باتروشيف يحدد الثغرات في تأمين منشآت الطاقة شمال القوقاز

باتروشيف يحدد الثغرات في تأمين منشآت الطاقة شمال القوقاز

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 أبريل 2019ء) أوضح سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، اليوم الجمعة، أن المستوى المنخفض لتأمين بعض منشآت الطاقة ضد الإرهاب، والبناء غير القانوني لمناطقها المحمية، والمعدلات السيئة لتحديث المعدات القديمة، تعد من بين العوامل التي تشكل تهديدات لأمن الطاقة في شمال القوقاز.

وأشار باتروشيف في حديثه خلال اجتماع حول قضايا الأمن القومي في منطقة شمال القوقاز الفدرالية اليوم في محج قلعة، إلى أن أحد مجالات تأمين الأمن القومي في مجال الاقتصاد هو زيادة أمن الطاقة، وقال: "ومع ذلك، فإن عمليات التفتيش التي أجرتها السلطات المختصة تشير إلى أن مستوى الحماية ضد الإرهاب في عدد من مؤسسات منشآت الوقود والطاقة في المنطقة لا يلبي المتطلبات التنظيمية"​​​.

(تستمر)

وأضاف بأن هذا يعود في المقام الأول إلى معداتهم المخصصة لوسائل الحماية التقنية، ومرافق الهندسة الوقائية، والنهج الرسمي الذي يتبعه مديرو هذه المؤسسات للقضاء على أوجه القصور هذه.

وأوضح باتروشيف بأن انتهاكات التشريعات لضمان أمن المناطق المحمية لأنابيب الغاز والنفط، وكذلك خطوط نقل الطاقة الكهربائية، أصبحت تحمل طابعاً جماعياً، مضيفاً بأن البناء غير القانوني لهذه المناطق المحمية ملحوظ في داغستان وقباردينو بلقاريا. وفي الوقت نفسه، وفقًا لسكرتير مجلس الأمن، فإن الخطر الذي يهدد أمن الطاقة في منطقة شمال القوقاز الفدرالية هو بطء تحديث وتجديد المعدات القديمة، ما يخلق مقدمات محتملة لحالات الطوارئ ذات طابع تقني.

وأشار باتروشيف إلى أن: " درجة التهالك في شبكات الحرارة والطاقة في جمهورية قباردينو - بلقاريان، بلغت أكثر من 55 في المئة، كما وتبلغ درجة التهالك في شبكات الكهرباء في جمهورية إنغوشيا 60 في المئة، وفي جمهورية داغستان وإقليم ستافروبول 70 في المئة"، موضحاً بأنه بالإضافة إلى ذلك، فإن مخاطر نشوء حالات الطوارئ قد تكون في آبار النفط والغاز المخزنة [المعلق عملها]، في قبردينو بلقاريا، منذ سنوات عديدة، وكذلك في منشآت توليد الطاقة المائية، وفي المقام الأول، في منشآت توليد الطاقة في زيلينتشوكسكوي و وتشيركيسي في داغستان.

كما وأكد باتروشيف، أن: " المشكلة لا تزال تكمن في عدم وجود مالكين لعدد من منشآت الوقود والطاقة في جمهورية أوسيتيا الشمالية-ألانيا، حيث توجد 56 محطة فرعية للطاقة و 4 محطات لتوزيع الغاز بدون ملكية. وقد تؤدي حالتهم السيئة إلى وقوع حوادث وتعطيلات".

وحدد أيضًا عدداً من التهديدات التي تواجه أمن الطاقة في منطقة شمال القوقاز الفدرالية والتي تكمن في "الخسائر الكبيرة غير المسبوقة في شبكات الطاقة المرتبطة بكل من الظروف التقنية السيئة والربط غير القانوني وسرقة موارد الطاقة".

هذا وأعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، في وقت سابق، أن منشآت مجمع الوقود والطاقة المتواجدة وسط روسيا ليست محمية بشكل كاف من الإرهابيين. وأوضح باتروشيف، أن الحرس الوطني الروسي أصدر حوالي ألفي أمر لمعالجة الانتهاكات، وكشفت "روستيخ نادزور" (الهيئة الفدرالية للإشراف البيئي والتكنولوجي والنووي) ما يقرب من 30 ألف انتهاك.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك