وزير النفط العراقي يتوقع بلوغ حجم إنتاج مصافي الجنوب 280 ألف برميل يوميا بنهاية العام

وزير النفط العراقي يتوقع بلوغ حجم إنتاج مصافي الجنوب 280 ألف برميل يوميا بنهاية العام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 فبراير 2019ء) أكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، اليوم الثلاثاء، أن إنتاج مصافي الجنوب ستبلغ 280 ألف برميل يوميا نهاية العام 2019، مشيرا إلى أن معدلات الاستثمار للغاز المصاحب للعمليات الإنتاجية قارب نسبة 60 بالمئة.

وقال الغضبان، خلال زيارته لشركة مصافي الجنوب بالبصرة وبحسب بيان صادر عن الوزارة، إن "مصافي الجنوب تلعب دوراً كبيراً في توفير المنتجات النفطية في البلاد وان الطاقات الإنتاجية ستصل خلال نهاية هذا العام للمصفى 280 ألف برميل يوميا بعد الانتهاء من نصب وتشغيل وحدتي تحسين البنزين والوحدة الإنتاجية الجديدة بفضل الجهد الوطني المتميز للعاملين في شركتي المشاريع النفطية ومصافي الجنوب والجهات الساندة"​​​.

وأوعز الوزير "بضرورة تحسين مواصفات الإنتاج من المشتقات النفطية باعتباره أولوية مهمة لدى الوزارة لتقليل مخاطر الانبعاثات الضارة واعتماد المعايير البيئية والصحية والحد من التلوث البيئي"، لافتاً إلى أن "من أولويات الوزارة الحالية زيادة معدلات الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وتامين احتياجات البلاد من الغاز الجاف  في توليد الطاقة الكهربائية وصناعة البتروكيماويات والأسمدة وغيرها".

(تستمر)

وقال الوزير الغضبان إن "معدلات الاستثمار الغاز المصاحب للعمليات الإنتاجية قارب نسبة  60 بالمئة بعد تنفيذ عدد من المشاريع الكبيرة لاستثمار الغاز المصاحب من خلال الجهد الوطني الذي يعتبر هو الأساس في عمليات الإنتاج".

وأضاف الغضبان أن "تعزيز الإنتاج الوطني من الغاز سيؤمن احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية وإيقاف عمليات الاستيراد الخارجي من الغاز" ، فضلا عن ذلك سوف يتم الاستفادة من هذه الزيادة في تنشيط الإنتاج لصناعات أخرى متوقفة حالياً مثل صناعة البتروكيماويات. 

يذكر أن احتياطيات العراق من النفط الخام تجاوز 153 مليار برميل، بحسب بيانات وزارة النفط.

وتملك وزارة النفط العراقية عددا كبيرا من المشروعات الخاصة بإنشاء مصافي نفطية، وقد طرحتها للاستثمار أمام الشركات العالمية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية وتصدير الفائض.

أفكارك وتعليقاتك