المخرجة الفلسطينية مي المصري تروي لجمهور البحرين تجربتها مع سينما المرأة وفيلم 3000 ليلة

المخرجة الفلسطينية مي المصري تروي لجمهور البحرين تجربتها مع سينما المرأة وفيلم 3000 ليلة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 أبريل 2019ء) يستضيف "مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث" في البحرين، الاثنين المقبل، المخرجة الفلسطينية مي المصري، في أمسية بعنوان "سينما المرأة وفيلم "3000 ليلة"؛ تسرد من خلالها تجربتها السينمائية، وفن الخطاب السينمائي الحديث، وتأثره بقضايا المرأة.

وبحسب وكالة أنباء البحرين (بنا)، اليوم السبت، ستتحدث المصري عن فيلم "3000 ليلة"، الذي يتناول أوضاع المعتقلات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية؛ وذلك في إطار الموسم الثقافي لـ "مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث" المنعقد هذه العام بين شباط/فبراير وأيار/مايو تحت عنوان "كل مكان لا يؤنث لا يعول عليه"

ومي المصري مخرجة فلسطينية، تخرجت في جامعة سان فرانسيسكو عام 1981 حيث درست السينما والتصوير والمونتاج السينمائي، وبدأت في بيروت إخراج الأفلام الوثائقية التي تركز على فلسطين والشرق الأوسط​​​.

(تستمر)

ومن أفلامها، "بيروت - جيل الحرب"، و"حنان عشراوي - امرأة في زمن التحدي"، و"يوميات بيروت"، و"أطفال شاتيلا"، و"أحلام المنفى"، وغيرها.

نالت المصري العديد من الجوائز منها، جائزة "تريل بليزر" في مهرجان "كان إم آي بي دوك" الدولي، في مدينة كان بفرنسا، في 2 نيسان/أبريل 2011، تقديرا للعمل الرائد.

وتركز أفلام المخرجة المصري على فلسطين والشرق الأوسط؛ وتم اختيار فيلم "3000 ليلة"، ليمثل الأردن عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانون.

كما نال الفيلم جائزة الجمهور في مهرجان الفيلم الأول الدولي في فرنسا، وجائزة لجنة التحكيم في المهرجان السينمائي لحقوق الإنسان في سويسرا، وجائزة لجنة التحكيم في العروض الدولية لأفلام وتلفزيون المرأة في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة، وجائزة الجمهور في مهرجان بلد الوليد السينمائي في إسبانيا.

وكان الفيلم قد انطلق في دور العرض في العالم العربي بتونس، الإمارات وفلسطين؛ ومثّل فلسطين ضمن جوائز "جولدن جلوب"، وكذلك الأردن، ضمن القائمة الأولية المرشحة لـجائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

أفكارك وتعليقاتك