"المالية" تنظم "العالم والمستقبل 30 عاماً من الآن"

"المالية" تنظم "العالم والمستقبل 30 عاماً من الآن"

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 26 فبراير 2019ء) نظمت وزارة المالية اليوم فعالية "العالم والمستقبل 30 عاماً من الآن" في مركز دبي التجاري العالمي بحضور معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية ومعالي حصة بنت عيسى بو حميد وزيرة تنمية المجتمع ومعالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة.

جاء ذلك على هامش المبادرات التي تنظمها الوزارة في إطار مشاركتها في شهر الإمارات للابتكار 2019 الحدث الوطني الأكبر للاحتفاء بالابتكار والمبتكرين وفي إطار إيمان وزارة المالية بالأهمية البالغة للعنصر البشري وما يمتلكه من طاقات يمكن استثمارها عبر الابتكار والإبداع لبناء مستقبل أفضل للإنسانية وبهدف رفد جهود الدولة لترسيخ ثقافة الابتكار كثقافة مجتمعية وممارسة يومية.

(تستمر)

وقال سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية إن هذه الفعاليات تساهم بشكل مباشر في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار عبر تشجيع الشباب على الانخراط في مجالات العلوم المختلفة ودعم روح الابتكار بما يساهم في تأسيس كوادر بشرية قادرة على بناء اقتصاد تنافسي مستدام ومتنوع قائم على المعرفة.

وأكد حرص الوزارة على مواكبة فعاليات شهر الابتكار من خلال استحداث نشاطات مبتكرة بمعايير عالميّة تتيح تطوير الأفكار المبتكرة وتساهم في إلهام المبتكرين وتساعدهم على تطوير الأفكار والحلول الإبداعية بما يسهم في ترسيخ مفهوم الابتكار كأسلوب حياة ويساهم في تحقيق رؤية واستراتيجية دولة الإمارات لتكون من أفضل دول العالم في جميع المجالات.

وتضمنت فعالية "العالم والمستقبل 30 عاماً من الآن" عدداً من الكلمات الرئيسة من مجموعة من المتحدثين "المستقبليين" حيث استعرض الدكتور ميتشو كاكو مؤلف وأستاذ الفيزياء في جامعة المدينة في نيويورك العالم والمستقبل البشرية في الثلاثين عاماً القادمة والتغيرات التي ستفرضها الثورة الرابعة والتطور الهائل في تقنية المعلومات على مستقبل البشرية حيث سيصبح هذا المستقبل رقمياً روبوتياً يرتقي بالصناعات وخاليا من الأمراض كما ستختفي في هذا المستقبل العديد من الكلمات والمفاهيم مثل كلمة كمبيوتر وكهرباء إذ ستشكل الروبوتات محل هذه المفاهيم.

وناقش دانييل لافين خبير في التوجهات العالمية وأحد أبرز المحللين للتوجهات العالمية في كلمته التوجهات المستقبلية القادمة التي ستؤثر على العالم.

وفي آخر كلمة رئيسية لليوم تحدث روس داوسون مستقبلي ورئيس مجلس إدارة "شبكة استكشاف المستقبل" والمتخصص في مجال التوجهات العالمية الجديدة في المجال المالي عن مستقبل المالية والعمل والتحديات التي ستواجه الحكومات والمشرعين.

ومن ثم عُقدت جلسة حوارية بين المستقبليين لمناقشة تحديات العالم والمستقبل وبعد ذلك تم الإعلان عن التحديات الموجهة لرواد الأعمال والشركات الناشئة المتواجدة في الفعالية للعمل على الحلول المقترحة لمعالجة هذه التحديات في مسابقة تم استعراض نتائجها في نهاية اليوم واختيار الفائز بناءً على معايير محددة وتقييم لجنة التحكيم.

وقال سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب إن الهيئة تشارك في فعاليات "شهر الإمارات للابتكار" في دورته الرابعة بالتعاون مع وزارة المالية في إطار الحرص على تعزيز شراكاتها الاستراتيجية مع الوزارة ومع الجهات الحكومية بشكلٍ عام للمساهمة في الجهود المبذولة لدعم وتشجيع الإبداع والابتكار.

وأكد حرص الهيئة على المساهمة في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار ودعم مختلف الجهود لجعل الإمارات في مصاف الدول الأكثر ابتكاراً على الصعيد الدولي ..مشيراً إلى أن الهيئة قد أرست وبالتعاون مع الجهات المختصة دعائم نظام شامل متوازن لتكون الإمارات من أوائل الدول في العالم التي طبقت نظاماً ضريبياً إلكترونياً بالكامل دون أية تعاملات ورقية يشجع على الامتثال الطوعي للأعمال بإجراءات ميسرة وسريعة في ظل توجيهات القيادة الرشيدة لجعل الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021 والمساهمة في الحفاظ على المكانة التنافسية المتقدمة للدولة.

وأوضح أن النظام الضريبي الإلكتروني الإماراتي المتطور يوفر قاعدة أساسية يمكن من خلالها التفاعل مع المبادرات الابتكارية في المجال الضريبي حيث تسعى الهيئة لتقديم خدمات مبتكرة بصفةٍ مستمرة.

وتم خلال الفعالية عقد مناظرتين كانت الأولى بعنوان "الدخل الأساسي العالمي – حل محتمل لعالم موجه نحو الذكاء الاصطناعي" وشارك بها دانييل لافين ومارك موريفي مدير"جيف دايركتلي" في كينيا والمناظرة الثانية بعنوان "التجارب التي تصنع رواد أعمال ناجحين" وشارك بها جوي العجلوني المؤسس المشارك ومدير التسويق في "فيتشر" وكوشال شاه رئيس قسم الحلول الرقمية للشرق الأوسط وآسيا في رولاند بيرغر وأمبارين موسى المؤسس والرئيس التنفيذي"سوق المال دوت كوم" و هانزهنريك كريستنسن نائب رئيس مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال.

من جانبه قال عارف أميري الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي إنه في ظل الأهمية المتزايدة التي تحتلها دولة الإمارات كمحرّك رئيسي لحركة التطور الاقتصادي في المنطقة تواصل حكومتنا الرشيدة اتّخاذ خطوات سبّاقة ومهمّة لاستشراف ملامح المستقبل ووضع الأسس اللازمة لمواكبة التوجهات العالمية على مختلف المستويات ..معتبرا أن الرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" والمبادرات النوعية التي حّددها في "الاستراتيجية الوطنية للابتكار" كان لها الدور الأهم في رسم خريطة الطريق نحو توفير بيئة محفزة للابتكار وريادة الأعمال في دولة الإمارات من شأنها مواكبة التوجهات العالمية ولعب دور ريادي وفاعل في الارتقاء بمستقبل الدولة والمنطقة عموماً ..مؤكدا التزام مركز دبي المالي العالمي بشكل تام بالتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية في سبيل توفير الدعم والأدوات اللازمة لبناء منظومة متكاملة للابتكار وريادة الأعمال في المنطقة انطلاقاً من دولة الإمارات.

وكانت وزارة المالية قد نظمت خلال "شهر الامارات الابتكار 2018" مجموعة من الفعاليات في مقدمتها فعالية "فينوفيت" والتي شهدت مشاركة كوكبة من المتحدثين والرواد من المفكرين العالميين لمناقشة مواضيع هامة مثل الابتكار والتكنولوجيا المالية كما نظمت فعالية ساحة الابتكار وفعالية المدارس المتنقلة و"مناظرة الابتكار" وفعالية "معرض وظائف المستقبل" تحت عنوان "صمم مستقبلك" فضلاً عن مبادرة "المدرسة المتنقلة" التي تهدف إلى نشر ثقافة الابتكار في مدارس وجامعات الدولة.

أفكارك وتعليقاتك