بوغدانوف يؤكد إرجاء زيارة هنية إلى موسكو

بوغدانوف يؤكد إرجاء زيارة هنية إلى موسكو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 فبراير 2019ء) أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن مسألة تنظيم زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية إلى موسكو غير قائمة بعد، مشيرا إلى أنها تأجلت.

وقال بوغدانوف، ردا على سؤال في هذا الصدد: "هذه المسألة غير قائمة حاليا، لأننا سعينا خلال الحوار الفلسطيني لتوفير ساحة في موسكو لهم، لكي تكون لديهم فرصة للتباحث والتوصل لإجماع حول أسس سياسية مبدئية لتسوية القضية الفلسطينية"​​​.

وتابع الدبلوماسي الروسي قائلا: "حاليا، موعد الزيارة لم يتحدد بعد، لقد تم تأجيلها، ولا أستبعد زيارة ممثلي فصائل فلسطينية أخرى.. مثل "فتح" وغيرها، نحن نتلقى مثل هذه الطلبات ونجري الحوار مع كافة الفصائل الفلسطينية".

(تستمر)

وكان بوغدانوف، أعلن في الـ 29 من شهر كانون الثاني/يناير الماضي، إن زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية على رأس وفد من الحركة إلى موسكو، والتي كانت مقررة في الـ 15 من كانون الثاني/يناير، قد تأجلت بسبب تردي الأوضاع على الساحة الفلسطينية وتأزم العلاقات بين الأطراف.

عضو القيادة السياسية، النائب السابق لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، كان أعلن في الـ 11 من شباط /فبراير من موسكو، أن رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية، سيزور العاصمة الروسية خلال شهر نيسان/أبريل أو أيار/مايو من هذا العام.

هذا استضافت موسكو حوارا فلسطينيا – فلسطينيا، يومي 11 و13 شباط/فبراير، بمشاركة 12 فصيلا فلسطينياَ، يهدف للتوصل إلى اتفاق ينهي عملية الانقسام الفلسطيني والتحضير لانتخابات تشريعية ورئاسية في فلسطين. ويأتي كل ذلك على خلفية ما تتعرض له القضية الفلسطينية من تحديات كاعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل وإعداد ما يسمى بصفقة العصر التي تتجاهل القرارات الدولية وحقوق الفلسطينيين، بما في ذلك وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس ووقف الاستيطان وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفق قرار الأمم المتحدة رقم 194.

أفكارك وتعليقاتك