بلدية عجمان تطلق المخطط الحضري ل" مصفوت والمنامة"و توقع 14 مذكرة تفاهم

بلدية عجمان تطلق المخطط الحضري ل" مصفوت والمنامة"و توقع 14 مذكرة تفاهم

عجمان ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 05 مايو 2019ء) أطلقت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان اليوم ، في مجلس الشركاء استراتيجية الدائرة 2019- 2021 ، و المخطط الحضري الكامل لمنطقتي مصفوت والمنامة .

كما وقعت الدائرة على هامش المجلس 14 اتفاقية تفاهم مع الجهات الاتحادية و المحلية واتفاقيات مع الشركاء الداخليين .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لمجلس الشركاء بمركز اكس التابع للدائرة للاعلان عن إطلاق فعاليات وخطط الدائرة ، والذي جمع مدراء ومسؤولي الجهات الاتحادية والمحلية وممثلي وسائل الإعلام ووكالة انباء الامارات .

وأكد سعادة عبد الرحمن محمد النعيمي مدير دائرة البلدية والتخطيط بعجمان ، - خلال إطلاق استراتيجية الدائرة - ،أن كافة المؤسسات الاتحادية والجهات المحلية تعمل لتحقيق رؤى حكومة رشيدة تسعى بشكل دائم ودؤوب للارتقاء بالإمارة والنهوض بها ، وكل جهة تلتزم بمهامها المنوطة بها وتعمل أيضاً على الانطلاق في درب الإبداع الذي يسهم في تحقيق التميز .

(تستمر)

وأفاد بأن الدائرة حققت خلال السنوات الماضية أهدافها المرجوة ولا تزال تطمح لتحقيق الأفضل والوصول لكل فرد في الإمارة والاستماع للملاحظات وجعلها مشاريع واقعية تحسن الحياة في مختلف القطاعات .

واوضح الدكتور المهندس محمد أحمد بن عمير المهيري المدير التنفيذي لقطاع تطوير البنية التحتية بالدائرة ، في تصريح لوكالة انباء الامارات : ان دائرة البلدية والتخطيط بعجمان لديها رؤى وخطط لتحقيق إنجازات في البناء والتطور لإمارة عجمان بما يؤهلها لتكون مدينة جاذبة للسياح من كل مكان في العالم يتوفر فيها الاستقرار والامان وكل وسائل الترفيه والجذب لسكانها والمقيمين بها ، ليس فقط في مدينة عجمان وإنما يشمل ذلك منطقتي مصفوت والمنامة .

وقال إنه منذ البدء بإعداد المخطط الحضري لعجمان وجه الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان فرق العمل لإعداد مخطط حضري عن المنطقتين، وسعت الكوادر البشرية في الدائرة لخروج المخطط بأفضل حلة والتقت بالأهالي واستمعت لمتطلباتهم حيث إنهم الأكثر دراية بكافة التفاصيل .

واضاف أن فريق العمل لمس الرغبة الكبيرة داخل الأهالي على إتمام المخطط الذي رأوه يرسم مستقبل مدنهم الواعدة في ظل حكومة رشيدة لا تقبل الا بالتشييد المتقن والإعمار في كافة المجالات ".

وبدأ المجلس أولى فعالياته بإطلاق استراتيجية الدائرة والتي تهدف لتطوير البنى التحتية وفق منظومة متكاملة تراعي متطلبات الصحة والسلامة العامة بما يحقق رفاهية المعيشة بالتركيز على ثلاثة محاور تتمثل في تحسين البنية التحتية والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة فضلاً عن تحقيق التميز واستدامة العمليات.

بعد ذلك تم إطلاق مخرجات المخطط الحضري لمنطقتي مصفوت والمنامة .

وقال مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان ، في هذا الصدد إن الإنجاز المشرف الذي حققته الدائرة ما كان ليتحقق لولا تكاتف الجهود وتلاحم الأهداف فاليوم المشروع حقيقة ومخرجاته واقع نضعه بين يدي الجميع ، وان الدائرة ارتأت جمع الشركاء والدوائر التي تقدم خدمات لأهالي منطقتي المنامة ومصفوت لتضع بين أيديهم مخرجات المخطط الذي ستنبثق منه خططهم التطويرية في المنطقتين كلاً حسب تخصصه ومجال عمله .

من جانبه أفاد المهندس علي مال الله الشحي مدير إدارة التخطيط والمساحة بالدائرة بأن المخطط حظي بدعم من الحكومة منوها إلى أنه بعد اطلاع سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي على المشروع وجه الشيخ راشد النعيمي بإنجازه حيث استغرق عامين من العمل الجاد.

وأوضح أن المشروع واجه الكثير من التحديات الناجمة عن اختلاف طبيعية المدينتين عن مدينة عجمان ولكن فريق العمل والاستشاري العالمي حول التحديات لدروس مستفادة لنخرج بنتائج مبهرة ، مبيناً أن المشروع ركز على تضمين 4 محاور رئيسية تشمل محور المواصلات العامة ومحور الاسكان والمرافق المجتمعية والمشاريع التطويرية والسياحية.

من جهتها أوضحت المهندسة عليا مجلاد الشامسي رئيس قسم المرصد الحضري مدير مشروع المخطط الحضري لمصفوت والمنامة أن المشروع سعى لتضمين الأحياء القديمة ومدها بشبكات خدمية ومرافق مجتمعية"و حرصنا ومنذ البداية على وضع سيناريوهات متعددة تبحث عن التحديات وتضع الحلول على المستوى القريب والمستوى المستقبلي لنرسم خطوطا عريضة لمدن جمال وأعمال لوجستية".

ووقعت الدائرة على هامش المجلس 14 اتفاقية تفاهم مع الجهات وعلى رأسها وزارة الصحة ووقاية المجتمع – منطقة عجمان الطبية ووزارة الداخلية – الإدارة العامة للدفاع المدني وبرنامج زايد للإسكان والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ووزارة التربية والتعليم- المنطقة التعليمية عجمان، كما ووقعت الدائرة اتفاقيات مع الجهات المحلية المتضمنة لدائرة التنمية الاقتصادية ومؤسسة المواصلات العامة ومركز عجمان للإحصاء والتنافسية وشركة عجمان للصرف الصحي بالإضافة لتوقيع اتفاقيات مع الشركاء الداخليين.

واختتم المجلس بعقد جلسات نقاشية جمعت الشركات ومدراء العموم لاستعراض مؤشرات الأداء ومخرجات المخطط .

أفكارك وتعليقاتك