جمارك دبي تنجز 2.6 مليون معاملة في الربع الأول

جمارك دبي تنجز 2.6 مليون معاملة في الربع الأول

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 13 أبريل 2019ء) توجت جمارك دبي جهودها في ترسيخ المبادئ الثمانية لدبي ووثيقة الخمسين بتحقيق أداء قياسي خلال الربع الأول من العام الجاري كما حصلت الدائرة على العديد من الجوائز العالمية في الابتكار والتميز..و أنجزت خلال الربع الأول 2.6 مليون معاملة جمركية بنمو 8.5 بالمائة .

وأوضح أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي أن الدائرة أطلقت مبادرات لتحفيز قطاع الأعمال والتجارة ما ينعكس ايجاباً على تحسين الاقتصاد وتحسين حياة الناس كما حققت جمارك دبي أعلى النتائج في متوسط محاور مؤشر الريادة في الخدمات الحكومية والذي تم الإعلان عنه منتصف شهر مارس الماضي واشتمل تقرير المؤشر على نتائج أداء الخدمات لثلاثين جهة حكومية مختلفة وتضمن مراجعة شاملة لأكثر من 10 آلاف مؤشر فرعي ومقاييس أخرى مرتبطة بالخدمات.

(تستمر)

و أضاف أن هذه الإنجازات المحققة تأتي لتواكب استعدادات الدائرة المكثفة لاستقبال زوار وعارضين معرض إكسبو 2020 حيث تم توفير خدمات جمركية مبتكرة وقناة خاصة بهم لتسهيل أعمالهم وشحن بضائعهم.. مؤكداً على سعي جمارك دبي لتكون الإدارة الجمركية الرائدة في العالم الداعمة للتجارة المشروعة وفق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في ريادة الأعمال وتعزيز التجارة الخارجية.

أكد مدير جمارك دبي أن الدائرة مستمرة في اسعاد المتعاملين بتوفير تسهيلات غير مسبوقة وتبسيط الإجراءات والقيود التجارية والاستماع إلى مقترحاتهم عبر الاجتماعات الدورية للمجلس الاستشاري فالسعادة في جمارك دبي ليست شعاراً ولكن محور استراتيجي متضمن في خطة الدائرة 2016-2021 والذي دفع نحو تحقيق النسبة الأعلى في سعادة العملاء بين كافة دوائر حكومة دبي بواقع 97.5 بالمائة بنهاية العام الماضي ..وحققت جمارك دبي خلال الربع الأول من العام الجاري وفق مؤشر حكومة دبي الذكية نسبة 98 بالمائة في اسعاد المتعاملين و يقف وراء هذه النسبة خطط واستراتيجيات طموحة نحرص على تنفيذها.

في إطار استراتيجيتها لتحقيق هدف حكومة دبي وغايتها لتحسين حياة الناس بتحسين الاقتصاد وفق المبادئ الثمانية نجحت جمارك دبي في تسجيل نمو بواقع 8.5 بالمائة في عدد المعاملات الجمركية التي أنجزتها خلال الربع الأول لتصل إلى 2.6 مليون معاملة مقارنة مع 2.4 مليون معاملة للفترة ذاتها من العام الماضي ما يعني أن الدائرة أنجزت ما يقارب 29 ألف معاملة جمركية يومياً خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الجاري وهذا الرقم الضخم من المعاملات لم يكن لينجز دون وجود خدمات ذكية مبتكرة تسخر التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لخدمة التجار و قطاع الأعمال وإذا استمرت المعاملات الجمركية على نفس وتيرة الربع الأول فإنها قد تصل إلى نحو 10.5 مليون معاملة جمركية بنهاية العام الجاري مقارنة مع 9.6 مليون معاملة في العام 2018.

واستحوذ البيان الجمركي على النسبة الأعلى بين الخدمات الجمركية للربع الأول بواقع 1.9 مليون معاملة ومطالبة الاسترداد 255.5 ألف معاملة وطلب شهادة تخليص مركبة 140 ألف معاملة.

ومثلت دورة " معرض واحة السجاد 2019" التي أُقيمت تحت شعار " حيث يلتقي الفن والإبداع " علامة فارقة في تاريخ المعرض حيث استقبلت نحو 63 ألف زائر وشارك فيها أكثر من 15 عارضاً محلياً متخصصاً بتجارة السجاد، وأقيم المعرض على مساحة 3،100 متر مربع وتم عرض 15 ألف قطعة سجاد بقيمة مليار درهم موزعة على 39 منصة عرض.

ونظمت جمارك دبي العديد من الفعاليات في شهر الامارات للابتكار 2019 حيث أطلقت إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية الكتيب الالكتروني"آي بي آر كيدز" في حفل أقيم في كيدزانيا بدبي مول كما نظمت الإدارة فعالية في "في آر بارك" بدبي مول لتدريب الاطفال بطريقة مبتكرة على التصدي لمحاولات قرصنة الأفلام والمحتويات المرئية والرقمية من خلال تقنية الواقع الافتراضي عبر اللعبة الالكترونية "كوبي كات كومبات" وقامت الإدارة بتنظيم ورشة فكر – أبدع – تحمي لتنمية قدرات ومهارات في الابداع والابتكار وورشة عمل بعنوان الاختراع مفهوما وحقوقا وذلك بالتعاون مع جمعية الامارات للملكية الفكرية.

