الولايات المتحدة لا تتطلع لسباق تسلح مع روسيا وابتكار أنواع جديدة من الأسلحة - البنتاغون

الولايات المتحدة لا تتطلع لسباق تسلح مع روسيا وابتكار أنواع جديدة من الأسلحة - البنتاغون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 24 أبريل 2019ء) أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأميركية، ديفيد تراختنبرغ، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة غير مهتمة بسباق تسلح مع روسيا وابتكار أنواع جديدة من الأسلحة.

وقال المتحدث الأميركي خلال كلمته في معهد "بروكينغز" للدراسات في واشنطن: "نحن لسنا مهتمين بالتوافق مع روسيا "منظومة مقابل منظومة"، يقوم الروس بتطوير عدد كبير من أنظمة الأسلحة النووية الجديدة ، بما في ذلك الأنظمة النووية المعروفة التي تحدث عنها الرئيس بوتين وسط ضجة كبيرة"​​​.

وأضاف تراختنبرغ أن روسيا "تفعل عددا من الأشياء التي لا نفعلها".

وتابع: "ما نحاول القيام به هو اتخاذ سلسلة من الخطوات المعتدلة لتقليل ثقة روسيا في نفسها، وأن ما يقومون به يوفر لهم بعض المزايا الملموسة ، مما سيؤدي إلى سوء تقدير من جانبهم ، والذي لا نريد أن نراه".

(تستمر)

كما لفت تراختينبرغ إلى أن سياسة روسيا تعقد الوصول إلى نتيجة إيجابية في المفاوضات بشأن الحد من التسلح.

وقال بهذا الخصوص: "نود أن تكون العلاقات [مع روسيا] في مسار إيجابي. الآن هي ليست كذلك، بما في ذلك بسبب الإجراءات التي تتخذها روسيا، والسلوك الذي نلاحظه في مجالات أخرى، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، أوكرانيا، سوريا".

وأعاد إلى الأذهان أن روسيا تنفذ حالياً برنامجاً واسعاً لتحديث قواتها المسلحة، بما في ذلك النووية منها.

وقال بهذا الخصوص: "ماذا يعني هذا بالنسبة للحد من التسلح؟ نحن ، بالطبع ، لا نعارض النقاش مع الروس إلى أين نحن ذاهبون في المستقبل. ولكن لسوء الحظ ، فإن سلوك روسيا لا يعطي سببًا للتفاؤل بأننا سنجد أنفسنا حيث نود أن نكون مع روسيا بشأن اتفاقيات الحد من الأسلحة".

وكان الرئيس الروسي، قد أعلن خلال رسالته إلى الجمعية الفدرالية يوم 1 آذار/مارس 2018، عن تطوير أحدث أنواع الأسلحة القادرة على تجاوز نظام الدرع الصاروخية والدفاع الجوي والتي تفوق سرعتها سرعة الصوت، مثل أنظمة الدفاع الجوي "كينجال"، "أفانغارد" "بوريفيستنيك"، ومنظومة الليزر القتالي "بيريسفيت" والغواصة غير المأهولة النووية "بوسيدون".

و أعلنت الولايات المتحدة انسحابها رسميا من معاهدة التخلص من الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى الموقعة مع الاتحاد السوفياتي عام 1987، اعتبارا من يوم 2 شباط/فبراير الماضي. وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة بدأت إجراءات انسحابها من معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى مع روسيا، وأنها ستبدأ في دراسة الرد العسكري على انتهاكات روسيا للمعاهدة.

أفكارك وتعليقاتك