القيادة الفلسطينية ترفض رفضا مطلقا ورشة المنامة الهادفة للحصول على شرعية لصفقة القرن- وزير

القيادة الفلسطينية ترفض رفضا مطلقا ورشة المنامة الهادفة للحصول على شرعية لصفقة القرن- وزير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 يونيو 2019ء) أندريه كيرسانوف - أكد وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، خالد العسيلي، اليوم الخميس، رفض بلاده لأي صفقة تنتج عن مؤتمر المنامة او أي شيء يتعلق بصفقة القرن.

وقال الوزير في حديث لوكالة "سبوتنيك" على هامش منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي: " من خلال هذه الورشة [ مؤتمر المنامة] سنرفض أي شيء يتعلق بصفقة القرن"​​​.

وتابع قائلا: " علاقتنا مع الدول العربية جيدة ومع أخوانا العرب ونحن حريصين عليها، أي مساعدات خالصة لفلسطين دائما مرحب بها، لكن ليس من خلال صفقة القرن وكما قال سيادة الرئيس القدس وفلسطين ليستا للبيع".

وأوضح وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني: " اعتقد أن الموقف الفلسطيني واضح جدا، بالنسبة لصفقة القرن، وموقف سيادة الرئيس محمود عباس واضح، نحن نرفض صفقة القرن ونرفض كل الإجراءات التي قام بها الرئيس ترامب، سواء بالنسبة للقدس، بالنسبة لإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن ووقف المساعدات والحصار المالي الذي يفرضه على الشعب الفلسطيني هو والحكومة الإسرائيلية أيضا، وتشجيعه على الاستيطان غير شرعي، موقف الحكومة وسيادة الرئيس واضح جدا، رفض مطلق له وكذلك لورشة المنامة، والتي هي عبارة عن ورشة الهدف منها الحصول على شرعية لصفقة القرن من قيادة الفلسطينية ا

لتي ترفضها رفض تاما، ولن يكون هناك أي مشاركة فلسطينية من أي طرف فلسطيني ".

(تستمر)

وأشار العسيلي إلى تغطية العجز في منظمة الاونروا: " في عام 2018، لم يكن هناك مشكلة، تم تعويضها ولم تعان الآن يوجد بعض العجز، لكن نتأمل من خلال العالم العربي والدول الصديقة في العالم والدول المحبة للشرعية والشعب الفلسطيني نأمل أن يتغطى عجز الوكالة أيضا".

وأضاف وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، أن " الأمم المتحدة كانت تدفع قسم كبير، والدول العربية ساهمت أيضا، والدول الصديقة أكثر من دولة في العالم صديقة، ومن المحبين للشعب الفلسطيني والمؤيدين للشعب الفلسطيني وللشرعية والقضية الفلسطينية غطوا العجز العام الماضي، ويساهموا الآن بتغطية العجز للعام 2019"

ولفت العسيلي، إلى المنحة التي قدمتها دولة قطر مؤخرا وقال: "هناك منحة جديدة حاليا بمبلغ 480 مليون دولار من قبل الدوحة ، تم تخصيص 180 مليون دولار لقطاع غزة وخصص 300 مليون دولار للضفة الغربية والسلطة الوطنية الفلسطينية، منها 50 مليون دولار منحة للسلطة، و250 مليون دولار قرض للسلطة، يسدد على عشر دفعات ".

وتابع قائلا: " نأمل بأن تفي الدول العربية الأخرى بالتزاماتها بتوفير شبكة الأمان المتفق عليها بمبلغ 100 مليون كل شهر ضمن اكثر من مؤتمر قمة عربية، نأمل بأن بقية الدول تغطي الالتزامات بتامين 100 مليون دولار، شهريا كشبكة الأمان".

وانطلقت اليوم في روسيا فعاليات النسخة الـ 23 من منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2019 الذي يقام تحت شعار " تطوير أجندة التنمية المستقرة " بمشاركة 140 دولة من كافة أنحاء العالم، ويعد المنتدى، الذي يستمر ثلاثة أيام ، حدثا دوليا سنويا فريدا من نوعه في عالم الاقتصاد والأعمال ويشهد سنويا إبرام العديد من الاتفاقيات والصفقات ومذكرات التفاهم بين كبرى المؤسسات الاقتصادية والمالية العالمية .

أفكارك وتعليقاتك