توتال تخطط لبدء تنفيذ مشروع إنتاج الغاز في منطقة باريك الكبرى العمانية في العام المقبل

توتال تخطط لبدء تنفيذ مشروع إنتاج الغاز في منطقة باريك الكبرى العمانية في العام المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 فبراير 2019ء) أعلن رئيس التنقيب والإنتاج في شركة "توتال" أرنود بريولاك، أن الشركة تخطط لبدء تنفيذ مشروع إنتاج الغاز الطبيعي في منطقة باريك الكبرى على المربع 6 بسلطنة عمان في العام المقبل.

وقال بريولاك في لقاء مع إعلاميين على هامش مؤتمر " أسبوع البترول الدولي في لندن ردا على سؤال وكالة " سبوتنيك": "إنه مشروع، توجد لدينا مساحات معينة من المربعات، حيث يمكن إنتاج الغاز، ونحن نعمل على إكمال الخطة لتطوير المشروع​​​. من جانب نهدف لتطوير محطة تسييل معياري للغاز في ميناء صحار، ومن جانب آخر هناك مشروع إنتاج الغاز... ما قمنا به في الأسبوع الماضي هو إكمال الاتفاقية التجارية، وهي خطوة مهمة طبعا، علينا الآن تنفيذ عمل تقني لتحديد خطة التطوير من ناحية عدد والبئر وغيره.

(تستمر)

وبعد ذلك سنقوم بتنفيذ المشروع في العام المقبل".

ياتي هذا التصريح بعد أن وقعت في 20 شباط/ فبراير الحالي وزارة النفط والغاز وشركتي " شل" و" توتال" وشركة النفط العمانية اتفاقية مرحلية لتمويل وتنفيذ برنامج العمل لعام 2019 لتطوير موارد الغاز للمشاريع المتكاملة لتلبية احتياجات السلطنة المتزايدة من الطاقة. وتغطي الاتفاقية المرحلية للشق العلوي منطقة غازية في الجزء الشمالي من المربع 6 الواقع غرب محطة سيح رول الحالية للغاز التابعة لشركة تنمية نفط عمان، ويشمل المشروع الاستثمار في عمليات استكشاف وإنتاج الغاز.

الجدير بالذكر أيضا أن شركة "توتال" وقعت في مايو أيار الماضي مذكرة تفاهم مع حكومة سلطنة عُمان لتطوير موارد الغاز الطبيعي في السلطنة، وتضم هذه المذكرة كلا من أعمال التنقيب والإنتاج.

ومن المقرر أن تطور شركتا "توتال" و"شل" كمشغلين عدة اكتشافات في الغاز الطبيعي تقع في منطقة باريك الكبرى على المربع 6 بحيث تتمتع الأولى بنسبة 25 في المئة من الحصص والثانية بنسبة 75 في المئة منها، وفقاً للاتفاق المبرم بين الشركتين، بهدف إنتاج أولي للغاز يبلغ حوالي 500 مليون قدم مكعب، مع إمكانية الوصول إلى مليار قدم مكعبة يوميا في المستقبل. وستستغل "توتال" حقوقها في حصص المساهمة لتطور في عُمان مركزًا إقليميًا لخدمات التزويد بالغاز الطبيعي المسال لتموين السفن البحرية بالغاز الطبيعي المسال كوقود. وسيتم تحقيق ذلك بفضل إنشاء محطة تسييل معياري للغاز جدÙ

�دة صغيرة الحجم في ميناء صحار العماني.

وتنتج شركة " توتال" النفط في عدة مربعات في سلطنة عمان، من بينها المربع 6 والمربع 53.

يشار إلى أن إجمالي احتياطي السلطنة من النفط والمكثفات نهاية 2018 بلغ حوالي 4 مليارات و740 مليون برميل، فيما بلغ اجمالي احتياطي السلطنة من الغاز حوالي 25 ترليون قدم مكعب.

أفكارك وتعليقاتك