صندوق الاستثمار المباشر الروسي يستثمر مع موانئ دبي في ميناء "نيوم"

صندوق الاستثمار المباشر الروسي يستثمر مع موانئ دبي في ميناء "نيوم"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 فبراير 2019ء) صرح رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف، اليوم الإثنين، أن الصندوق يخطط مع موانئ دبي، للاستثمار في بناء ميناء ضمن إطار مشروع "مدينة المستقبل، نيوم"، والذي يجري بناؤه على ساحل البحر الأحمر.

وقال ديميترييف للصحفيين: "نحن ندرس، إلى جانب موانئ دبي، إمكانية الاستثمار في بناء الميناء في إطار مشروع " نيوم "​​​.

وأضاف ديميترييف "نحن، وكذلك الإمارات، ندرس مشاريع البنية التحتية المشتركة كجزء من خطط تحسين البنية التحتية السعودية".

ويحتوي "خليج نيوم"، الذي يعد نافذة المشروع الأولى على العالم، على شواطئ نقية ومناخ معتدل، وبيئة استثمارية جاذبة يقودها صندوق الاستثمارات العامة السعودي بأكثر من 500 مليار دولار؛ إلى جانب المستثمرين المحليين والدوليين.

(تستمر)

وأكد المسؤول، أن مشروع "خليج نيوم" صمم "لتوفير حلول مستدامة، ومن أهمها بناء بيئة مثالية لتعزيز صحة الإنسان ورفاهيته، وإيجاد حلول لتحديات بيئة الأعمال، وتوفير تقنيات الجيل القادم للتنقل، وتطبيق أحدث العلوم الرقمية في مختلف جوانب الحياة، إضافة لتطوير منظومة عمرانية ذكية وبنية تحتية متقدمة، لتشكل مجتمعة وجهة مستقبلية فريدة هي الأولى من نوعها في العالم".

وتعد المنطقة مشروعاً صديقاً للبيئة، وسيتم توليد الطاقة من مصادر متجددة، وكذلك ستتم تحلية المياه بدون التخلص من أي مواد أو مخلفات ضارة بالبيئة البحرية، والتأكد كذلك من الحد من الانبعاثات الكربونية.

كما سيتم الحفاظ على الخصائص البيئة المتميزة للمنطقة، وحماية وتحسين النظام البيئي الفريد لها، وذلك عبر تطبيق أفضل الممارسات العالمية، للحفاظ على جمال المنطقة والحياة البحرية والبرية الفريدة، وكذلك المناطق التراثية التي سيتم حمايتها للأجيال القادمة.

ومشروع "نيوم"، الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان، في 24 تشرين الأول/أكتوبر 2017، عبارة عن مدينة ضخمة عابرة للحدود، تمتد داخل الأراضي الأردنية والمصرية، تقع في أقصى شمال غرب البلاد، على مساحة 26 ألف و500 كيلومتر تقريبا.

ويمتد المشروع لمسافة 460 كيلومترا على ساحل البحر الأحمر؛ ويهدف إلى تحويل السعودية لنموذج عالمي في مختلف جوانب الحياة، عبر التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية؛ ويخطط للانتهاء من المشروع في 2025.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك