مقتل 5 أشخاص بهجوم تبنته طالبان واستهدف مكاتب منظمة أميركية في وسط العاصمة الأفغانية

مقتل 5 أشخاص بهجوم تبنته طالبان واستهدف مكاتب منظمة أميركية في وسط العاصمة الأفغانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 مايو 2019ء) قالت وزارة الداخلية الأفغانية إن 5 أشخاص بينهم شرطي قتلوا وأصيب 24 آخرين في هجوم انتحاري تبنته حركة طالبان واستهدف مكاتب منظمة إغاثية أميركية في الحي التجاري وسط كابول.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة، مساء اليوم الأربعاء، بأن: "4 مدنيين بينهم سيدة وشرطي استشهدوا وأصيب 24 مدنياً في الحادثة"​​​.

كانت مجموعة من 5 مهاجمين تابعين لطالبان مدججين بالأسلحة ويرتدون أحزمة ناسفة هاجموا قبل ظهر اليوم مكاتب مؤسسة "كاونتر بارت" الأميركية في حي شهر ناو وسط كابول.

وبحسب الداخلية الأفغانية، فقد بدا الهجوم بتفجير سيارة مفخخة أمام بوابة المجمع ثم اقتحم المسلحين المكان المكتظ بالموظفين حيث خاضوا اشتباكات دامت أكثر من ست ساعات مع القوات الامنية.

(تستمر)

واوضح البيان بأن العناصر الامنية استطاعوا إنقاذ 200 شخصاً من موظفي المؤسسة منذ بدا الهجوم.

وقالت منظمة "كاونتر بارت" الأميركية في معرض تعليقها على الهجوم الذي تعرضت لها مكاتبها في أفغانستان "نشعر بالحزن الشديد لهذا الهجوم ونعمل في أسرع وقت ممكن لحساب موظفينا، سلامتهم وأمنهم هو شاغلنا الرئيسي".

وقد ندد الرئيس الأفغاني محمد أشرف غني بالهجوم واصفاً إياها بـ "جريمة لا تغتفر".

وأشار بيان الرئاسة الأفغانية، الأربعاء، بأن: "طالبان بتبنيها مسؤولية هذا العمل الإجرامي أظهروا مرة أخرى بأنهم ضد القيم الإسلامية والأفغانية، وهي تتصدى لمطالب السلام الشعبية التي عبروا عنها خلال اجتماع اللويا جيرغا للسلام".

وحذر الرئيس الأفغاني طالبان من أنه سيتم القضاء عليها فيما لو رفضت تلبية المطالب السلمية للشعب الأفغاني.

كما أدان السفير الأميركي في كابول جون باس الاعتداء. وقال في تغريدة على تويتر: "ندين بشدة هجوم طالبان على منظمة أميركية غير حكومية في كابول اليوم. تساعد المنظمة المستهدفة المجتمعات المحلية وتدرب الصحفيين وتدعم الشعب الأفغاني. لذلك هي تعرضت لهذا العنف الغير مبرر".

من جانبها عبرت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان عن أسفها للهجوم الذي تعرضت له مقر منظمة "كاونتر بارت" الأميركية في كابول ولاسيما أنها جاءت خلال أيام شهر رمضان.

وأشارت البعثة في بيان أن: "المدنيون ليسوا هدفًا - اليوناما - تدين استهداف طالبان المتعمد لمنظمة كونتر بارت الدولية لإغاثة المدنيين في منطقة مأهولة بالسكان بالعاصمة الأفغانية كابول".

في غضون ذلك تتواصل المواجهات بين القوات الأمنية الأفغانية والمسلحين المتحصنين داخل مكاتب المنظمة في منطقة "شهر ناو" وسط كابول.

وقال نصرة رحيمي المتحدث باسم وزارة الداخلية بان الشرطة طهرت أحد المبنيين داخل المجمع وتعمل على تفتيش الطوابق المتبقية في المبنى الآخر.

وكان رحيمي قد أعلن في السابق بأن العناصر الأمنية استطاعت إنقاذ نحو 100 مدني مو موظفي المؤسسة اللذين كانوا عالقين داخل المجمع.

وفي السياق أعلنت مشفى الطوارئ التابع لمنظمة "أيمرجنسي" الإيطالية في كابول عن وصول 15 جريحاً من مكان الهجوم.

وتسبب موجة الإنفجار بدمار واسع في الحي التجاري، وقد تهشمت العديد من المباني المجاورة بفعل قوة التفجير، كما تكسرت النوافذ والأبواب في الكثير من المحال والبيوت القريبة.

أفكارك وتعليقاتك