث يعد أحد أهم الأحداث المتخصصة بتوظيف المواطنين على مستوى الدولة.

ويركز معرض التوظيف الوطني الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على 3 محاور رئيسية هي "التطوير المهني" و"التدريب" "وظائف المستقبل" ويستمر ثلاثة أيام وسط مشاركة 50 مؤسسة حكومية وخاصة تطرح عددا كبيرا من فرص العمل وبرامج التطوير المهني وخاصة للخريجين والخريجات الإماراتيين.

وأكد سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية حرص الدائرة على ترجمة رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتسخير كافة الإمكانيات والجهود لدعم الموارد البشرية الوطنية وإعدادها وتأهيلها وتدريبها معرفيا ومهنيا باعتبارها محور التنمية وأساس استدامتها.

(تستمر)

وقال إن دائرة الموارد البشرية تضع الخطط والمبادرات الاستراتيجية في إطار شامل لتوظيف الكوادر الوطنية مع رؤية القيادة الرشيدة وبما يواكب المبادرات الداعمة للتوطين في الدولة ويحقق رؤيتها الاستراتيجية ..

مضيفا أن الدائرة تسير بخطوات مدروسة نحو تعزيز سياسة التوطين في القطاعات الاقتصادية المختلفة وزيادة نسبة المواطنين في هذه القطاعات وتقديم البرامج التدريبية والإرشادية لتحفيز الباحثين عن عمل للعمل في مؤسسات القطاع الخاص.. لافتا إلى أن الدائرة سخرت جميع مواردها وطاقاتها لتقديم أعلى مستويات الجودة في خدماتها المقدمة للباحثين عن عمل الذين يمثلون أولوية اهتمامها.

وأشار إلى أن الدائرة تولي أهمية كبيرة لتأهيل الباحثين عن عمل عبر مسارات التأهيل التي تتوافق مع احتياجات سوق العمل في ضوء المتغيرات والمستجدات المتلاحقة في السوق حيث يعد التأهيل والتدريب بوابة الخريجين والباحثين عن عمل لدخول سوق العمل متسلحين بأدواته مما يضمن لهم الاستمرارية والاستقرار الوظيفي.

من جانبه أكد جمال الجسمي مدير عام معهد الإمارات للدراسات المالية والمصرفية مقرر لجنة تنمية الموارد البشرية بالقطاع المصرفي والمالي حرص المعهد من خلال شراكته الاستراتيجية مع المعرض الوطني للتوظيف على المساهمة بشكل محوري في تأهيل العنصر البشري وبناء الكفاءات التنافسية مما يساعد وبشكل فعال على بناء اقتصاد مستدام مبني على المعرفة.. مثمنا جهود وزارة الموارد البشرية والتوطين ولجنة تنمية الموارد البشرية المواطنة في القطاع المصرفي والمالي ودورهما الفعال في تعزيز مشاركة المواطنين في هذا القطاع الهام وبالتالي زيادة نسبة التوطين.

وأعلن عن إطلاق المعهد برنامج تدريبي مجاني للمواطنين خاص لاجتياز "الآيلتس" الذي يعد من أهم المهارات الأساسية للراغبين بالعمل بالقطاع المصرفي لكون طبيعية العمل تستدعي الإلمام باللغة الإنجليزية.. مؤكدا أن الهدف من المنح الدراسية هو الارتقاء بمستوى الكوادر الوطنية وإتقانهم اللغة الإنجليزية وتعزيز مهاراتهم فيها لمساعدتهم على مواجهة تحديات العمل في المستقبل ومواكبة متطلبات سوق العمل بالقطاع المصرفي.

من جانبه أكد سعادة سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة أن المعرض الوطني للتوظيف الذي يقام تحت شعار "اكتشف المواهب المناسبة للأدوار المناسبة" يتميز بفرادته وتجدده المتواصل في دوراته المتتالية نظرا لمواكبته المتطلبات الحكومية وتلبيته احتياجات سوق العمل المتزايدة والمتغيرة بسرعة وقدرته على مساعدة المواطنين الباحثين عن عمل و خاصة الخريجين الإماراتيين وتمكينهم من التعرف عن قرب على الفرص المتوفرة لدى مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص واحتياجاتها من التخصصات المتنوعة التي تشكل جزء لا يتجزأ من الاقتصاد المحلي والوطني المتنامي.

وقال إن توجه الإمارات المتزايد نحو صناعات الفضاء والطاقة النووية والطاقة المتجددة وغيرها من القطاعات المتقدمة والمتطورة إلى جانب الأحداث والفعاليات العالمية والدولية والمشاريع التنموية والاقتصادية الضخمة التي تشهدها الدولة ومن بينها "اكسبو 2020" تولد جميعها عشرات الآلاف من فرص العمل عام بعد عام وهو ما يزيد من أهمية المعرض الوطني للتوظيف كمنصة سنوية تلتقي فيها المؤسسات الحكومية والخاصة مع الشباب الخريجيين الباحثين عن عمل للاستفادة والاستثمار في المهارات الوطنية والخبرات الصاعدة.

