رئيس نوفاتيك الروسية يناقش ووزير الطاقة السعودي مشروع الغاز المسال بالقطب الشمالي

رئيس نوفاتيك الروسية يناقش ووزير الطاقة السعودي مشروع الغاز المسال بالقطب الشمالي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 مارس 2019ء) أعلن المدير التنفيذي لعملاقة الطاقة الروسية، ليونيد ميخيلسون، اليوم الأحد، أنه ناقش مشروع الغاز المسال بالقطب الشمالي _2 مع وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح في العاصمة الأذربيجانية باكو، مؤكدا اهتمام السعودية بالحصول على 30 بالمئة من الأسهم.

وقال ميخيلسون للصحافيين، "يواصل وزيرنا للطاقة [ألكسندر نوفاك] مفاوضاته مع أرامكو السعودية، وكان ثمة اجتماع بين الوزيرين، وتشاركنا للتو وجهات النظر حول أوبك ومنتدى الدول المصدرة للغاز"​​​.

وتابع ميخيلسون، "بالطبع تناولنا مشروع خط الغاز الطبيعي المسال -2، وسوف يتم إجراء المزيد من النقاش، وفي خلال الأشهر القليلة المقبلة، سيكون لدينا شيء ملموس".

وكشف ميخيلسون "إنهم [السعوديون] يريدون نحو 30 بالمئة من الأسهم، وهم يدرسون ذلك بالفعل".

(تستمر)

وأضاف، "نريد شراكة مبنية على شروط جيدة، ولو تم ذلك فسندرس الأمر أيضا".

يذكر أنه في شباط/فبراير من العام الماضي، وقعت شركتا "نوفاتيك" الروسية و"أرامكو" السعودية مذكرة تعاون في مجال الغاز الطبيعي المسال. وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك آنذاك، إن الشركتين تجريان مفاوضات تجارية بشأن المشاركة في رأس مال مشروع "أركتيك للغاز الطبيعي المسال-2".

وفي أيلول/ سبتمبر، قال رئيس الشركة الروسية وأحد مالكيها، ليونيد ميخلسون، إن الطرفين يواصلان المفاوضات بشأن مشاركة الشركة السعودية في مشروع "أركتيك للغاز الطبيعي المسال-2". ولهذا الغرض، تم إنشاء مجموعة عمل لدراسة الجوانب المختلفة للمشروع بالتفصيل.

ويعتبر مشروع "أركتيك للغاز الطبيعي المسال-2" المشروع الثاني لشركة "نوفاتيك" المرتبط بإنتاج الغاز الطبيعي المسال، بعد "يامال للغاز الطبيعي المسال". وسيتم تنفيذ المشروع على أساس حقل "أوتريني"، بحيث يتكون من ثلاثة خطوط تكنولوجية. ومن المقرر إطلاق الخط الأول بين عامي 2022-2023، يليه إطلاق الخطين الآخرين في عامي 2024 و2025.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك