مصر ولبنان والبحرين تغلق أجواءها ومطاراتها أمام طائرات بوينغ 737 ماكس

(@FahadShabbir)

مصر ولبنان والبحرين تغلق أجواءها ومطاراتها أمام طائرات بوينغ 737 ماكس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 مارس 2019ء) أعلنت مصر حظر عبور وهبوط وإقلاع طائرات بوينغ 737 ماكس في الأجواء والمطارات المصرية، حرصا على سلامة الركاب والطيران.

وقالت سلطة الطيران المدني المصرية، في بيان صباح اليوم الأربعاء، إنها "اتخذت قراراً احترازياً لصالح سلامة الركاب والطيران بمنع عبور وهبوط وإقلاع طائرات بوينغ من طراز 737 ماكس في الأجواء والمطارات المصرية"​​​.

وأضاف البيان "تم إصدار إعلان سلامة على جميع دول العالم، وذلك في أعقاب الحادث المؤسف لشركه الخطوط الجوية الإثيوبية يوم 10 آذار/مارس لنفس طراز الطائرة، وعدم وضوح سبب الحادث حتى الآن".

ولفت البيان إلى أنه "جاري عمل تقييم لسلامة تشغيل هذا الطراز مع سلطات الطيران المدني الدولية، والشركة المصنعة للطائرة، ووكالات السلامة المعنية".

(تستمر)

وأكدت شركة مصر للطيران أنها "لا تمتلك هذا الطراز من طائرات بوينغ، ولا يأتي ضمن خططها المستقبلية لتطوير أسطولها الجوي، مع العلم أنه لا يوجد أي طائرة مسجلة من هذا الطراز في السجل المصري للطائرات لدى أي من الشركات المصرية".

وأعلن لبنان إغلاق أجوائه أمام طائرات بوينغ 737 ماكس، اليوم الأربعاء.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام، أن المدير العام للطيران المدني في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت المهندس محمد شهاب الدين "أصدر تعميما يمنع بموجبه طائرات بوينغ 737 ماكس من الهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي أو التحليق في الأجواء اللبنانية".

من جانبه، أكد وزير المواصلات والاتصالات البحريني، كمال أحمد، اليوم، أن المملكة اتخذت قرارا يقضي بإيقاف طائرات "بوينغ737 ماكس" من استخدام مطار البحرين الدولي أو التحليق في الأجواء البحرينية، كإجراء احترازي.

وقال الوزير البحريني، في تصريح لصحيفة "الأيام" المحلية، "لا يوجد في سجلات البحرين هذا الطراز من الطائرات، إلا من شركة واحدة كانت تستخدمها في وقت سابق، وتم إيقافها من قبل الشركة".

وفي تايلاند، أعلن مكتب الطيران المدني في بيان، اليوم تعليق تشغيل طائرات "بوينغ 737 ماكس" اعتبارات من الغد.

وأضاف مكتب الطيران المدني التايلاندي "تلقينا تقرير الموقف حول طائرات بوينغ 737-8 ماكس، ولاعتبارات تقنية عديدة وأنها الحادث الأخير يؤثر على سلامة الطيران بواسطة طائرات 737 ماكس 9، والموقف لا يزال غير واضح حول أسباب الحوادث".

وتابع البيان "لسلامة الطيران، من المفترض توقف تشغيل طائرات ماكس 9 بواسطة شركة الخطوط الجوية التايلاندية، بشكل مؤقت، اعتبارا من الغد".

وخسرت "بوينغ" وهي أكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم، مليارات الدولارات من قيمتها السوقية، حيث هبط سهمها 5 بالمئة عند الإغلاق، الاثنين الماضي، بعد أن تراجع 13.5 بالمئة خلال التداول.

وتحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من نوع "بوينغ 737 ماكس 8"، قبل ثلاثة أيام، قرب مطار العاصمة أديس أبابا، عندما كانت متوجهة إلى مطار العاصمة الكينية نيروبي.

ولقي 157 شخصا مصرعهم هم جميع ركاب وطاقم الطائرة. وأعلنت السلطات الأثيوبية وقف التعامل بهذا الطراز من الطائرات، ثم تبعتها الصين والمغرب وسنغافورة وعُمان، وتبعتها دول أخرى كثيرة في أوروبا وآسيا وأفريقيا.

واتخذت عدة دول أخرى قرارا بحظر تشغيل طائرات بوينغ 737 ماكس، اليوم الأربعاء، من بينها كوسوفو، وأوزباكستان، وكازاخستان، وغيرها.

أفكارك وتعليقاتك