لدى موسكو وواشنطن قضايا استراتيجية يمكن حلها فقط على مستوى الرئيسين – بيسكوف

لدى موسكو وواشنطن قضايا استراتيجية يمكن حلها فقط على مستوى الرئيسين – بيسكوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يونيو 2019ء) أكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، أنه لدى روسيا والولايات المتحدة العديد من القضايا الاستراتيجية على جدول الأعمال، والتي لا يمكن حلها إلا على مستوى الرئيسين، وغياب مثل هذه اللقاءات (بين الرئيسين) أمر غير منطقي ويتعارض مع المصالح الوطنية للبلدين.

وقال بيسكوف في مقابلة مع برنامج "سوفيكو" على قناة "آر تي": "نحن نعتقد أن هناك حاجة إلى لقاءات​​​. نرى في جدول الأعمال العديد من القضايا، قضايا استراتيجية تحتاج إلى معالجة على مستوى الرئيسين، لأنه لا يمكن حل هذه المشكلات على مستوى أدنى".

وأشار بيسكوف إلى أن العديد من الأسئلة تأتي من الجانب الأميركي، ويتعين على القادة أيضاً مناقشتها، مضيفاً "ونحن نفهم أنه في حالة عدم وجود حوار على أعلى مستوى، فإن حل هذه المشاكل يتوقف.

(تستمر)

وبالتالي فإن الفشل في عقد لقاءات أمر غير منطقي ويتعارض مع المصالح الوطنية لبلدينا. لكننا لا نستطيع، كما يقولون، "أن نكون أقدس من البابا [ أي أن هذه الأمور تتطلب توفقاً من الطرفين]".

ويذكر في هذا السياق، أن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، كان قد أعلن خلال زيارة لسوتشي، عن رغبة الرئيس الأميركي بإجراء محادثات مع الرئيس الروسي في أوساكا. وكان بومبو التقى في سوتشي مع الرئيس الروسي ووزير خارجيته، سيرغي لافروف. ووصف الطرفان، الحوار بأنه بناء واتفقا على مواصلة النقاش حول مختلف القضايا.

وأعلن بيسكوف، يوم الخميس الماضي، أن الكرملين لم يتلق بعد مقترحات الجانب الأميركي بشأن اجتماع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين والرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على هامش مجموعة العشرين، ولكن لا يزال هناك وقت.

أفكارك وتعليقاتك