السودان يوافق على استقبال فريق دولي لبحث خروج "يوناميد"

السودان يوافق على استقبال فريق دولي لبحث خروج "يوناميد"

نيويورك ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 26 فبراير 2019ء) أبلغ السودان اليوم الأمم المتحدة موافقته على استقبال فريق الأمم المتحدة ومفوضية الاتحاد الأفريقي في مارس المقبل لإجراء مراجعة إستراتيجية لبعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المختلطة في دارفور /يوناميد/، بهدف ترسيم خطى الخروج النهائي لهذه البعثة من السودان.

جاء ذلك في بيان أدلى به السفير عمر دهب فضل المندوب السوداني لدى الأمم المتحدة، أمام الاجتماع الخاص الذي عقده مجلس الأمن اليوم حول دارفور، معربا خلاله عن أمل السودان في أن تتكرس جهود جميع الشركاء الإقليميين والدوليين لدعم حكومة السودان في تثبيت الاستقرار وبناء السلام وإعادة الإعمار في دارفور، ولا سيما فيما يتصل بإعادة توطين النازحين واللاجئين، والتسريع بعملية نزع السلاح والتعايش السلمي وبناء قدرات الحكومة السودانية وتوفير فرص العيش الكريم للشباب.

(تستمر)

وتطرق السفير فضل للإنجازات التي تحققت وأسفرت مؤخرا عن توقيع اتفاق السلام والمصالحة في جمهورية أفريقيا الوسطى، وذكر بالاتفاق الذي أبرمته حكومة السودان والاتحاد الأفريقي مع الأمم المتحدة في فبراير الماضي عبر مجموعة العمل المشتركة بشأن ضرورة الخروج التدريجي والسلس لبعثة اليوناميد من دارفور، وأعرب عن سعادته إزاء موقف مجلس الأمن المنسجم بهذا الشأن مع الموقفين الوطني والإقليمي للسودان.

وعبر عن أمله في أن تجد عملية الانتقال من حفظ السلام إلى التعافي والاستقرار وبناء السلام وإعادة الإعمار، داعيا إلى دعم التطور الكبير الذي شهدته دارفور، وذلك ببذل جهود موازية أخرى لتحقيق التنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وبما يكفل إنهاء مسببات الصراع في دارفور والتي تكمن بضعف التنمية.

أفكارك وتعليقاتك