السودان.. استجابة لافتة لدعوة قوى الحرية والتغيير لإضراب عام

السودان.. استجابة لافتة لدعوة قوى الحرية والتغيير لإضراب عام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 مايو 2019ء) محمد الفاتح. استجابت نسبة كبيرة من عمال وموظفي المؤسسات الحكومية والخاصة  إلى الإضراب العام الذي دعت إليه قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، اليوم وغدا، للضغط على المجلس العسكري لنقل السلطة للمدنيين.

وأفاد مراسل وكالة "سبوتنيك"، اليوم الثلاثاء، بوجود "هدوء في حركة المرور والسيارات وتراجع تحركات المواطنين بالعاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان و"الخرطوم بحري، خلال الفترة الصباحية، تزامنا مع بدء إضراب شامل عن العمل".

وشهدت معظم مرافق وخدمات مطار الخرطوم الدولي توقفا تاما، كما شارك موظفو الخطوط الداخلية في الإضراب، وقال تجمع المهنيين في بيان، إن "جميع الطيارين السودانيين بشركات الطيران ملتزمون بالإضراب عن العمل خلال الرحلات الداخلية والخارجية منذ صباح اليوم الثلاثاء".

(تستمر)

وأشار مراسل وكالة "سبوتنيك" إلى انضمام مصارف سودانية وفروع مصارف عربية إلى الإضرابات "أبرزها مصرف الخرطوم ومصرف أبوظبي الوطني ومصرف العقاري، استجابة لنداءات قوى إعلان الحرية والتغيير".

فيما قال موظف بمجموعة "دال جروب" لوكالة "سبوتنيك" ،والتي تعد إحدى أكبر الشركات الغذائية الخاصة بالسودان، إن العاملين دخلوا في إضراب عام اليوم وغدا تلبية لنداء قوى التغيير.

وقال شاهد عيان لسبوتنيك، بأن "العديد من عمال المصانع والشركات "بالمنطقة الصناعية" بالعاصمة بالخرطوم يقفون احتجاجا بالطريق بشارع الصناعات تأكيدا لإضرابهم عن العمل".

وصرح موظف بشركة أدوية كبيرة بالخرطوم لوكالة "سبوتنيك"، بأن "العاملين بشركة "نبيل" الأدوية بالخرطوم يضربون عن العمل وهناك العديد من شركات الأدوية تدخل في إضراب عن العمل".

وفي القطاع الطبي، استجاب الأطباء والممرضون في المستشفيات لدعوات الإضراب المقرر استمراره ليومين، باستثناء أقسام الطوارئ والحالات المستعجلة، وتلك التي تتطلب عناية مستمرة.

في وقت سابق، أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير بالسودان، والتي تزعمت الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير الشهر الماضي، أنها تحضر للإضراب السياسي والعصيان المدني العام يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، لتقويم مسار الثورة وللمطالبة بتسليم السلطة للمدنيين.

أفكارك وتعليقاتك