الأحزاب الجورجية المعارضة تتوحد لإدخال تعديلات على نظام الانتخابات

الأحزاب الجورجية المعارضة تتوحد لإدخال تعديلات على نظام الانتخابات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 فبراير 2019ء) صرحت الرئيسة السابقة للبرلمان الجورجي، نينو بورجانادزه بأن 20 حزبا جورجيا معارضا، ومن بينها حزب "الحركة الوطنية الموحدة للرئيس الجورجي الأسبق ميخائيل سآكاشفيلي وحزب " الحركة الديمقراطية" (الذي تتزعمه بورجانادزه) ، أعلنت عن توحيد جهودها من أجل العمل على صياغة تعديلات لإدخالها على نظام الانتخابات قبل الانتخابات البرلمانية التي ستجري في البلاد في عام 2020.

وقالت بورجانادزيه في هذا السياق:"هذه لحظة تاريخية بالنسبة لجورجيا عندما اجتمعت كافة قوى المعارضة دون استثناء حول طاولة واحدة​​​. وذلك بسبب توحد مواقفها بالنسبة لقضية واحدة وهي قضية إدخال تعديلات على نظام الانتخابات. الجميع متفقون على أن علينا أن بذل الجهود من أجل أن تشهد جورجيا اعتبارا من الانتخابات المقبلة وإلى الأبد انتخابات حرة وعادلة".

(تستمر)

وأكدت بورجانادزيه أن هذه القضية هي الوحيدة التي توحدت قوى المعارضة حولها في هذه اللحظة.

يذكر أنه وفقا للدستور الجورجي الحالي فإن الانتخابات في البلاد تجري على أساس النظام المختلط حيث يتم انتخاب 77 نائبا على أساس القوائم الحزبية بينما ينتخب 73 نائبا في الدوائر الانتخابية ذات مقعد واحد. وينص دستور جورجيا الحالي على أن يتم إلغاء هذا النظام في انتخابات عام 2024. إلا أن المعارضة تطلب الآن بأن يتم إلغاؤه في انتخابات عام 2020 المقبل.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك