بسبب العيد الأردن يتنحى عن المواقف السعودية حيال القضية الفلسطينية - محلل سياسي

(@FahadShabbir)

بسبب العيد الأردن يتنحى عن المواقف السعودية حيال القضية الفلسطينية - محلل سياسي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 يونيو 2019ء) أعلن الكاتب والمحلل السياسي غيث العضايلة، اليوم الثلاثاء، أن الأردن بإعلانه أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر مخالفا بذلك السعودية، يريد التنحي جانباً عن المواقف السعودية السياسية خاصة بما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وقال العضايلة في تصريح لوكالة "سبوتنيك": "في الأردن وبشكل رسمي لا يتم الحديث عن هذا الموضوع وكأن الأردن يريد مخالفة السعودية"​​​.

وأضاف العضايلة: "لكن يُفهم ضمنا وبما أن الأردن لأول مرة يخالف السعودية في موضوع إعلان العيد وكأن هذه رسالة مبطنة للرياض بأن الأردن يريد أن يتنحى جانباً عن المواقف السعودية السياسية خاصة بما يتعلق بالقضية الفلسطينية".

تجدر الإشارة إلى أن برودا في العلاقة الأردنية السعودية بدأ يظهر للعيان وتحديداً منذ بدء الحديث عن صفقة القرن، مما دعا وزير الخارجية الأردني الأسبق جواد العناني للحديث إلى أحد الوسائل الإعلامية في وقت سابق عن العبء الذي تسببت به كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية على الأردن، بقبولهما لصفقة القرن الأميركية، غير مراعين مصالح الأردن السياسية والتاريخية.

(تستمر)

من جانب آخر استيقظ الأردنيون على صورة صلاة العيد في السعودية، والتي تجمع كل من العاهل السعودي وولي العهد السعودي ورئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ورئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق والمبعوث الأردني الخاص السابق إلى السعودية باسم عوض الله.

وتجدر الإشارة إلى أن عوض الله شخصية أردنية مثيرة للجدل، فقد أعفاه العاهل الأردني من منصبه (المبعوث الخاص إلى السعودية) في العام 2018 إلى جانب ارتباط اسم عوض الله بملفات اقتصادية أبرزها بيع مقدرات الأردن كما يعبر عنها الأردنيون والناشطون في الحراك السياسي.

وكان عوض الله يؤدي صلاة العيد على يمين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، فهل يمكن اعتبار ذلك رسالة سياسية مبطنة من السعودية إلى الأردن؟ يجيب العضايلة "أعتقد أنها رسالة أخرى وسريعة من الجانب السعودي للأردنيين بعد ليلة العيد". ورغم أن العضايلة يعتقد بأنه " من غير الممكن حتى الآن تفسير هذه الرسالة بسرعة" إلا أنه يعتقد أن "الأمر يندرج في إطار الرسائل المتبادلة بين الطرفين".

يُشار إلى أنه ومنذ اللحظة الأولى التي أعلن فيها الأردن مخالفته للسعودية في يوم العيد، وهو أمر نادر، إذ أن الأردن اعتاد إعلان العيد دائما في وقت متوافق مع المملكة العربية السعودية، أبدى الأردنيون فرحتهم على وسائل التواصل الاجتماعي بمسألة مخالفة الأردن للسعودية، رغم أن أكثر الأردنيين كانوا ينتظرون قدوم العيد بأسرع وقت.

ويعلق العضايلة على ما سبق قائلاً "يجب أن نعترف أن الرصيد الشعبي للسعودية في الأردن ينخفض يوما بعد يوم وذلك بسبب مواقف الرياض من القضية الفلسطينية".

أفكارك وتعليقاتك