شما المزروعي: أفكار الشباب العربي وقود التنمية المستدامة

شما المزروعي:  أفكار الشباب العربي وقود التنمية المستدامة

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 12 فبراير 2019ء) أكدت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب نائب رئيس مركز الشباب العربي أن أفكار الشباب العربي تعد وقود التنمية وأن المنطقة بأكملها تعتمد عليهم في تجاوز تحديات المستقبل من خلال حلولهم ومشروعاتهم المبتكرة، التي تشكل حافزا للوصول إلى تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة على مستوى المنطقة.

وقالت معاليها إن إبداعات الشباب العربي طريقنا الوحيد نحو خلق مجتمع تنافسي مبتكر يعمل على تحويل تحديات التنمية إلى فرص، في ظل مشهد عالمي يتسم بالتغيرات المتسارعة والذي يفرض علينا العمل والتفكير سويا وإشراك الشباب العربي في إيجاد حلول غير تقليدية لتحديات التنمية..

فعالمنا العربي مليء بالكفاءات والابداعات الشابة، والتي بمقدورها الخروج بمشروعات مبتكرة تسهم في صناعة مستقبل افضل للأجيال القادمة".

(تستمر)

جاء ذلك خلال حضور معاليها جلسة استعرض فيها مجموعة من الشباب العربي أفكارهم الإبداعية ضمن مشاركة مركز الشباب العربي في فعاليات القمة العالمية للحكومات التي تقام في دبي في الفترة ما بين 10 و12 فبراير وتشكل المبادرة منصة رائدة لعرض أفكار الشباب وحلولهم المبتكرة لأهم المواضيع الحيوية التي تؤثر في حياة الشباب العربي.

و أضافت معاليها: "هدفنا إيجاد منصة تجمع ابداعات الشباب، وتساعدهم في تحقيق أحلامهم التي تشكل مستقبل المنطقة.. ثقتنا كبيرة بإمكانات شبابنا العربي، الذين يمثلون الشريحة السكانية الأكبر في المنطقة وهم على قدر المسؤولية التي تقع على عاتقهم، وواجبنا تقديم كل أنواع الدعم والرعاية لهم من قبل صناع القرار وكبار القادة والمؤثرين عبر الاستماع لأفكارهم ومساعدتهم على الخروج بمشروعات مبتكرة تغير وجه المنطقة، وتسهم في صناعة المستقبل من خلال الارتكاز على الابداع والابتكار." و تلقى مركز الشباب العربي مئات المشروعات والأفكار والحلول المبتكرة و جرى استعراض الحلول ودراسة جميع المشروعات المقدمة من قبل المشاركين الذي يمثلون عددا من الدول العربية، ومختلف أنحاء العالم لاختيار أفضلها وأكثرها فعالية في معالجة التحديات التي تواجه الشباب في العالم العربي.

و تشرف لجنة التحكيم، التي تضم نخبة متميزة من الخبراء والمختصين في مجال ريادة الأعمال، على اختيار أفضل المشروعات وأفضلها تأثيرا في المجتمعات، حيث تتكون اللجنة من نانيجارا سامبولي، مدير سياسات أول، في مؤسـسـة شـبكة الإنترنت العالمية في الأمم المتحدة، وكابيل راغورامان، رئيس خدمات الاستشارات الرقمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى EY، وشربل سركيس، الرئيس الإقليمي في شركة "جوجل الشرق الأوسط" لتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والسفر والضيافة.

و اختارت اللجنة مجموعة من المشروعات المبتكرة لعرضها خلال القمة من خلال الشباب أنفسهم الذين أطلعوا اللجنة على تفاصيل مبادراتهم، وتطلعاتهم لتحقيق أهدافهم المتمثلة في توفير حلول للتحديات التي تواجه المنطقة وفي مقدمتها ارتفاع معدلات البطالة بهدف تعريف الشباب بسوق العمل، وتزويدهم بالخبرات والمهارات التي تمكنهم من صناعة مستقبل أفضل للمنطقة.

