البحرين تدشن مشروع تحديث مصفاة نفط بابكو العملاقة

البحرين تدشن مشروع تحديث مصفاة نفط بابكو العملاقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 مارس 2019ء) وضع رئيس وزراء البحرين، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، اليوم الثلاثاء، حجر أساس مشروع تحديث مصفاة شركة نفط البحرين (بابكو)  كأضخم مشروع صناعي في تاريخ المملكة.

ووفقا لوكالة أنباء البحرين (بنا)، قال رئيس الوزراء البحريني، إن "الحكومة ماضية في دعم إقامة المشاريع العملاقة، التي تخدم القطاع الصناعي وتمد مختلف قطاعات التنمية"​​​.

وأشار إلى أن تحديث مصفاة (بابكو)، الذي يعد واحدا من المشروعات الوطنية الكبرى، وسيسهم في تطوير البنية التحتية لمنظومة صناعة النفط، ويمثل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

وعقب وضع حجر الأساس، استمع رئيس الوزراء البحريني، إلى شرح من وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، عن المشروع وأهميته ومراحل تنفيذه، والأثر المتوقع له على الصعيد الاقتصادي والتنموي في مملكة البحرين.

(تستمر)

وتم عرض فيلم وثائقي يسرد تاريخ هذا الصرح العملاق ورسالته الوطنية في تلبية طموحات وتطلعات المملكة، واستعرض الفيلم تدشين شعار التسعين عاما على تأسيس (بابكو).

و"بابكو" هي شركة رائدة في مجال النفط والغاز بالمنطقة، وتسهم بجزء كبير من الأنشطة ذات الصلة بقطاع الطاقة في المنطقة.

وتملك الشركة مصفاة لتكرير النفط طاقتها 264 ألف برميل في اليوم، بالإضافة إلى مرافق لتخزين أكثر من 14 مليون برميل، ومركز لتسويق وتوزيع المنتجات، وفرضة بحرية لتصدير منتجاتها النفطية.

ويأتي سدس هذا النفط الخام تقريباً من حقل البحرين، فيما يضخ الباقي للمصفاة من المملكة العربية السعودية بواسطة خط الأنابيب الذي يربطها بمملكة البحرين، علماً بأن 95 بالمئة من المنتجات النفطية المكررة التي تنتجها (بابكو) تصدر إلى الخارج.

وتنتج الشركة غاز البترول المسال عالي الجودة، والبنزين، والكيروسين، ووقود المحركات النفاثة، والديزل المنخفض الكبريت، والمقطرات الثقيلة من الشحوم، وزيت الوقود والأسفلت.

أفكارك وتعليقاتك