من جانبه قال الشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي إن مشاركة الهيئة في المعرض الوطني للتوظيف تهدف الى استقطاب الباحثين عن عمل من ذوي الكفاءات في مختلف القطاعات العاملة في امارة الشارقة ...

لافتا الى ان الهيئة تعرض خلال الحدث عددا من الوظائف الشاغرة لاستقطاب الكوادر الأماراتية ورفع نسب التوطين ..مشيرا الى أن منصة حكومة الشارقة تضم هذا العام اكثر من 30 دائرة و هيئة حكومية من أجل تبادل الخبرات و طرحة كل ما هو جديد في قطاع التوظيف و التدريب.

وقال أحمد خلفان الدوبي نائب رئيس إدارة الكفاءات - الموارد البشرية في "اتصالات" إن توفير الوظائف الملائمة لمواطني الدولة تمثل لنا أهمية قصوى وهي عنصر محوري من استراتيجيتنا التوظيفية .. مؤكدا أن نسب ومعدلات التوطين في " اتصالات" تعد من أعلى النسب في القطاع التجاري بالدولة...

لافتا إلى الحرص الذي توليه "اتصالات" للمشاركة الدورية في معارض التوظيف الرئيسية التي تقام في كافة أرجاء الدولة للتعريف بالمؤسسة وفرص التطور فيها عبر منصات هذه المعارض والتنسيق مع الجامعات والتواصل مع هيئات ومجالس التوطين في مختلف مناطق الدولة.

واشار الى ان نسبة التوطين الإجمالية وصلت في "اتصالات" الى حوالي 48 بالمائة بنهاية عام 2018 بينما يبلغ عدد المواطنين العاملين في اقسام المبيعات والاعمال تقريبا 757 مواطنا ويعمل أكثر من 902 إماراتيا في المجال الفني والتقني بنسبة تقارب 53 بالمائة من إجمالي العاملين الفنيين في "اتصالات" كما بلغت نسبة المواطنات العاملات في الشركة حوالي 73بالمائة من اجمالي عدد الموظفات بالشركة بعدد يقارب 733 مواطنة وتعد هذه النسب من أعلى معدلات التوطين النوعي في القطاع التجاري في الدولة.

وقال إن "اتصالات" عقدت اتفاقيات مع عدد من كبريات المؤسسات البحثية والأكاديمية على مستوى العالم بغرض توفير البرامج التأهيلية والتدريبية لكوادرها البشرية و إطلاق الدورة الخامسة من "برنامج قادة المستقبل" ضمت 103 من نخبة موظفي اتصالات الذين يملكون مقومات القيادة لشغل مناصب عليا في الشركة حيث يتيح هذا البرنامج الفرصة لتطوير قدراتهم القيادية والمهنية من خلال دراسة الجوانب النظرية والتطبيقية لمواضيع ومهارات مختلفة وقد ضم برنامج "قادة المستقبل" منذ إطلاقه في عام 2004 وحتى عام 2019 على 516 من نخبة الموظفين 90 بالمائة منهم من المواطنين تخرج منهم 413 موظف حتى الآن.

ويتم إلحاق الخريجين الذين وقع الاختيار عليهم للعمل بشركة "اتصالات" بالمرحلة التالية من التدريب عبر "برنامج تطوير الشباب" الذي يعنى بتأهيل الشباب الخريجين من مواطني الدولة وصقل مهاراتهم الوظيفية والقيادية لزيادة فرصهم المستقبلية في تبوؤ مناصب قيادية في الشركة.

كما تولي "اتصالات" اهتماما بالغا في تأهيل وتدريب كوادرها الوطنية من خلال الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة في "أكاديمية اتصالات" وفي معاهد معتمدة مختلفة داخل الدولة وخارجها بإجمالي 40 ألف يوم تدريبي من خلال برامج تدريبية رائدة في كافة المجالات التقنية والادارية منها برنامج أكاديمية الرقميات والتقنيات الحديثة والمستقبلية الذي يزود الموظفين بالمهارات والمعارف بأحدث تقنيات المستقبل وأكاديمية المبيعات وأكاديمية التميز في خدمة العملاء و اكاديميات متخصصة اخرى لتمكين الموظفين من تقديم أفضل الخدمات المتميزة للعملاء بالإضافة الى الدورات التدريبة الاخرى على التقنيات الرقمية المتطورة والحوسبة السحابية وشبكات الجيل الخامس ومعالجة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي و وغيرها من البرامج والندوات المتقدمة بالاشتراك مع الشركات العالمية الكبرى.

وقال سلطان الصابري رئيس الموارد البشرية في شركة "بيئة" - الشركة المتخصصة في مجال الاستدامة بالشرق الأوسط - في حديث خاص لوكالة أنباء الإمارات / وام / أن مشاركة الشركة في معرض التوظيف الوطني تأتي للعام التاسعة على التوالي حيث اطلقت "بيئة" هذا العام نظام مبتكر لإدارة الموارد البشرية يهدف إلى تحويل الشركة إلى منظمة أكثر مرونة وانسيابية وتركيزا على الموظفين لتصبح بذلك أول شركة شبه حكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة تبادر إلى التحول الرقمي في كافة عمليات الأداء والتوظيف والتأهيل والتدريب.

وأضاف أن نظام إدارة الموارد البشرية المتكامل سيسهم في زيادة كفاءة الموظفين وتعزيز أداء إدارة الموارد البشرية كما ستتيح لنا عمليات التوظيف والتأهيل الجديدة استقطاب واستبقاء أفضل المواهب والكفاءات وإرشادهم إلى مسار التطور المهني في "بيئة" كما نعمل من خلال رصد أداء الموظفين على تمكينهم كي يكونوا أكثر مسؤولية في العمل الذي يقومون به وتكريمهم على الالتزام والتفاني والعمل الجاد.

وأشار الى أن عدد موظفي شركة بيئة يبلغ نحو 7000 موظف منهم 6500 من المهنيين المحترفين اضافة الى حوالي 500 من الموظفين التنفيذيين والفريق الإداري وتمثل الإناث 40 بالمائة من إجمالي الموظفين في المناصب الإدارية وتبلغ نسبة التوطين في الشركة نحو 25 بالمائة وفي عام 2018 ارتفع معدل التوطين من 21 بالمائة إلى 25 بالمائة من إجمالي الموظفين .

وقال أحمد المظلوم مساعد نائب رئيس الموارد البشرية في مصرف الشارقة الاسلامي أن المصرف بنى استراتيجية التوطين على أسس استقطاب الكوادر الوطنية الطموحة لاعداد قيادات وطنية وذلك عن طريق المشاركة في المعارض المتخصصة و عن طريق برامج للطلبة الجامعيين والموقع الرسمي للمصرف اضافة الى مواقع التواصل الأجتماعي كما يعمل على طرح برامج تطويرية وتدريبية من ضمنها برنامج " رواد " للخريجين الجدد و برنامج " مسار " للموظفين المواطنين الحاليين.

وأشار الى أنه وفقا لنظام " النقاط " المعمول به من قبل البنك المركزي بالدولة فإن المصرف سجل نقاطا بلغت 768 نقطة مقابل 617 نقطة ما يعني تخطي المطلوب من النقاط بنسبة 24 بالمائة كما فاز المصرف مؤخرا بجائزة " المرأة المتميزة " في القطاع المصرفي و تحقيق المركز الأول في جائزة الأمارات للتوطين عن فئة " المنشآت الكبرى " .. مثمنا دعم مجلس أدارة المصرف في تحقيق هذه الأنجازات .

من جانبه أكد وهيب الخزرجي الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في البنك العربي المتحد أهمية المعرض التوظيف الوطني حيث يمثل فرصة و منصة مثالية لاستقطاب المواطنين الباحثين عن عمل خاصة الكوادر المواطنة الشابة الحديثة التخرج و من ثم اعدادهم و تأهيلهم للعمل في القطاع المصرفي الذي يعتبر من أهم القطاعات في الدولة.

وأوضح أن البنك خصص في جناحه غرف لأجراء المقابلات وامكانية تعيين مقدم الطلب في حال توافر الشروط اللازمة حيث يتواجد مدراء افرع البنك في الجناح .. لافتا الى البنك يعمل على أستقطاب الكوادر المتميزة ايضا من خلال برامج خاصة بطلبة الجامعة اثناء دراستهم ومن ثم تعيينهم والحاقهم بعد ذلك ببرامج تأهيلية و أهمها برنامج " ريادة " .

وأكد أن البنك حقق في العام 2018 النقاط المطلوبة من قبل البنك المركزي بالدولة و حظي بتكريم من الجهات المعنية بالدولة .

ويهدف المعرض الوطني للتوظيف إلى توفير مساحة تفاعلية بين الخريجين وبين مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى تسهيل توظيف وتنمية مهارات الشباب الإماراتي وتوجيه وإرشاد الخريجين الجدد حول كيفية اختيار مسار حياتهم المهنية بشكل يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وتمثل الجهات المشاركة في المعرض المصارف والبنوك والوزارات والدوائر الحكومية والقوات المسلحة بجميع فروعها والشركات الاستثمارية والمؤسسات الخاصة وشركات التأمين والصرافة وغيرها لفتح فرص عمل جديدة أمام المواطنين والمواطنات.

وتوفر الجهات والمؤسسات المشاركة في المعرض الفرصة للباحثين عن عمل والراغبين في الانخراط في قطاعات الأعمال المختلفة في الدولة تقديم طلبات التوظيف من خلال خدمة التسجيل الفوري في خدمات التوظيف الإلكتروني بالإضافة إلى الرد على استفسارات زوار المعرض وإرشادهم نحو المسار الوظيفي الأنسب الذي يوفر الحياة الكريمة لهم.

أفكارك وتعليقاتك