الشارقة تروي قصة مشروعها الحضاري في حفل تتويجها ضيف شرف معرض تورينو للكتاب

الشارقة تروي قصة مشروعها الحضاري في حفل تتويجها ضيف شرف معرض تورينو للكتاب

تورينو ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 10 مايو 2019ء) توجت إدارة معرض تورينو الدولي للكتاب 2019 إمارة الشارقة رسميا ضيف شرف الدورة الـ 48 من المعرض الذي يقام خلال الفترة من 9 إلى 13 مايو الجاري و ذلك بحضور عدد من الوزراء وممثلي المؤسسات الثقافية ونخبة من كبار المثقفين والناشرين العالميين .

جاء ذلك خلال حفل افتتاح المعرض الذي أقيم يوم أمس على أرض المعارض بمدينة تورينو وتحدث خلاله معالي الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة رئيس وفد الإمارة المشارك في الحدث بحضور سعادة ألبرتو بونيسولي وزير الثقافة الإيطالي وسيرجيو شيمبارينو رئيس إقليم بييمونتي وكيارا أپيندينو عمدة مدينة تورينو وجوليو بيينو رئيس معرض تورينو الدولي للكتاب وعدد من الشخصيات الدبلوماسية وممثلي الهيئات والمؤسسات الثقافية.

(تستمر)

ضم وفد الشارقة سعادة أحمد العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب و سعادة الدكتور حبيب الصايغ الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وسعادة عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة وسعادة عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث و راشد الكوس المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين ونخبة من الكتاب والأدباء والناشرين الإماراتيين.

وافتتحت كيارا أپيندينو عمدة مدينة تورينو إلى جانب معالي الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي و سعادة عمر عبيد محمد الحصان الشامسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية وعدد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الثقافية الإماراتية والإيطالية جناح الشارقة المشارك في المعرض وتعرفوا على الجهود التي تبذلها المؤسسات الثقافية والاجتماعية والتراثية في الإمارة إلى جانب ترجمة أعمال 57 كاتبا إماراتيا وعربيا إلى الإيطالية.

و قال معالي الشيخ فاهم القاسمي في كلمته خلال حفل الافتتاح :" يسعدنا أن نعرض قصة نجاحنا على واحدة من أبرز المنصات الأدبية في إيطاليا و القارة الأوروبية هنا في العاصمة التاريخية لإيطاليا و عاصمتها الثقافية ما دفعنا لإعداد برنامج ثقافي فريد يليق بهذا الحدث وفي الوقت ذاته يوفر لزوار "معرض تورينو الدولي للكتاب" وللمعنيين بصناعة النشر الأوروبية صورة متكاملة عن أحدث إنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي في المشهد الثقافي والأدبي".

وكشف الشيخ فاهم القاسمي الرسالة التي تنطلق منها الشارقة في عام اختيارها العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019 وقال : " إن شعار /افتح كتابا .. تفتح أذهانا/ الذي اختارته الإمارة للاحتفاء بتتويجها العاصمة العالمية للكتاب يعكس قيم ومبادئ الإمارة ودولة الإمارات توافقا مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة التي تؤكد دور الثقافة والتبادل الثقافي في تعزيز التعاطف وقبول الآخر والتسامح ولغة الحوار التي يمكن تحقيقها من خلال التعرف على ثقافات جديدة من العالم".

وأضاف :"كثيرا ما نتحدث عن الثقافة وثقافة الكتب لكن الثقافة مصطلح مجرد يشمل الكثير من الفنون و العناصر كالمسرح والموسيقى والسينما والأدب وحتى مهارات الحياة اليومية .. إن هذا المخزون المعرفي نجحت وسيلة واحدة في جمعه ألا وهي الكتاب الذي تبادلت عبره البشرية - منذ آلاف السنين- معارفها وخبراتها وثقافتها في حالة من الحوار والتعايش والسلام".

وقال : " الكتاب يساعدنا على تأسيس تعليم عالمي المستوى إنه يؤهلنا لتعلم العزف على الموسيقى وهو الذي يمكن المخرجين من صناعة الأفلام والمسلسلات التي نستمتع بمشاهدتها على شاشات التلفاز ..الكتاب علمني عندما كنت طالبا في الفنون المسرحية فن الكوميديا الإيطالية المرتجلة " كوميديا ديلارتي" قبل زيارة إيطاليا وعلمني اللغة الإيطالية..الكتاب هو ما يجمعنا".

وتوجه معاليه بالشكر للشعب الإيطالي وعمدة مدينة تورينو وإدارة معرض الكتاب لاختيار الشارقة ضيف شرف دورة هذا العام من المعرض وأضاف : " محادثاتنا التي انطلقت العام الماضي من خلال مهمة الانضمام إلى المدن الثقافية والتعليمية والمبتكرة أثمرت هذه الشراكة اليوم " .. مؤكدا أن احتفاء المعرض بالشارقة سيفتح آفاقا جديدة لتعزيز علاقات الإمارة المتينة مع تورينو.

من جانبه قال سعادة أحمد بن ركاض العامري إن احتفاء المشهد الثقافي الإيطالي بالشارقة كضيف شرف مميز على فعاليات معرض تورينو الدولي للكتاب احتفاء بمنجز ثقافي و مسيرة طويلة وضع أسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وقدم خلالها المعرفة والكتاب سبيلا لفتح نوافذ الحوار والتلاقي مع مختلف ثقافات العالم.

و أضاف العامري : " تلتزم هيئة الشارقة للكتاب برؤيتها الرامية إلى تقديم المنجز الثقافي و الصورة الجوهرية لمشروع الشارقة الحضاري إلى العالم لهذا نواصل جهودنا ونعزز مشاركاتنا الدولية لبناء جسور تنجح في تقديم ما تقوده الإمارة من جهود على مختلف المستويات سواء على مستوى تنظيم المعارض والملتقيات الثقافية ورعاية وحماية التراث الشعبي والإنساني وتعزيز جهود الترجمة وصناعة الكتاب وتوسيع ثقافة القراءة ونشر قيمها بين مختلف فئات المجتمع المحلي والعربي".

و أوضح العامري أن الهيئة فتحت من خلال سلسلة فعاليات اختيار الشارقة ضيف شرف على معارض الكتب العالمية الباب واسعا أمام الكتاب والمثقفين الإماراتيين والعرب ليقدموا نتاجهم الإبداعي إلى القراء في اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية واليوم في معرض تورينو يعرض الكتاب الإماراتيون والعرب أعمالهم الأدبية باللغة الإيطالية لتسجل إصداراتهم تاريخا جديدا على العلاقات الثقافية الإماراتية الإيطالية وتضيء على جانب من الحراك الثقافي العربي.

من جهتها قالت كيارا أبيندينو عمدة مدينة تورينو إن التعاون بين الشارقة وتورينو بدأ خلال زيارتها لمعرض الشارقة الدولي للكتاب العام الماضي لتحدد ملامح الأهداف المشتركة بمد جسور التواصل والحوار بين مدننا وثقافاتنا .. فكلانا نمثل رمزا عالميا للكتاب.

و قال سعادة ألبرتو بونيسولي وزير الثقافة الإيطالي : " يوفر معرض تورينو الدولي للكتاب منصة لتبادل مختلف الآراء ووجهات النظر فالكتب تمثل أفكار مؤلفيها كما يشكل المعرض مركزا يجمع العطشى للثقافة إذ يسهم الكتاب بتداول الأفكار ومشاركتها بحرية كاملة ما يساعد الناس على تعزيز روحهم النقدية وفكرهم المنفتح والتعامل مع الثقافات والأفكار كافة مهما بدت مختلفة وبعيدة".

و أكد نقولا لاجوييا المدير الفني لمعرض تورينو للكتاب أن المعرض يعد منصة للتبادل و المشاركة و الاحتفال عبره جمعه مئات آلاف القراء وقال إن الحدث يقدم مثالا إيجابيا عن الدولة بأكملها وتجربة ثقافية توحدنا جميعا.

ويشارك في الجناح المخصص للإمارة كل من اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ومكتب الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019 وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون وجمعية الناشرين الإماراتيين ومدينة الشارقة للنشر ودائرة الثقافة في الشارقة ومعهد الشارقة للتراث والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين و مجلس إرثي للحرف المعاصرة ومنشورات القاسمي ومجموعة كلمات وثقافة بلا حدود ومبادرة 1001 عنوان.

أفكارك وتعليقاتك