الصفدي: الأردن مدعو لحضور ورشة المنامة للاستماع وندرس قرارنا بالذهاب أم لا

الصفدي: الأردن مدعو لحضور ورشة المنامة للاستماع وندرس قرارنا بالذهاب أم لا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 يونيو 2019ء) أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن الأردن مدعو لحضور الورشة الاقتصادية حول الاستثمار في الأراضي الفلسطينية، والتي ستعقد في المنامة أواخر الشهر الجاري برعاية أميركية، موضحا أن الأردن لم يتخذ قراره بعد بالمشاركة أم لا.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين "حضور ورشة البحرين لا يغني عن موقف الأردن من حل أزمة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ونحن موقفنا لم يتغير ودعمنا لحقوق الشعب الفلسطيني لم يتغير، وإذا ذهبنا للمنامة سنذهب لنقول موقفنا هذا بوضوح"​​​.

وأضاف الصفدي "نحن مدعوون لحضور ورشة المنامة للاستماع"، موضحا "نحن ندرس قرار حضورنا للورشة أم لا".

وأكد الصفدي إن "حضرنا نذهب لنعبر عن نهجنا الدائم وإذا طرح شي لا نقبله سنقول لا صارخة، وإذا طرح شيء إيحابيا سنتعامل معه وأي شيء يطرح عليه أن يكون ضمن خل الدولتين".

(تستمر)

وأعلنت كل من واشنطن والمنامة، في بيان مشترك الشهر الماضي، عقد ورشة اقتصادية في المنامة يومي 25 و26 حزيران/يونيو للتشجيع على الاستثمار في الأراضي الفلسطينية، ما اعتبره مراقبون بمثابة خطوة أولى لتنفيذ خطة السلام الأميركية للشرق الأوسط المعروف باسم "صفقة القرن".

وقال البيت الأبيض إن المؤتمر "فرصة محورية لعقد اجتماع بين الحكومة، والمجتمع المدني، وقادة الأعمال، لتبادل الأفكار ومناقشة الاستراتيجيات، وحشد دعم من الاستثمارات الاقتصادية المحتملة التي يمكن أن تتحقق من خلال اتفاقية سلام".

وجاء في بيان مشترك أن البحرين ستستضيف بالشراكة مع الولايات المتحدة، ورشة عمل للتشجيع على الاستثمار في المناطق الفلسطينية، بمشاركة مسؤولين سياسيين ورجال أعمال؛ وذلك في الخامس والعشرين والسادس والعشرين من حزيران/يونيو 2019.

وأكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في بيان، رفضها المشاركة في الورشة الاقتصادية التي ستعقد في البحرين برعاية أميركية.

وقالت تنفيذية المنظمة "الهدف الذي تسعى إليه الإدارة الأميركية من مثل هذا المؤتمر هو البدء بتطبيق صفقة القرن بجانبها الاقتصادي بعد أن خطت خطوات واسعة في تطبيق الصفقة في جانبها السياسي من خلال جملة من القرارات والتدابير والخطوات، التي من شأنها تكريس الاحتلال وشطب حقوق الشعب الفلسطيني الوطنية المشروعة غير القابلة للتصرف".

أفكارك وتعليقاتك