الدوما الروسي يعتبر احتجاز موظفي بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو تجاهلًا للقانون الدولي

الدوما الروسي يعتبر احتجاز موظفي بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو تجاهلًا للقانون الدولي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 يونيو 2019ء) أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، اليوم الإثنين، أن المجلس يعتبر احتجاز موظفي الأمم المتحدة، بما فيهم المواطن الروسي، ميخائيل كراسنوشكوف، بمثابة تجاهل للقانون الدولي، وأنه يجب على الأمم المتحدة "اتخاذ موقف" إزاء الحادث.

وقال فولودين متحدثا أمام نواب الجمعية الوطنية لصربيا: "نحن نعتبر احتجاز الدبلوماسيين وموظفي بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو، بما فيهم مواطن روسي، بمثابة تجاهل صارخ للقانون الدولي"، مضيفاً بأنه يجب على الأمم المتحدة " اتخاذ موقف"​​​.

وشدد رئيس مجلس الدوما الروسي على أنه " سيعتمد على تصميمها [الأمم المتحدة] وإجراءاتها الحاسمة، ليس فقط سمعتها، بل وأيضا السلام في منطقة البلقان".

(تستمر)

هذا وكان رئيس وزراء جمهورية كوسوفو، المعلنة من طرف واحد، راموش هاراديناي، قد أعلن يوم الجمعة الماضية، أن السلطات في بريشتينا أعلنت المواطن الروسي، ميخائيل كراسنوشوكوف، شخصاً غير مرغوب فيه على أراضيها .

ويذكر في هذا الصدد أن وحدات النخبة التابعة لشرطة كوسوفو الألبانية أجرت، في وقت مبكر من صباح الثلاثاء الماضي، عملية خاصة في شمال كوسوفو، حيث يعيش معظم السكان الصرب. وتم اعتقال حوالي 20 شخصًا ، بينهم مواطن من روسيا، ميخائيل كراسنوشوكوف، وهو موظف في بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة للإدارة المؤقتة في كوسوفو، في اليوم نفسه أن موظفيّ البعثة المحتجزين من قبل شرطة كوسوفو، بما فيهما المواطن الروسي، وصلا إلى المستشفى مصابين بجروح. وطالبت البعثة بالإفراج عن المحتجزين، كما طالب الممثل الخاص للأمين العام للمنظمة في كوسوفو زاهر تانين بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة.

لاحقا أعلنت ممثلة بعثة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام في كوسوفو، سانان دولاتشاني، أن شرطة كوسوفو، أخلت سبيل موظف الأمم المتحدة الروسي الجنسية، الذي كان قد احتجز في وقت سابق من يوم 28 أيار/مايو.

أفكارك وتعليقاتك