كييف تتصرف بشكل صحيح عندما تنتهك اتفاق الصداقة مع روسيا – وزير الخارجية

كييف تتصرف بشكل صحيح عندما تنتهك اتفاق الصداقة مع روسيا – وزير الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 مارس 2019ء) أعلن وزير الخارجية الأوكراني، بافل كليمكين، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الأوكرانية تتصرف بشكل صحيح عندما تنتهك اتفاق الصداقة مع روسيا.

وكتب كليمكين على فيسبوك: "لم يبطؤوا بالإجابة: بعد حوالي 6 أشهر ولـ12 صفحة​​​. وفي الـ12 صفحة ذكر بأن أوكرانيا كانت الوحيدة التي انتهكت الاتفاق بشكل منتظم. مثلاً، اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي برأيهم أيضاً انتهاك صارخ، مثل أي شيء نفعله لنكون ديمقراطيين وأوروبيين أكثر، ومستقلين بالفعل. هذا يعني أننا نتصرف بشكل صحيح".

هذا وكانت وزارة الخارجية الروسية، أرسلت اليوم الثلاثاء، مذكرة إلى كييف أوضحت فيها الخطوط العريضة لانتهاك أوكرانيا لمعاهدة الصداقة مع روسيا، على أعتاب انتهاء تاريخ عمل المعاهدة في أوائل نيسان/أبريل.

(تستمر)

وأفادت الخارجية الروسية بأن أوكرانيا انتهكت المادة 6 من المعاهدة، والتي تتعهد فيها الأطراف "بعدم الدخول في أي اتفاقات مع دول ثالثة ضد الطرف الآخر"، وكذلك عدم السماح "باستخدام أراضيها على حساب أمن الجانب الآخر".

ويذكر في هذا السياق أنه سبق ووقع الرئيس الأوكراني، في كانون الأول / ديسمبر الماضي، قانونا حول "إنهاء سريان معاهدة الصداقة والتعاون والشراكة بين أوكرانيا وروسيا". وبذلك ستكون مدة سريان هذه المعاهدة منتهية اعتبارا من يوم 1 نيسان/أبريل عام 2019.

أفكارك وتعليقاتك