السفير الروسي في سكوبيه يبلغ رئيس وزراء مقدونيا الشمالية اعتراف موسكو بالاسم الجديد للبلاد

السفير الروسي في سكوبيه يبلغ رئيس وزراء مقدونيا الشمالية اعتراف موسكو بالاسم الجديد للبلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 مارس 2019ء) سلّم السفير الروسي في سكوبي سيرغي بازدنيكين، اليوم الثلاثاء، لرئيس وزراء مقدونيا الشمالية زوران زاييف، خلال لقائهما وثيقة حول اعتراف روسيا بالاسم الجديد للبلاد.

وقالت حكومة مقدونيا الشمالية في بيان: " السفير بازدنيكين سلم رئيس الوزراء زاييف نسخة من مذكرة وزارة الخارجية الروسية، والتي بموجبها، وعلى أساس قرار رئيس روسيا الاتحادية، اعترفت هذه الدولة بالاسم الجديد لبلدنا - جمهورية مقدونيا الشمالية"​​​.

وجاء في بيان الحكومة أيضا أن " الاجتماع أولى اهتماما خاصا لدعم فرص زيادة التعاون الاقتصادي، وهذا مؤشر مهم بشكل خاص وهو حقيقة أن تصدير الفواكه والخضروات الطازجة [المقدونية إلى روسيا] ارتفع في كانون الثاني / يناير من هذا العام بنسبة 90 في المائة مقارنة مع كانون الثاني / يناير 2018".

(تستمر)

كما وأعلنت إدارة رئيس الوزراء المقدوني عن خطط لعقد اجتماع للجنة روسيا ومقدونيا الشمالية الحكومية المشتركة حول التعاون الاقتصادي في سكوبيه في المستقبل القريب.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم أمس الإثنين، أن روسيا تعترف بجمهورية مقدونيا تحت الاسم الجديد "جمهورية مقدونيا الشمالية".

يذكر أنه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أيد أكثر من 90 بالمئة من الناخبين تغيير اسم دولة مقدونيا وفق اتفاق تم التوصل إليه مع اليونان، حسبما أعلنت لجنة الانتخابات، إلى مقدونيا الشمالية. هذا وكان وزيرا خارجية، اليونان، نيكوس كوتزياس، وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، نيكولا ديميتروف، قد وقعا اتفاقا في حزيران/يونيو 2018، على الاسم الدستوري الجديد للبلاد - جمهورية مقدونيا الشمالية.

أفكارك وتعليقاتك