ونظم مركز التدريب الجمركي ورشة عمل تدريبية تحت شعار" ابتكر أو انسحب " و استضافت إدارة عمليات المسافرين طلاب كلية الدار الجامعية من أصحاب الابتكارات لعرض مشاريعهم في مطار دبي الدولي مبني 3.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد لإطلاق مبادرة "بوابة العقول" والتي تشكل أول منصة وطنية ذكية لاستقطاب العقول المبدعة من داخل وخارج الدولة.

وفي ضوء دورها لحماية حقوق الملكية الفكرية تم ضبط 115 ألف و 589 قطعة مقلدة تضمنت أحذية والكترونيات وملابس و قضبان اللحام و وألعاب تقدر قيمتها بنحو 216 ألف درهم وتواصل جمارك دبي العمل على توعية المجتمع بحماية حقوق الملكية الفكرية لإشراك كافة فئات مجتمعنا في جهود الدولة التي تهدف إلى مكافحة انتشار البضائع المقلدة وتقوم بصفة دورية بتنظيم فعاليات توعوية في هذا المجال ولكافة الفئات.

وتم إطلاق برنامج "ولاء دبي" ضمن المرحلة الثانية من مبادرة دبي" 10X" ويعكس البرنامج الذي ابتكرته جمارك دبي تضافر الجهود والتعاون بين فرق العمل وتوحيد الرؤى والأهداف لتقديم خدمات حكومية مشتركة تنسجم مع أهداف المبادرة، ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في العالم ويهدف عبر توفير حزمة المكافأة والمزايا الإضافية إلى اسعاد المتعاملين وتعزيز الاستثمارات عبر زيادة قاعدة العملاء.

قدمت جمارك دبي مبادرة "ضمان مخزون البضائع الافتراضي" لتحفيز الاقتصاد عبر إعادة ضخ 455 مليون درهم الضمانات الجمركية للشركات والمستودعات المرخصة في المناطق الحرة في دبي وهو النظام الذي ابتكرته و طورته جمارك دبي بهدف دعم وتنمية تجارة إعادة تصدير البضائع من المناطق الحرة إلى الأسواق العالمية .

وبلغ عدد الفعاليات التي نظمتها الدائرة في أسبوع جمارك الإمارات الثاني 70 فعالية متنوعة وشملت 15 ورشة عمل تم تنظيمها من قبل الإدارات الجمركية فيما بلغ عدد المشاركين فيها نحو 4 آلاف و 500 مشاركاً من العملاء والطلبة والمسافرين وأصحاب الهمم والموظفين .

واستقبلت منصة جمارك دبي في معرض الإمارات للتوظيف 2019 نحو 1340 طلب توظيف لسد حاجة 60 شاغراً توفرها الدائرة خلال العام الحالي وتم التعاقد مع 20 مرشحاً خلال المعرض منهم مرشحين من أصحاب الهمم.

أطلقت جمارك دبي جائزة المرأة الجمركية الرائدة تحت شعار" الثُريا " تهدف إلى إلقاء الضوء على إسهامات المرأة العاملة وتشجيعها وتحفيزها لإحداث نقلة نوعية في السعادة الوظيفية وتطوير وتعزيز التنافسية الإيجابية بين جميع موظفات الدائرة بمختلف مستوياتهن الوظيفية .

و نظمت جمارك دبي عدداً من الفعاليات المتنوعة بمناسبة شهر القراءة الوطني بواقع 13 فعالية شملت الموظفين والمسافرين كما تم توزيع 3 آلاف كتاب في مجالات مختلفة منها /أساسيات علم الإدارة و إدارة التسويق و إدارة الاعمال الإلكترونية وأخلاقيات العمل التجاري و التخطيط الاستراتيجي في العمل و كيف تجعل الإبداع عملياً/ على زوار دبي وموظفي الدائرة.

وطورت جمارك دبي حزمة من الأنظمة والتطبيقات الذكية لتسهيل الإجراءات وتحفيز التجارة وإسعاد المسافرين ومنها تطبيق الإفصاح المبكر الذكي" الذي يهدف إلى اختصار الوقت اللازم لإفصاح القادمين إلى دبي عبر مطارات الإمارة عن مقتنياتهم ما يختصر وقت عبورهم لإنهاء الإجراءات الجمركية من 25 دقيقة إلى أقل من 5 دقائق.

حفل سجل جمارك دبي خلال الربع الأول من العام الجاري بالعديد من الجوائز العالمية حيث حازت الدائرة على جائزة الرئيس "فئة تصميم الخدمات" من مؤسسة "ذا أوبن جروب" العالمية في مؤتمر الابتكار والتميز عن منظومة "التصميم المؤسسي" التي طورتها الدائرة.. كما فازت بجائزة كاتليست الحصرية ضمن فئة "Government CIO" و غيرها من الجوائز.

أفكارك وتعليقاتك