اتفاق بين أرامكو السعودية وتوتال لاستثمار نحو مليار دولار بمحطات الوقود بالمملكة

اتفاق بين أرامكو السعودية وتوتال لاستثمار نحو مليار دولار بمحطات الوقود بالمملكة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 فبراير 2019ء) اتفقت شركات أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية، اليوم الخميس، على استثمار نحو مليار دولار لتطوير محطات الوقود في المملكة.

وبحسب بيان نشرته أرامكو، "وقّعت اليوم كلٌ من أرامكو السعودية، ممثّلة في شركتها المملوكة لها بالكامل "أرامكو السعودية للبيع بالتجزئة" المعروفة اختصارًا بـ "ريتلكو"، وتوتال الفرنسية، ممثلة في شركتها "توتال للتسويق والخدمات"، اتفاقية مشروع مشترك (بنسبة 50% لكل منهما) للدخول في سوق بيع الوقود بالتجزئة في المملكة"​​​.

وتابع البيان، "تخطط أرامكو السعودية و"توتال" لاستثمار نحو 3.75 مليار ريال [نحو مليار دولار أميركي] في الأعوام الستة المقبلة لتوسيع وتطوير الشبكة الحالية لمحطات الوقود، لتشمل خدماتها شرائح واسعة من المستهلكين في المملكة".

(تستمر)

ووفقا للاتفاق، ونقلا عن عضو اللجنة التنفيذية بشركة توتال،  مومار نجوير، تصبح توتال "أول شركة نفط دولية كبرى تستثمر في شبكة بيع الوقود بالتجزئة في السعودية".

ولفت البيان إلى أنه تم أيضا اليوم التوقيع على اتفاقية بين كل من أرامكو السعودية للبيع بالتجزئة "ريتلكو" وتوتال لخدمات التسويق من جهة وشركة التسهيلات للتسويق وشركة سهل للنقل من جهة أخرى للاستحواذ على محطات الوقود التابعة لهما، والبالغ عددها 270 محطة، منتشرة في معظم مناطق المملكة، بالإضافة إلى أسطول ناقلات الوقود التابع لهما أيضًا. وستقوم "ريتلكو" وتوتال لخدمات التسويق بالعمل على تطوير هذه المحطات تدريجيًا للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة والمرافق الموجودة بها".

وتشغل أرامكو السعودية  وتزوّد عددًا كبيرًا من محطات الوقود حول العالم،  بما مجموعه 11000 محطة وقود في مواقع متعددة حول العالم عبر الشركات التابعة لها في الصين، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان.

أفكارك وتعليقاتك