الخييلي: إشراك أصحاب الهمم ضرورة لتحقيق الاستراتيجية الشاملة لصالحهم

الخييلي: إشراك أصحاب الهمم ضرورة لتحقيق الاستراتيجية الشاملة لصالحهم

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 فبراير 2019ء) أكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع أن أصحاب الهمم شريكٌ رئيسي في تحقيق وإنجاح الاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي وان دائرة تنمية المجتمع وانطلاقاً من دورها كجهة منظمة للقطاع الاجتماعي في أبوظبي، تولي أصحاب الهمم كأولوية ضمن أجندتها، وتعمل تحت مظلة واحدة مع الشركاء المعنيين على توفير الخدمات ذات الجودة العالية التي تعزز من قدراتهم وتضمن لهم حياة متكاملة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني للّجنة التوجيهية لمشروع الاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي، بحضور معالي سارة مسلم رئيس دائرة التعليم والمعرفة، وعدد من وكلاء الدوائر وممثلي الجهات الشريكة في إعداد الاستراتيجية، إضافة إلى ممثلين عن فئة أصحاب الهمم من الطلبة والموظفين.

(تستمر)

وأضاف معاليه أن التوجيهات الدائمة لقيادتنا الرشيدة تؤكد الحرص على توفير سبل العيش الكريم لكافة أفراد المجتمع، والعمل على دمج مختلف الفئات، بما يسهم بتعزيز دور الأفراد في عملية التنمية الشاملة والمستدامة التي تشهدها إمارة أبوظبي في مختلف المجالات.

وأكد رئيس دائرة تنمية المجتمع أهمية استكمال متطلبات المشروع، والوقوف على التحديات التي تواجه الشركاء، وفهم أسبابها والعمل على تجاوزها، بما يضمن سير المشروع بالشكل الأمثل مشددا على أهمية العمل مع المعنيين في القطاع الخاص ومقدمي الخدمات الصحية ورجال الاعمال المالكين لمراكز خاصة لأصحاب الهمم، وتقييم جودة الخدمات المقدمة، والعمل على تحسين وتطوير الخدمات ما يسهم في توفير أقصى سبل العيش الكريم لذوي الهمم.

وثمن معالي الدكتور مغير الخييلي، وجود ممثلين عن أصحاب الهمم في الاجتماع، في خطوة تعكس أهمية إطلاع هذه الشريحة على سير العمل في المشروع، والتعرف على الجهود التي تبذلها الجهات الحكومية والمرتبطة بالاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم.

و تم خلال الاجتماع استعراض مستجدات مشروع الاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي، الذي يشكل نقلة نوعية في مفهوم الخدمات المقدمة لهذه الشريحة المهمة من المجتمع وكذلك استعراض الخطة الاستراتيجية للمشروع، والرؤية، والرسالة، والأهداف، إضافة إلى المبادرات ذات الأولوية.

و تم تحديد رؤية المشروع في "مجتمع دامج وممكّن لأصحاب الهمم" والتي أعدها فريق من أصحاب الهمم بالتعاون مع اللجنة الفنية للمشروع والجهات والمؤسسات من القطاع الثالث.

كما تم استعراض عدد من المشروعات ذات الصلة، والتي تنفذها الجهات الحكومية، إضافة إلى خطة الانطلاق للدمج المدرسي، والتي تعد أحد الخطط المستقبلية الطموحة التي تعمل عليها الدائرة والجهات المعنية.

وناقش الاجتماع أهمية تكاملية الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم في المدارس الحكومية والخاصة، مما يسهم في تشجيع أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم من ذوي الهمم في هذه المدارس وبالتالي تحقيق الدمج لهذه الفئة المهمة مع المجتمع.

وأكد الحضور خلال الاجتماع ضرورة تعزيز وعي أولياء الأمور حول الخدمات المتنوعة التي تقدمها الحكومة لفئة أصحاب الهمم، مثمنين افتتاح "بلدية أبوظبي" مؤخراً أول منطقة ألعاب مخصصة لأصحاب الهمم في الحديقة الرسمية على كورنيش أبوظبي.

وناقشت اللجنة كذلك آلية الاستفادة من كافة المبادرات المعتمدة لأصحاب الهمم على المستويين المحلي والاتحادي، وذلك بهدف تسريع وتيرة العمل في المشروع، والوصول للنتائج المرجوة، فضلا عن بحث مختلف الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع.

و تم استعراض محاور المشروع التي تتضمن الصحة والرفاهية، والتعليم، والعمل والتوظيف، والحماية المجتمعية وتمكين الأسرة، والحياة العامة والثقافية والرياضة، حيث سيتم العمل على تطوير الاستراتيجية والمبادرات والمشاريع المرتبطة، بما يسهم في تحقيقها بشكل متكامل وشامل.

ويعمل المشروع على عدد من النقاط الرئيسية، تشمل تعزيز الوصول وجودة الخدمات المقدمة لأصحاب الهمم، وتنسيق وتبسيط الجهود المشتركة بين القطاعات عبر نظام متكامل ومستدام، إضافة إلى مشاركة القطاع الثالث والمجتمع لتمكين أصحاب الهمم.

وتتضمن مهام اللجنة التوجيهية لمشروع الاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي، بالإشراف العام على سير عمل الفني المعني بإعداد الاستراتيجية للمشروع، وتشكيل فرق العمل اللازمة لضمان السير الأمثل للمشروع ومتابعة أداء فرق العمل المختلفة ومخرجاتها، وتسيير المشروع بما يتلاءم مع الرؤية والاستراتيجية العامة لإمارة أبوظبي، واعتماد مخرجات المشروع الرئيسية، إضافة إلى أية مهام أخرى مرتبطة بالمشروع بكلفها بها رئيس اللجنة.

وتضم اللجنة إضافة إلى دائرة تنمية المجتمع المعنيين من دوائر التعليم والمعرفة والصحة والتخطيط العمراني والبلديات والنقل، ومؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، وهيئة الموارد البشرية.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك