مسؤولون وكتّاب إماراتيون: الشارقة تقدم صورتنا المشرقة إلى العالم فى معرض تورينو بإيطاليا

مسؤولون وكتّاب إماراتيون: الشارقة تقدم صورتنا المشرقة إلى العالم فى معرض تورينو بإيطاليا

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 07 مايو 2019ء) يحتفي المشهد الثقافي الإيطالي بإمارة الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019 حيث يقدم الإمارة ضيف شرف معرض تورينو الدولي للكتاب ليعرض المسيرة الثقافية والحضارية التي قادتها الإمارة برؤية وتوجهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ويشارك في فعاليات اختيار الشارقة ضيف شرف المعرض مختلف المؤسسات الثقافية والإعلامية الإماراتية حيث تعرض تجاربها أمام نظيرتها الإيطالية والأوروبية في الوقت الذي يقدم نخبة من المثقفين والكتاب والشعراء الإماراتيين نماذجهم الإبداعية على الجمهور الإيطالي ويوقعون نسخاً من إصداراتهم الأدبية باللغة الإيطالية.

وقال د. حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات إن مشاركة الشارقة كضيف شرف في معرض تورينو الدولي للكتاب يأتي تكريسا لتوجه إمارة الشارقة الحبيبة بقيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرئيس الفخري لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات وذلك نحو استمرار النجاح بل التميز في أفق خدمة الثقافة والوطنية والعربية ومد جسور قوية من العلاقات الثقافية بين العرب والعالم.

(تستمر)

من جنبه قال سعادة عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة انه بعد حضور فاعل في معارض الكتاب الدولية - ومعارض ايطاليا - نموذجاً توجهت مدينة تورينو من خلال معرضها للكتاب إلى دعوة الشارقة لتكون ضيف الشرف لدورة عام 2019 وهو العام الذي تتوّج فيه الشارقة بلقب العاصمة العالمية للكتاب.

وأضاف ان الايطاليين لاحظوا حضور الشارقة الدائم في مناسباتها الثقافية ذلك الحضور الذي ينم عن عزيمة ومثابرة ودعم مستمر من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وعندما تشارك الشارقة مناسبات العالم الثقافية فهي لا تمثل نفسها فحسب بل إنها تنقل المشهد الثقافي الإماراتي إلى خارج محيطه وتعكس بذلك بعضاً من مشاهد الثقافة العربية في مسيرة تعبّر عن حيويّة عطائها الثقافي.

وحول هذه المشاركة أكد سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث أن إمارة الشارقة غدت واحدة من المدن ذات الثقل على خارطة العمل الثقافي كونها تمتلك مشروعاً ثقافياً متكامل الأركان وضع أساساته صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة منذ ما يزيد عن أربعين عاماً للنهوض بالإنسان وفكره ومعارفه والارتقاء بالمسيرة الحضارية للمجتمع نحو آفاق أكثر تطوراً وازدهاراً.

واعتبرأن اختيار إمارة الشارقة ضيف شرف على معرض الكتاب فيها والذي بات واحداً من الأحداث المهمة على صعيد العمل الثقافي الأوروبي والإيطالي يدلّ على مكانة الإمارة ودورها كجسر وبوابة تفتح أمام الثقافة الأوروبية على معارف وحضارة الشرق وهذا أمر نفخر ونعتزّ به.

و حول هذا الاحتفاء بالمنجز المعرفي لإمارة الشارقة والمسيرة التي قطعتها لتتوج عاصمة عالمية للكتاب،اشار محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون الى احتفاء عواصم العالم الثقافية بالمشروع الحضاري الذي تقوده إمارة الشارقة برؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الذي قدم الكتاب والفعل المعرفة أساساً لتحقيق نهضة الإمارة وبناء علاقاتها مع مختلف ثقافات وبلدان العالم وما تتويجها بالعاصمة العالمية للكتاب 2019 سوى تأكيداً لهذا الاحتفاء وما اختيارها ضيف شرف معرض تورينو الدولي للكتاب سوى تكريماً لجهود ثقافية تتواصل منذ أكثر من أربعة عقود.

وأضاف انطلاقاً من رؤيتها الرامية إلى دعم مسيرة الشارقة الحضارية والمساهمة في مشروعها الكبير تشارك هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون في تقديم المشهد الثقافي والمنجز المعرفي للشارقة أمام الحراك الثقافي الإيطالي حيث تنقل فعاليات اختيار الإمارة ضيف شرف معرض تورينو الدولي للكتاب ببرنامج تغطيات مباشرة وسلسلة حوارات مع نخبة من المثقفين والكتاب العرب والإيطاليين المشاركين في المعرض إلى جانب تخصيص فقرات يومية للإضاءة على فعاليات جناح الشارقة في المعرض.

وقالت مروة العقروبي رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين أن اختيار إمارة الشارقة ضيف شرف معرض تورينو الدولي للكتاب بعد أن حلّت ضيفاً على كلّ من معارض باريس وساوباولو ونيودلهي وغيرها من الأحداث الثقافية العالمية المهمة يدل على مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الشارقة ودورها الحضاري والثقافي باعتبارها نافذة تطل بالثقافة العربية والإماراتية على العالم بأسره ولما لمشروعها الثقافي من أثر فاعل على الحراك الثقافي والإبداعي العالمي وما هذا الحضور الذي خصّتنا به مدينة تورينو العريقة إلا احتفاءً بهذا المنجز وتتويجاً لجملة من الجهود الاستثنائية التي قدمتها الدولة والإمارة بهدف مدّ جسور التواصل الحضاري والإنساني مع مختلف الثقافات حول العالم.

وذكرت ان المجلس الإماراتي لكتب اليافعين خلال مشاركته في المعرض برنامجاً متكاملاً احتفاء بهذه الاستضافة إذ يتنوع البرنامج الذي تم تخصيصه بين تنظيم سلسلة جلسات حوارية يسلط خلالها نخبة من العاملين في مجال صناعة كتب الأطفال واليافعين الضوء على أبرز المواضيع التي ترتقي بهذه الصناعة مثل الكتب الصامتة والكتب البصرية إلى جانب تخصيص سلسلة من ورش العمل الفنية والقراءات القصصية التي ننظمها بالتعاون مع المجلس الايطالي لكتب اليافعين الذي تربطنا معه الكثير من علاقات الشراكة والتعاون.

بدوره قال راشد الكوس المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين ان الاحتفاء بالشارقة ضيف شرف معرض تورينو الدولي للكتاب يشكل تأكيداً على رسالة إمارة الشارقة ورؤيتها التي صاغها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة إذ تكشف قدرة الكتاب على تحقيق التقارب الإنساني المنشود وتجسد أثر الثقافة في مد جسور التواصل البناء والفعال بين بلدان العالم و هذا ما ظل يؤكده صاحب السمو حاكم الشارقة ويشدد على أهميته في مجمل ما تقوده الشارقة من مشاريع ثقافية ومعرفية وإبداعية.

وأعتبر الكوس أن المشاركة في معرض تورينو الدولي للكتاب الذي يعد واحدة من أبرز المعارض في أوروبا يشكل إضافة إلى الجهود التي تبذلها الجمعية وفرصة لتعزيز مجالات التعاون مع المؤسسات والمبادرات النظيرة في إيطاليا خاصة وأن الشارقة ستكون خلال المعرض مركز اهتمام المؤسسات الثقافية والناشرين الأوروبيين.

من جهتها قالت ريم بن كرم مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة إن المكانة الثقافية التي تمثلها إمارة الشارقة على المستوى العالمي ساهمت في تحقيق أهداف المؤسسات العاملة في الإمارة وقدمت صورة مسبقة عنها أمام مختلف المؤسسات الدولية وهذا ما نجني ثماره اليوم في اختيار الشارقة ضيف شرف معرض تورينو الدولي للكتاب فهذا الاحتفاء يمثل فرصة لتقديم تجربة مجلس إرثي للحرف المعاصرة التابع لمؤسسة نماء أمام نظيراتها الأوروبية والإيطالية واستعراض عمق الثقافة الإماراتية لتكون صورة حيّة عن جهود الإمارة في دعم صناعة الحرف الشعبية وتطويرها والاستثمار بها كواحدة من ملامح الهوية الأصيلة للمجتمع الإماراتي.

و قالت الشاعرة خلود المعلا على الرغم أنها ليست المرة الأولى التي تطير بي قصائدي إلى إيطاليا لكنها هذه المرة تطير بي على متن طائرة هيئة الشارقة للكتاب متوجهة ونخبة من الأصدقاء الكتاب والمبدعين إلى تورينو للمشاركة في معرض تورينو الدولي للكتاب الذي يحتفي بالشارقة ضيف شرف المعرض هذا العام.. حيث نشارك في البرنامج الثقافي ونحتفل في حدث مهم كهذا بترجمة لأعمالنا إلى الإيطالية ضمن مبادرة الهيئة لترجمة أعمال كتاب ومبدعين والمشاركة الفاعلة بها خارج الدولة في مثل هذه الاحتفاليات الكبرى تأكيدا لحضور الشارقة المميز الذي تضعه الهيئة في قائمة أولوياتها وتعزيزا لمكانة الشارقة الثقافية من خلال نشر الإبداع المحلي وتسليط الضوء عليه في المنابر الدولية.

من جانبه قال الباحث والروائي سلطان العميمي "تعتبر استضافة مدينة تورينو الإيطالية لإمارة الشارقة لتكون ضيفاً على معرض تورنتو الدولي للكتاب حدثاً مهماً ونجاحاً جديداً يضاف إلى سلسلة النجاحات التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة الشارقة التي اختيرت من قبل اليونسكو عاصمة عالمية للكتاب وهما اختيار واستضافة تحققا بفضل الجهود الكبيرة التي يوليها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في سبيل دعم الثقافة محليا وعربيا ودولياً".

و قالت الشاعرة والإعلامية شيخة المطيري " مازالت قوافل الشارقة الثقافية تحمل أسفار المعرفة وتقدمها للإنسانية في مختلف معارض الكتاب العالمية وها هي اليوم بعد عدد من تلكم التجارب في باريس وساو باولو ونيودلهي تحط رحالها في معرض تورينو للكتاب لتحل ضيف شرف في هذا المعرض وستكون المشاركة هذه المرة موشاة باحتفائنا بالشارقة عاصمة عالمية للكتاب ونحن أبناء هذه العاصمة التي قدمت للعالم الصورة البهية للعاصمة الحقيقية للكتاب والثقافة".

و قال الكاتب ناصر الظاهري ان المشاركة في معرض تورينو للكتاب في دورته الجديدة والذي تحل فيه الشارقة ضيف شرف بعد تتويجها عاصمة عالمية للكتاب تعد انجازاً ثقافيا وحضوراً حضارياً في هذه المدينة الجميلة والثرية بإرثها وتاريخها الفني والثقافي.

وقال الدكتور حمد بن صراي" تتميّز وتتنوّع المساهمات الثقافية للشارقة مكانا ونوعا وزمانا وتكاد تشمل الفضاءات والميادين الثقافية في العالم وها هي تنقّلنا مع هيئة الشارقة للكتاب في قارات العالم نعرض ونستعرض تميّزنا الثقافي والفنّي والتراثي أمام الجمهور العالمي".

وقال الممثل والمخرج الإماراتي الدكتور حبيب غلوم بمناسبة تكريم تورينو الإيطالية إمارة الشارقة "أنا عاجز عن التعبير عن مدى فخري بالمنجز الثقافي والحضاري لإمارتنا المشرقة التي تزدان كل يوم بحلة فريدة في بحر الثقافة والعلوم والفنون وتزداد ألقاً وتوهجاً بين سائر المدن فهي المدينة التي وهبتنا عشق الثقافة والمعرفة فأخلصنا لها ولربانها سلطان القلوب".

وقال الشاعر عبد الله الهدية "كل الطرق تؤدي إلى مشروع الشارقة الثقافي سواء كان داخل الدولة أو خارجها وكل الحراك العلمي والفكري والفني بمسمياته المتعددة والمتنوعة يقترن بالشارقة تأصيلاً وحضوراً وتفاعلاً في حلها وترحالها فأينما ولت الشارقة وجه مشروعها الحضاري وأينما أناخت وجهة ركب مسيرة قوافل هيئتها للكتاب نرى أفئدة المهتمين تهفو إليها بكل شغف وحرص بغية الاطلاع والاستفادة والتنمية الذاتية والمجتمعية إن كان هذا الحراك محلياً وبهدف الاطلاع والتبادل الثقافي ومعرفة سر تفوقها وحضورها المذهل والمؤثر إن كان خارجياً".

و قال الكاتب سعيد حمدان أن محطة تورينو لها مكانة خاصة في مسيرة الشارقة الثقافية فهي تأتي كأول احتفاء دولي بالشارقة بعد اختيارها كعاصمة عالمية للكتاب وطبعاً هذه المدينة الإيطالية التي ستستضيف الشارقة خلال الأسبوع المقبل لها طابعها وشهرتها العريقة في مجال الفنون والمتاحف ودعم الثقافة وستكون فرصة سانحة للتقارب أكثر ما بين الثقافتين العربية والإيطالية ودعم مجالات التعاون.

أفكارك وتعليقاتك