الحكومة العمانية توقع اتفاقية مع "أوكسيدنتال بتروليوم" للتنقيب عن النفط والغاز

الحكومة العمانية توقع اتفاقية مع "أوكسيدنتال بتروليوم" للتنقيب عن النفط والغاز

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 فبراير 2019ء) وقعت وزارة النفط والغاز العمانية، اليوم الخميس، اتفاقية بترولية مع شركة "أوكسيدنتال بتروليوم" الأميركية العالمية، تحصل بموجبها الأخيرة على حق التنقيب عن النفط والغاز في منطقة الامتياز رقم (72) البالغ مساحتها 3530 كيلو مترا مربعا؛ وذلك على مرحلتين تبلغ قيمتهما الاستثمارية الإجمالية 59 مليون دولار أميركي.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، وقع الاتفاقية وزير النفط والغاز العماني محمد بن حمد الرمحي، ومن جانب شركة "أوكسيدنتال بتروليوم"، الرئيس التنفيذي والمدير العام للشركة، فيكي هولوب​​​.

وتنص الاتفاقية على التزام الشركة، خلال فترة العمل، بتنفيذ المسح الزلزالي، وإجراء العديد من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، وحفر عدد من الآبار الاستكشافية.

(تستمر)

وأعربت وزارة النفط والغاز عن أملها في أن تتكلل جهود الشركة بالنجاح، وتساهم في زيادة الاحتياطي البترولي ورفع معدلات الإنتاج في السلطنة.

وقال مدير عام المديرية العامة لإدارة الاستثمارات البترولية بوزارة النفط والغاز العمانية، سلمان الشيدي، في تصريح صحافي، "إن الاتفاقية تشتمل على مرحلتين تتمثل المرحلة الأولين التي تبلغ مدتها 4 سنوات في عمل مسوحات زلزالية ثلاثية الأبعاد بمساحة ألف كيلو متر، وإعادة تحليل المسوحات الزلزالية السابقة، وحفر 3 آبار بعمق لا يقل عن 9 آلاف قدم؛ وتبلغ القيمة الإجمالية للاستثمار في هذه المرحلة 35 مليون دولار أميركي".

أما المرحلة الثانية للاتفاقية، فأوضح المسؤول بوزارة النفط والغاز العمانية، أن الاستثمار في هذه المرحلة يبلغ 24 مليون دولار أمريكي، وتصل مدتها إلى 3 سنوات، وتركز على حفر 3 آبار إضافية في المربع المذكور.

وأشار الشيدي، إلى أن الشركة البترولية باشرت أعمالها في المشروع وبدأت في حفر البئر الأول، معربا عن أمله في أن تكون النتائج إيجابية.

وبين الشيدي أن المربع رقم (72) الواقع في محافظة الوسطى، من المناطق الواعدة، وتشير المسوحات السابقة إلى وجود مخزونات من النفط الثقيل والخفيف.

وتختص "أوكسيدنتال بتروليوم" باستخراج النفط بنوعيه في المربع رقم (51) بـ "مخيزنة"؛ وتقوم حاليا بإنتاج أكثر من 120 ألف برميل في اليوم من هذا المربع.

من جانب آخر، أعرب الشيدي عن أمله في أن تقوم الوزارة بالانتهاء من 6 مربعات التي طرحتها للاستثمار في العام 2019، موضحا بأن هناك مربعين سابقين، وهما حاليا في الطور النهائي من المفاوضات، مع كل من "شركة شل" البريطانية - الهولندية في مربع رقم (55)، ومع شركة "إيني" الإيطالية في مربع رقم (77).

من جهتها، قالت هولوب، "إن الشركة تعمل منذ حوالي 35 عاما في السلطنة في قطاعي النفط والغاز، وتسعى إلى دعم جهود الحكومة الرامية إلى تطوير هذه القطاعات لتوفير فرص عمل للمواطنين العمانيين؛ وتحقيق عوائد اقتصادية، من خلال فرص الاستثمار بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040.

وبينت المسؤولة بالشركة أن استثمارات رأسمالية إضافية بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، ستضخ في سلطنة عُمان، مقارنة باستثمارات العام الماضي.

أفكارك وتعليقاتك