مشاريع مميزة في اسبوع الابتكار بالشارقة

مشاريع مميزة في اسبوع الابتكار بالشارقة

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 10 فبراير 2019ء) يشهد شهر الابتكار في إمارة الشارقة التي انطلقت فعالياته أمس وتستمر حتى 14 فبراير الجاري في قاعة المدينة الجامعية مشاركات عديدة بارزة من الدوائر والهيئات الحكومية بالإمارة تعرض من خلال أجنحتها أبرز الإبتكارات والإختراعات التي تسهم في تسهيل حياة و صحة الأفراد و تعزيز ثقافة الإبتكار في مجتمع الإمارات.

وقال احمد عبيد القصير رئيس لجنة الإشراف على شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة - في تصريح خاص لوكالة أنباء الامارات "وام" - إن إختيار قاعة المدينة الجامعية مقر لاسبوع الابتكار في امارة الشارقة جاء من منطلق أن الاختراعات والابتكارات تأتي من طلبة الجامعات غالبا كما إرتأت اللجنة المنظمة للحدث ان تجمع كافة المشاركات في مقر واحد مقارنة بالعام الماضي الذي جاء في أكثر من موقع في الإمارة .

(تستمر)

.مضيفا أن معرض الإبتكارات هذا العام جمع بين مشاركات القطاعين العام و الخاص إلى جانب طلبة الجامعة وذلك بهدف الخروج بابتكارات متميزة تتبناها تلك القطاعات .

وأشار الى ان اسبوع الابتكار في امارة الشارقة يشمل هذا العام عقد 50 ورشة حول الذكاء الإصطناعي والروبوتات والإستدامة تقدمها شركات تكنولوجية رائدة عالميا وهي مفتوحة أمام الجميع للإنضمام إليها ..وقال " إننا في اللجنة نهدف الى توصيل رسالة هامة وهي أن الابتكار متاح أمام الجميع فهو لا يقتصر على الأشياء المتعلقة بالتكنولوجيا فقط أنما الأبتكار هو تقديم قيمة مضافة ملموسة .. منوها الى اننا نسعى لإشراك كافة الأفراد في منظومة الابتكار التي أولته القيادة الرشيدة إهتماما كبيرا ووضعته ضمن أجندتها السنوية وصولا لأن تصبح منصة عالمية للابتكار .

وأوضح أن سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة أعلن خلال افتتاحه فعاليات اسبوع الأبتكار تخصيص جوائز لأفضل ثلاثة مشاريع مبتكرة بدءا من الدورة المقبلة .

وتعرض هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة خلال الحدث مشروعها المبتكر "المرآة الذكية" الذي يسلط الضوء على أبرز معالم الإمارة وإبراز مكانتها على خارطة السياحة العالمية كوجهةٍ مثالية لسياح العالم من خلال منصة تفاعلية مبتكرة تسمح للمستخدمين باستكشاف أبرز مواقع ومعالم الجذب السياحي التي تتمتع بها الإمارة الباسمة بتجربة ممتعة تحمل عنوان "ابتسم أنت في الشارقة".

وقال سعادة خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة " نحن حريصون كل الحرص على الاستمرار في تبني وتقديم الأفكار المبتكرة والإبداعية التي من شأنها أن تعزز مكانة الشارقة على خارطة السياحة العالمية لتنفرد بمجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والثقافية .. ونحن سعداء بطرح مشروع "المرآة الذكية" التي من شأنها أن تثري تجربة السياح في قالبٍ تثقيفي مبتكر الذي نسعى من خلاله الى دعم القطاع السياحي في الإمارة وتسليط الضوء على إنجازاتنا النوعية في إطار سعينا لتحقيق رؤية الشارقة السياحية 2021 في أن تصبح الإمارة الوجهة العائلية الأمثل بعدد زوار يفوق العشرة ملايين بحلول العام 2021" ..لافتا الى أن هذا الابتكار سيتم عرضه خلال مشاركات الهيئة في أبرز معارض السياحة العالمية.

وتسمح "المرآة الذكية" للمستخدمين بالتقاط الصور بطريقة مميزة ومبتكرة مع معالم وصروح الإمارة المختلفة إلى جانب عدد من الوجهات السياحية المعروفة لتكون منصةً تثقيفية لسياح إمارة الشارقة تحقق هدفها في تعزيز معرفتهم حول مواقع الجذب السياحي والنقاط الجغرافية الهامة التي تتمتع بها الإمارة وتتميز هذه المرآة بسلاسة الاستخدام حيث تمكّن المستخدم من اختيار إحدى المعالم السياحية كخلفيةٍ لصورته المطبوعة بجودة عالية من الوضوح مع توفرخاصية الطباعة الفورية.

كما ستقوم هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة خلال المشاركة بالتسويق لموقع " فيزت شارقة " الذي يشكل منصة إلكترونية غنية بالصور والمعلومات تتيح للسياح المحليين والعالميين بالتعرف عن قرب على إمارة الشارقة وكل ما فيها من مواقع متميزة ومعالم سياحية وثقافية وترفيهية متنوعة تشكل عامل جذب للمسافرين كافة.

وتعرض هيئة كهرباء ومياه الشارقة خلال مشاركتها في شهر الابتكار " قفاز سيوا الذكي " الذي ابتكره مكتب الإبداع والابتكار بالهيئة لتوفير الأمن والسلامة أثناء التعامل مع الأجهزة والمعدات والكابلات الكهربائية اذ حصلت الهيئة على براءة اختراع عالمية للقفاز بالتعاون مع برنامج تكامل التابع لدائرة التنمية الإقتصادية في أبوظبي .

وأوضح سعادة الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن تبني المبادرات الإبداعية وتطبيقها في الهيئة يأتي تنفيذاً لتوجهيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرامية إلى تحقيق التميز والاعتماد على الابتكار والابداع في تقديم الخدمات الحكومية والمشاركة المجتمعية مع كافة الجهات الخاصة والحكومية واكتشاف وتنمية المواهب في كافة المجالات لتيسير الإجراءات وتقديم أفضل الخدمات للمشتركين وأثمرت هذه الأفكار المبتكرة في زيادة القدرة التنافسية وتطوير مجالات العمل.

وأكد أن الهيئة تحرص على توفير بيئة عمل جاذبة ومشجعة للإبداع والابتكار واكتشاف المتميزين والمبدعين وتطوير مهاراتهم وتشجيعهم على تنفيذ أفكارهم ومقترحاتهم الإبداعية والمبتكرة وتحويلها إلى قوة ايجابية ودافع للمستقبل حتى تساهم في تعزيز استراتيجية الإمارات للإبتكار على الخريطة العالمية في مجال البحث العلمي والإنساني ..مشيراً إلى أن الهيئة تسعى بخطوات ثابته نحو تبنى الأساليب الحديثة والمتطورة في شتى المجالات مما يساهم في تقديم خدماتها للمشتركين بمواصفات عالمية حيث أطلقت الهيئة خلال العامين الماضيين أكثر من 50 مبادرة مبتكرة لتطوير مهارات الموظفين وتفجير طاقاتهم الإبداعية مما ساهم في تحقيق طفرة نوعية وانجازات غير مسبوقة.

وتشارك بلدية مدينة الشارقة في شهر الامارات للابتكار بالعديد من المشاريع المتميزة والمبتكرة إلى جانب المشاركة في العديد من ورش العمل المتعلقة بالابتكار لتساهم اسهاماً فعالاً في تشكيل رؤى واضحة أمام المبتكرين أو الذين يسعون لتطبيق أفكارهم وتقدم نصائح عديدة لهم للاستفادة منها في الوقت الحالي وعلى المستوى البعيد لتكون البلدية بذلك شريكاً استراتيجياً وفاعلاً في ترسيخ مفهوم الابتكار.

وقال سعادة ثابت سالم الطريفي مدير عام بلدية مدينة الشارقة إن البلدية عرضت على منصتها نموذجاً مبتكراً لمحطة ضخ متنقلة وهي مضخة السد المضخة المبتكرة المتنقلة ذات الدفع الرباعي ومحمولة على شاحنة تم تخصيصها لجميع العمليات المصاحبة للصرف الصحي والتحكم في السيول ..مشيراً إلى أنها ذات مميزات عديدة من حيث احتوائها على محرك قوي جداً ذاتي التحكم يعمل بمحرك ديزل بحجم 16*12بوصة كما يمكنها ضخ 2250 مترا مكعبا من المياه في الساعة وبقوة ضخ قصوى 105 أمتار .

وأشار الطريفي إلى أن المحطة صممت بشكل أساسي للتحكم في الفيضانات المصاحبة لكسر خطوط المياه خاصة مياه الصرف الصحي كما تم تصميمها لتناسب التشغيل الجاف والأعطال المصاحبة لرفع درجات الحرارة كما تحتوي على وحدة التحكم في المحرك لبدء التشغيل التلقائي وإيقافه باستخدام جهاز التحكم عن بعد أو عن طريق مستشعرات التحكم والكشف التلقائي للحرارة ومستوى الضغط وتمت حماية وحدة المضخة الكاملة بمظلة واقية من الحرائق قوية التحمل لجميع الظروف وتم تركيب المحطة على شاحنة 4*4 عالية الكفاءة مناسبة لجميع الظروف ومصممة أساساً لجميع التضاريس والظروف المناخية وتم تزويد زوايا الشاحنة بوحدة تثبيت هيدروليكية.

ويشارك معهد الشارقة للتراث في اسبوع الابتكار في إمارة الشارقة بتطبيقات لألعاب تراثية مميزة من خلال استخدام تقنيات الواقع الافتراضي / في آر / والواقع المعزز / ايه آر / حيث يتجلى كل ذلك في حزمة من الألعاب الشعبية التراثية مثل الكيرم والتيلة والدومينو بطريقة مبتكرة وجذابة باستخدام أحدث التقنيات من خلال الواقع المعزز والذكاء الإصطناعي وعرض تشويقي لبعض شخصيات كتاب موسوعة الكائنات الخرافية في التراث الإماراتي.

ويسعى معهد التراث خلال مشاركته في شهر الابتكار الى الاستفادة من التقنيات والتطبيقات التكنولوجية الحديثة لخدمة التراث خاصة فيما يتعلق باستمرار نهج نقله للأجيال في ظل التطور التكنولوجي الهائل حيث سيكون هناك تطبيقات متنوعة لألعاب تراثية شعبية متنوعة من خلال الواقع الافتراضي والواقع المعزز بالإضافة إلى عرض لبعض شخصيات كتاب موسوعة الكائنات الخرافية في التراث الإماراتي حيث سيتم عرض حكايتين خرافيتين هما "كنا كنا" و "بديحة".

كما تركزت مشاركة المعهد هذا العام أعلى محور التكنولوجيا كممكنات من خلال تطبيق العالم الافتراضي وتطبيق الواقع المعزز فتقنيات العالم الافتراضي والواقع المعزز من البرامج المبتكرة التي أبرز المعهد من خلالها دور وأهمية التكنولوجيا في تقريب التراث للجمهور والجيل الجديد بأسلوب سهل ميسور الفهم من خلال تقديم الحكايات الشعبية والخرافية الإماراتية في قالب تكنولوجي معاصر.

ويعرض مجلس الشارقة للتخطيط العمراني في "أسبوع الابتكار" بالشارقة "خارطة الشارقة التفاعلية"- البرنامج الرقمي الذي يقدم خارطة الإمارة ويسمح بالتفاعل مع أبرز معالمها السياحية والثقافية والتجارية.

وقال المهندس خالد آل علي الأمين العام لمجلس الشارقة للتخطيط العمراني إن "خارطة الشارقة التفاعلية" التي ابتكرها المجلس تأتي بهدف دعم مقومات مختلف القطاعات حيث تسهم في تعريف السكان والسياح بالأماكن الأثرية مما يجعلها ذات قيمة ثقافية بالغة للإمارة كما تلعب دورا مهماً في تنشيط قطاع التجزئة نظراً لرغبة الزوار والسياح في معرفة أبرز أماكن البيع التي يمكن ارتيادها و تعزيزها للواقع السياحي وتميزه في إمارة الشارقة مما يوفر بيئة مثالية لمختلف زوار الشارقة خلال تجوالهم في شتى مناطقها نظراً لقيمة الخدمة التي تقدمها الخارطة في التعرف على معالمها الأبرز وتسهيل سبل الوصول إليها والاطلاع على قيمتها التاريخية والثقافية والترفيهية.

وتعتمد "خارطة الشارقة التفاعلية"على تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعرف على الرموز والأشكال بالإضافة إلى قدرتها على محاكاة الرموز المستحدثة كما تمتاز "الخارطة" بسهولة استخدامها إذ لا تتطلب إجراء عملية بحث كتلك التي تعتمد عليها الخرائط الإلكترونية الأخرى إنما يكفي تفعيل كاميرا الهاتف باستخدام التطبيق وتصويبها على الرموز الموضحة على الخريطة ليبدأ التطبيق بتقديم معلومات شاملة وتفصيلية على الشاشة عن المواقع المتميزة واتجاهاتها الأمر الذي يتيح للسكان والزوار والسياح فرصة ترتيب المناطق والمعالم التي يرغبون بزيارتها بطريقة تفاعلية.

أفكارك وتعليقاتك