وزير الخارجية العماني يبحث مع لافروف العلاقات الثنائية وعودة سوريا إلى الجامعة العربية

وزير الخارجية العماني يبحث مع لافروف العلاقات الثنائية وعودة سوريا إلى الجامعة العربية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 فبراير 2019ء) أكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، يوسف بن علوي، أنه بحث مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، العلاقات الثنائية.

وقال الوزير العماني، في مؤتمر صحفي مشترك بعد مباحثات مع وزير الخارجية الروسي: "أنا سعيد جداً بوجودي هنا في موسكو​​​. أجرينا نقاشاً مفصلاً جداً وتطرقنا إلى العلاقات الثنائية وسبل تطويرها".

وتابع: "بلا شك نحن اتفقنا بأن اتصالاتنا سوف تستمر وتتنوع على أعلى مستوياتها إلى المسؤولين الفنيين والاقتصاديين والاستكشاف عن أفق جديدة للتبادل المشترك المنافع والمصالح".

وأثنى بن علوي، على الجهود الروسية المبذولة لإعادة الأوضاع في سوريا إلى طبيعتها وعودة النازحين إلى ديارهم معربا عن شكره للوزير لافروف على اطلاعه على الوضع في سوريا، وحل المشكلات العديدة والجهود المبذولة لتسوية الوضع في سوريا.

(تستمر)

وأضاف " أن تكاليف روسيا الاتحادية ( وجهودها في التسوية السورية) لا بد أن تقدر وتشكر عليها".

وحول عودة سوريا إلى الجامعة العربية، قال الوزير العماني: "لا شك أن سوريا عضو مؤسس في الجامعة العربية وتحملت في مسيرة 40 سنة الكثير من الواجبات والمسائل العامة مع الإخوان العرب. وعودة سوريا إلى الجامعة أمر ضروري، ولكن ما زال هناك بعض الأطراف العربية لديها بعض المواقف، التي ربما معرقلة بعض الشيء للعودة الطبيعية لسوريا إلى الجامعة العربية".

هذا وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، قد أعلن اليوم الإثنين، أن العمل على مسألة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية جار، وهذه القضية طال انتظارها.

ومن المقرر أن تعقد الجامعة العربية اجتماع قمة لزعماء الدول الأعضاء نهاية آذار/مارس في تونس.

وتأتي على رأس ملفات القمة في تونس مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وهو القرار الذي ينتظر أن يناقشه اجتماع وزراء الخارجية العرب في الاجتماع التمهيدي الذي يسبق قمة الرؤساء.

أفكارك وتعليقاتك