رئيس الحكومة الفرنسية يزور مالي

رئيس الحكومة الفرنسية يزور مالي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 فبراير 2019ء) يبدأ السبت رئيس الحكومة الفرنسية فيليب إدوارد زيارة عمل لمالي التي توجد على ارضها قوة عسكرية فرنسية يقدر تعدادها بنحو 5 آلاف جندي.

ويلتقي فيليب إدوارد السبت الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا، كما سيعقد اجتماع عمل مع نظيره سومايلو بوبيي ميغا، سيتم خلاله التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون​​​.

وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس الوزراء ادوارد فيليب منطقة الساحل الأفريقي منذ توليه منصبه حزيران/ مايو 2017.

ويرافق رئيس الحكومة الفرنسية في زيارته لمالي والتي تستغرق يومين وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي، ووزير الدولة للداخلية لوران نونيز، والعديد من الشخصيات الثقافية والرياضية إضافة إلى وفد قوي من أرباب العمل الفرنسيين.

(تستمر)

وسيزور فيليب إدوارد خلال زيارته لمالي محطة ضخ المياه "كابالا" التي ساهمت فرنسا في إنشاءها، كما سيقوم بزيارة لمنطقة "غاو" المضطربة شمال مالي، حيث يوجد مقر القوة الفرنسية "برخان".

وقال فيليب في تغريدة له عل موقع تويتر "سأذهب لمقابلة جنودنا المنخرطين في مكافحة الإرهاب في منطقه الساحل".

وكانت فرنسا قد تدخلت عسكريا عام 2012 لدحر التنظيمات الإرهابية شمال مالي، ولازالت تحتفظ بقوة عسكرية للقيام عمليات تتبع الجهاديين شمال البلاد.

وأعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أمس الجمعة أن جنودا فرنسيين مشاركين في عملية برخان قتلوا يحيى أبو الهمام، زعيم أحد أبرز المجموعات الجهادية في منطقة الساحل، بينما كان ضمن موكب سيارات متجه إلى شمال تمبكتو وسط مالي، وتمكنوا من قتله.

أفكارك وتعليقاتك