الولايات المتحدة تحث كوسوفو وصربيا على الحوار في ذكرى قصف يوغسلافيا

الولايات المتحدة تحث كوسوفو وصربيا على الحوار في ذكرى قصف يوغسلافيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 يونيو 2019ء) دعت الولايات المتحدة كوسوفو وصربيا إلى الحوار في الذكرى العشرين لقصف يوغوسلافيا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جو دير في بيان حصلت وكالة نوفوستي على نسخة منه : ان "السبيل الوحيد لمستقبل أفضل هو الحوار بين الجيران بهدف تطبيع العلاقات، وبناء طريق لكي تأخذ كلا من صربيا وكوسوفو مكانهما الصحيح في المجتمع الأوروبي الأطلسي​​​. هذه هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الاستقلال".

ودعا المتحدث باسم البيت الأبيض ، بريشتينا وبلغراد إلى مضاعفة جهودهما للتوصل إلى اتفاق للاعتراف المتبادل... والتخلي عن الخطاب المتطرف  والنزعة التحريفية للتاريخ".

ويذكر أن السلطات الألبانية في كوسوفو، وبدعم من الدول الغربية، أعلنت انفصال الإقليم عن صربيا من جانب واحد في عام 2008، وذلك بعد أن فقدت بلغراد السيطرة على الإقليم نتيجة النزاع المسلح مع الألبان في عام 1999، علما بأن روسيا ودول مجموعة "بريكس" وعدد من بلدان أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا، تتمسك بوحدة أراضي صربيا، معتبرة الإقليم جزءا لا يتجزأ من الأراضي الصربية.

(تستمر)

واضطرت السلطات الصربية في عام 2011، تحت ضغط من بروكسل، ولجعل الإقليم أقرب إلى الاتحاد الأوروبي، وأيضاً لجعل الحياة أسهل للمواطنين الصرب في الإقليم، للشروع بمفاوضات بشأن تطبيع العلاقات مع ألبان كوسوفو من خلال وساطة الاتحاد الأوروبي.

أفكارك وتعليقاتك