مؤشر أسهم نيكاي ينهي السنة المالية 2018 بانخفاض لأول مرة منذ 3 سنوات

مؤشر أسهم نيكاي ينهي السنة المالية 2018 بانخفاض لأول مرة منذ 3 سنوات

طوكيو ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 30 مارس 2019ء) أنهى مؤشر نيكاي الرئيسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الجمعة، آخر يوم تداول في السنة المالية 2018، عند 21205.81، بانخفاض بنسبة 1.16% عن نهاية السنة المالية 2017، مسجلاً أول انخفض منذ ثلاث سنوات على أساس سنوي.

وقال محللون في طوكيو إن خلفية ذلك تعود إلى وجود مخاطر سلبية على سوق الأوراق المالية تتعلق بتباطؤ الاقتصاد العالمي نتيجة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وخروج بريطانيا المزمع من الاتحاد الأوروبي.

(تستمر)

وحذر محللون من أن الاقتصاد الياباني والاقتصادات الخارجية، التي تمتعت بمرحلة نمو، قد تدخل مرحلة حرجة من الآن فصاعداً، وأن أسواق الأسهم في الداخل والخارج على حد سواء من المتوقع أن تبقى غير مستقرة لبعض الوقت.

وفي السنة المالية 2019، من المرجح أن تبقى سوق الأسهم تحت تأثير المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

ويرى محللون أن أساس التنبؤ بتطورات البورصة يكمن في ما إذا كانت خطوات مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي ستؤجل رفع أسعار الفائدة وما إذا كانت إجراءات التحفيز الصينية ستساعد في وقف تباطؤ الاقتصاد العالمي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك