يريفان تستضيف الاجتماع الأول للجنة الإماراتية الأرمينية المشتركة

يريفان تستضيف الاجتماع الأول للجنة الإماراتية الأرمينية المشتركة

يريفان ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 04 مايو 2019ء) ترأس معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة ومعالي فاهكان ميليكيان الأمين العام لوزارة خارجية جمهورية أرمينيا الاجتماع الوزاري للدورة الأولى للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية أرمينيا والذي استمر يومين في العاصمة يريفان.

وفي مستهل الاجتماع .. أعرب معالي الصايغ عن شكره وتقديره للجانب الأرميني والوفد المشارك على كرم الضيافة والاستقبال وحسن التنظيم لأعمال اللجنة المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن هذا الاجتماع يعكس حرص الجانبين على تعزيز علاقات التعاون الثنائي بما يسهم في تحقيق طموحات وتطلعات قيادتي البلدين وتحقيق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

وأوضح معاليه أن الأعوام الماضية شهدت تقدما ملموسا في العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية أرمينيا في مختلف المجالات حيث تكللت الجهود المشتركة والزيارات المتبادلة لكبار مسؤولي البلدين بالتوقيع على أهم الاتفاقيات الاقتصادية بما أسهم جوهريا في تعزيز التبادلات التجارية والاستثمارية والسياحية بين الجانبين .

(تستمر)

وأشاد بالزيارة الأخيرة لفخامة الرئيس الأرميني أرمن ساركسيان إلى دولة الإمارات ومشاركته في أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال شهر يناير 2019 ولقاءاته المثمرة التي ساهمت في تعزيز العلاقات الثنائية وتطورها بين البلدين.

كما أشاد بزيارة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي إلى يريفان خلال شهر يوليو 2017 والتي شكلت إحدى النقاط الفارقة في مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

ولفت إلى أن الإمارات تصدرت قائمة أبرز الدول المصدرة والمستوردة بالنسبة لجمهورية أرمينيا حيث تعتبر الإمارات ثامن أكبر سوق تصديري للمنتجات الأرمينية والمصدر الحادي عشر للواردات الأرمينية عبر العالم مما يعكس الثقل الاستراتيجي للعلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

وثمن معاليه النمو الاستثنائي الذي شهدته التجارة الثنائية بين الجانبين خلال الأعوام الماضية، حيث بلغ معدل النمو التراكمي السنوي لهذه التبادلات حوالي 14% ما بين الأعوام 2014 و2017، فيما شهدت التبادلات التجارية عام 2017 نموا لافتا بواقع 78% مقارنة بالعام 2016.

وأكد أن هذا النمو يشكل حافزا أساسيا لتعزيز الجهود المبذولة لزيادة تشجيع الصادرات والواردات بين الجانبين لا سيما في السلع ذات الاهتمام المشترك والميزة النسبية المرتفعة وفي مقدمتها المواد الغذائية والمعادن الثمينة والمعادن الأساسية والبتروكيماويات.

وعلى المستوى الاستثماري، أكد معالي أحمد الصايغ اهتمام قطاع الأعمال الإماراتي باستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية في أرمينيا خصوصا في القطاعات الواعدة تجاريا، والتي تسهم في تحقيق تطلعات الحكومة الأرمينية المتمثلة بتنويع مصادر الدخل الخارجي، وتنويع مصادر الطاقة وتخفيض كلف توليدها، لافتا إلى المستوى المتميز والخبرة العالمية التي تتمتع بها الشركات الإماراتية في مجالات توليد الكهرباء والطاقة المتجددة والتعدين والزراعة، بما يوفر أساسا صلبا لبناء الشراكات الاستثمارية التي تعود بالنفع المشترك على الجانبين.

وأشار إلى الآفاق الرحبة التي يمكن أن تنبثق عن تعزيز التعاون الثنائي بين الجانبين في مجال المشاريع التنموية والبنية التحتية، بما يصب في خدمة أهداف البرنامج الاقتصادي الذي اعتمدته الحكومة الأرمينية مؤخرا للسنوات الخمس القادمة، وذلك من خلال رفع الميزة التنافسية للاستثمارات في أرمينيا، وتعزيز اتصالها مع الأسواق الإقليمية والعالمية.

وعلى مستوى العلاقات بين شعبي البلدين الصديقين، أشاد معالي الصايغ بالنمو المتسارع في أعداد السياح الإماراتيين إلى أرمينيا، حيث ارتفع عددهم بواقع 44.5% خلال العام الماضي ليصل إلى 11,134 سائح مقارنة بــــ 7,705 سائح خلال عام2017، متوقعا أن يستمر هذا النمو في معدلات السياحة الإماراتية إلى أرمينيا في الأعوام القادمة نتيجة التعاون المتنامي في مختلف المجالات الاقتصادية بين البلدين الصديقين.

بدوره، أعرب سعادة فاهاجن ميليكيان الأمين العام لوزارة الخارجية في جمهورية أرمينيا عن ترحيبه بالوفد الإماراتي، مؤكدا أهمية عمل اللجان المشتركة باعتبارها منصة عملية لاكتشاف فرص جديدة للعلاقات الثنائية في كافة المجالات ولوضع هذه الفرص على أسس منتظمة ولتسهيل التعاون بين البلدين، مشيرا إلى وجود أكثر من 20 اتفاقية موقعة بين البلدين، فضلا عن الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة والمشاورات والاجتماعات العملية والتدريبية، ووجود 13 رحلة أسبوعيا، ما يعكس قوة العلاقات الودية والتقليدية بين البلدين الصديقين.

وأوضح ميليكيان أن الجانب الأرميني ينظر لدولة الإمارات كجسر مهم بين أرمينيا ودول الخليج، منوها إلى أن بلاده يمكن أن تكون البوابة الرئيسية إلى أسواق دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بالنسبة لدولة الإمارات.

وأكد ميليكيان أن هناك إمكانات كبيرة في مجال العلاقات التجارية والاقتصادية بين جمهورية أرمينيا ودولة الإمارات، لافتا إلى أن اكتشاف هذه الإمكانات من شأنه أن يفتح آفاقا جديدة لتشجيع التعاون المتبادل بين الطرفين في المستقبل، وخاصة في مجالات السياحة والتجارة والبنية التحتية وتصدير المنتجات الزراعية والأمن الغذائي والتقنيات القائمة على المعرفة.

وعلى هامش أعمال الدورة الاولى من اللجنة المشتركة بين الإمارات وأرمينيا، التقى معالي أحمد الصايغ والوفد المرافق له مع فخامة أرمين سركيسيان رئيس جمهورية أرمينيا، حيث ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات ولا سيما قطاعات التكنولوجيا وتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي.

وأكد فخامة الرئيس الارمني خلال اللقاء حرص بلاده على تعزيز العلاقات والشراكة مع دولة الإمارات في شتى المجالات لاسيما الاقتصادية منها والاستثمارية والثقافية والسياحية وغيرها من المجالات التي تعود بالنفع والخير على شعبي البلدين الصديقين.

كما التقى معالي أحمد الصايغ مع معالي زوهراب مناتساكانيان وزير خارجية أرمينيا، حيث نقل معاليه خلال اللقاء تحيات سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي .

وتناولت المباحثات العلاقات الاستراتيجية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

والتقى معالي أحمد الصايغ، أيضا معالي ديفيد تونويان وزير الدفاع الأرميني حيث جرى بحث علاقات التعاون المشترك والصداقة بين دولة الإمارات وأرمينيا، لاسيما في المجالات العسكرية والأمنية.

وأشار وزير الدفاع الأرميني إلى زيارته الأخيرة لمعرض أيديكس خلال شهر فبراير 2019 وأشاد بلقاءاته المثمرة مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع .

كما استقبل معالي أرارات ميرزويان رئيس البرلمان الأرميني معالي أحمد الصايغ والوفد الإماراتي المرافق له، حيث تم بحث سبل تفعيل وتعزيز العلاقات البرلمانية بما يعكس تطلعات قيادتي البلدين والشعبين الصديقين، وأكد الجانبان أهمية تفعيل لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأرمينية.

وخلال زيارة معالي أحمد الصايغ لرئيس الوزراء الأرميني معالي نيكول باشينيان أشاد الطرفان بنجاح أعمال الدورة الحالية للجنة المشتركة وأعربا عن تطلعاتهما بانعقاد الدورة القادمة في أبوظبي وتحقيق المزيد من التعاون بما يخدم تطلعات الشعبين الصديقين.

وضمن جدول أعمال اللجنة المشتركة، زار معالي أحمد الصايغ والوافد المرافق له مركز "تومو" وهو برنامج تعليمي إبداعي في مجالي التكلونوجيا والتصميم وهو فريد من نوعه في الشرق الأوسط، وجنوب القوقاز وشرق أوروباحيث تم تأسيس المركز في عام 2011 في يريفان من قبل عائلة "سيمونيان" الأرمنية اللبنانية .

ويضم المركز نحو 15 ألف طالب وطالبة يتم تعليمهم مجانا، وهو قائم على مشروع خيري من قبل الأرمن الشتات ويشتمل البرنامج التعليمي على محاضرات وبحوث مخبرية وتعلم ذاتي في 14 مجالا تعليميا ومنها التحريك " الأنيميشن " وتطوير اللعبة وصناعة الأفلام، وتطوير الشبكة والموسيقى والتصميم الجرافيكي والبرمجة، والرسوم المتحركة، والنمذجة 3D والروبوتيات وغيرها من المجالات الأخرى .. ويوجد 3 مراكز "تومو" في العاصمة يريفان ومدينة كيوميري ومدينة ديليجان .

وعلى هامش أعمال اللجنة المشتركة الإمارتية – الأرمينية جرى توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة أنباء الإمارات " وام " ووكالة الأنباء الأرمينية "Armenpress " وقعها كل من سعادة محمد عيسى علي القطام الزعابي سفير الدولة لدى جمهورية أرمينيا والسيد أرام أنانيان مدير وكالة الأنباء الأرمينية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين سوق أبوظبي العالمي والمصرف المركزي لجمهورية أرمينيا، وقعها السيد فيليب ريتشارد مدير الشؤون الدولية في سوق أبوظبي المالي والسيد أندرانيك غريغوريان مدير إدارة الاستقرار المالي والتنمية في المصرف المركزي الأرميني.

ضم وفد الدولة سعادة محمد عيسى علي القطام الزعابي سفير الدولة لدى جمهورية أرمينيا، والشيخ الدكتور عمار بن ناصر المعلا، وسعادة سلطان عبدالله الحبسي وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق في وزارة التغير المناخي والبيئة، والعميد الدكتور محمد مطر آل علي، من وزارة الدفاع الإماراتية،وسعادة المهندس ساعد العوضي، المدير التفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، والسيد سلطان راشد السكب، المدير التنفيذي لدائرة العمليا المصرفية وأنظمة الدفع في مصرف الإمارات المركزي.

كما ضم وفد الدولة ممثلين عن وزارة الدفاع، ووزارة التعليم، ووزارة الاقتصاد، ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، ووزارة التغير المناخي والبيئة، ووزارة الطاقة والصناعة، وسوق أبوظبي العالمي.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين أرمينيا ودولة الإمارات أقيمت في عام 1998 وافتتحت سفارة أرمينيا في أبوظبي عام 2012، وقد أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" مرسوما اتحاديا رقم 171 لسنة 2014 بإنشاء سفارة للدولة لدى جمهورية أرمينيا في العاصمة يريفان .

وبلغ حجم التبادل التجاري "غير النفطي" بين دولة الإمارات وجمهورية أرمينيا لعام 2017 // 249.3 // مليون دولار أمريكي، ويبلغ مجموع الرحلات الجوية الأسبوعية للركاب بين البلدين 14 رحلة " فلاي دبي 7 ، وطيران العربية 7 "، ووصل عدد الزائرين من جمهورية أرمينيا إلى دولة الإمارات لعام 2017 // 7,705 // زائر فيما يصل عدد الزائرين الإماراتيين إلى أرمينيا لعام 2017 // 21,963 // زائر.

أفكارك وتعليقاتك