و قدمت ماريان كرم من لبنان شرحا حول مبادرة "B.O.T التي تعتبر من أقوى المنصات تأثيرا في لبنان فهي تعمل على الربط بين الشركات التي تحتاج إلى خدمات رقمية مختلفة، والشباب الباحثين عن مصادر دخل، وذلك لتوفير قاعدة من البيانات الوظيفية للباحثين عن عمل بدوام كلي أو جزئي.

من ناحيته، قدم مصطفي مجدي، رئيس مجلس طلاب كلية الإدارة والتكنولوجيا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري عرضا حول فكرته المتمثلة في إنشاء منصة عربية لتوفير فرص عمل للشباب، وإتاحة الخدمات الخاصة بتأسيس المشروعات، والتدريب.

كما جرى استعراض مبادرة" مجرى" والتي قدمها محمود زياد، وهي منصة مهنية تساعد الشباب على الاطلاع على بيئة عمل المنظمات لمساعدتهم على اختيار الوظيفة المناسبة لأهدافهم وطموحاتهم من خلال تمكين الشباب من التعرف على بيئة العمل في الشركات عبر مجموعة من مقاطع الفيديو والصور المختلفة عنها قبل تقديم طلبات التوظيف.

و استمعت لجنة التحكيم لشرح عن مبادرة "عملي" التي تهدف إلى دمج 100 موهبة في برنامج للتعرف على أحدث التقنيات، ومنحهم تجربة عملية عميقة في المجالات التقنية لتسهيل فرص حصولهم على وظائف في الشركات العالمية.

كما استمعت إلى شرح عن مبادرة "فكرة" لتوظيف المشاريع الاجتماعية من أجل تمكين الشباب والاستفادة منها لإيجاد فرص عمل تحقق لهم عائدا ماديا وتمكنهم في الوقت نفسه من خدمة مجتمعاتهم.

و استمعت اللجنة أيضا إلى شرح مفصل عن مبادرة " فرصة " والتي تعتبر أكبر منصة للفرص التعليمية والتدريبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتعنى بتوفير الفرص المجانية محليا وعالميا للشباب بهدف صقل مهاراتهم، وتوفير المنح الدراسية.

و استمعت لجنة التحكيم أيضا إلى شرح عن منصة "سوق فن" التي قدمها سامي حوراني، وهي المنصة الأولى المتخصصة في بيع المنتجات اليدوية عبر الإنترنت لاتاحة الفرصة للشباب الموهوبين والفنانين والحرفيين الذين يعملون في منازلهم من مشاركة وبيع أعمالهم عبر شبكة الإنترنت.

و قدمت تنسيم مناصر فكرتها المتمثلة في تطبيق "جوب هنتر"، والذي يهدف إلى التغلب على مشكلة البطالة من خلال توفير حلقة وصل مباشرة بين الباحثين عن العمل وإدارات الموارد البشرية في المؤسسات.

و جرى أيضا استعراض مبادرة "جوبدو" التي قدمها تامر المصري وهي تعتبر أول منصة عربية إبداعية تتولى إنتاج أعمال فنانين محليين وعالميين من الشباب، وتعمل على تسويقها للجمهور العربي والعالمي.

و قدم محمد الدعاس شرحا عن مبادرة منصة "ناس" وهي منصة تعمل على تسهيل عملية البحث والربط بين مقدمي وطالبي الخدمة من أفراد ومؤسسات، وذلك عن طريق عرض الخدمات وتوفير سهولة التواصل.

و استمعت اللجنة إلى شرح حول مبادرة "مختبر أفلام" التي تهدف إلى إكساب الشباب القدرات والمهارات اللازمة للاستجابة لمتطلبات صناعة الأفلام من خلال تدريبهم على القيام بأدوار مختلفة لإنتاج الأفلام.

و استعرضت اللجنة مبادرة "سوق شباب" والتي توفر منصة متكاملة لعرض الخدمات والمنتجات، وتسهيل عمليات الشراء والبيع الالكتروني..

واستمعت أيضا إلى شرح مفصل حول مبادرة "غوركم" قدمه محمد العقيلي، وهي عبارة عن تطبيق الكتروني يعمل حلقة وصل بين المزراعين والأسواق و يوفر العديد من فرص العمل ضمن سلسلة الإمداد في مجال المنتجات الزراعية.

و جرى استعراض مبادرة" سكيل لاب" وهي مجموعة متنوعة من ورش العمل التدريبية التي تتناول مواضيع مختلفة تشمل كافة مجالات الحياة.. واستمعت لجنة التحكيم لشرح عن منصة "ون جي سي سي" الهادفة إلى توطين الوظائف، ومطابقة مهارات الشباب مع احتياجات سوق العمل.

كما قدم أفو مانجيريان مبادرة "شيديكس" وهي منصة مبتكرة تعمل على الحد من هدر الموارد والطاقات عبر تنظيم أوقات العمل، وتأمين الاستفادة القصوى من الموارد البشرية بأوقات مرنة.

واستمعت اللجنة إلى شرح مفصل من قبل ساري حويطات الذي قدم مبادرة "عون" والتي تضفي الطابع الرسمي على صناعة خدمات الصيانة لجعلها أكثر سهولة وفعالية وأقل التكلفة للأسر أو الشركات.

و من مملكة البحرين قدمت أمينة عبدالله مشروعها المبتكر وهو عبارة عن منصة " telp"، وهو موقع الكتروني يتيح للطلاب والخريجين والمعلمين والخبراء الميدانيين مشاركة معرفتهم وشغفهم مع الآخرين.

و جرى استعراض مبادرة "منصة شغل" التي قدمها أحمد الراشد من السعودية، والتي تعمل على إيجاد حلقة وصل بين الشباب والشركات الناشئة بهدف توفير موظفين فاعلين في تلك الشركات.

و استمعت لجنة التحكيم أيضا إلى شرح عن منصة "سوشال دايس" من دولة الإمارات والتي تعنى بتوظيف الابتكار التكنولوجي لحل مشكلة التوظيف عبر برنامج يتيح لأصحاب الأعمال الارتقاء بقدرتهم على الوصول إلى المرشحين المناسبين للوظائف عبر شبكات مختلفة.

و تم استعراض مميزات منصة "سوسيو أي دي"، وهي المبادرة المبتكرة التي تعمل على تجسير الهوة بين الكفاءات والموارد البشرية ومتطلبات سوق العمل، من خلال إيجاد بوابة موحدة للباحثين عن عمل ومواءمة قدراتهم ومهاراتهم مع الوظائف المتاحة.

و ناقشت لجنة التحكيم مبادرة " جلوورك" والتي تهدف إلى مساعدة المواهب النسائية في تأمين مسار مهني واضح في أنحاء العالم، وتحقيق التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة والشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق التنوع في بيئات العمل، وتمكين النساء من الانخراط بقوة في سوق العمل.

وجرى أيضا استعراض مبادرة "المنصة" وهي عبارة عن منصة تواصل تربط بين الكيانات الحكومية وكوادر شباب الوطن العربي في مختلف المجالات مثل الصحافة ، والتصميم، وتنسيق المؤتمرات ، والطبخ، والتصوير وغيرها، ونشر ثقافة العمل الجزئي للشباب الذين يتطلعون إلى توسيع مهاراتهم واستكشاف خيارات مهنية أخرى. من خلال توفير منصة موحدة للمواهب العربية والاستفادة منها لصالح الحكومات والكوادر الوطنية.

وتشير الإحصائيات إلى أن 60% من سكان العالم العربي هم من فئة الشباب، ما يعد ثروة بشرية هائلة قادرة على إحداث تغيير جذري وإعادة المنطقة إلى مجدها القديم بسواعد أبنائها .. و يجعل من المنطقة أرضا خصبة للتنمية وإطلاق العنان لأفكار خلاقة لمواجهة كافة التحديات التي تواجه المجتمعات العربية.

أفكارك وتعليقاتك