الاتحاد الأوروبي يدعو السلطات الجورجية و المحتجون إلى التزام الهدوء واحترام الدستور- سفير

الاتحاد الأوروبي يدعو السلطات الجورجية و المحتجون إلى التزام الهدوء واحترام الدستور- سفير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 يونيو 2019ء) دعا الاتحاد الأوروبي السلطات الجورجية والمحتيونيو خارج مبنى البرلمان في تبليسي إلى التزام الهدوء واحترام القوانين الدستورية.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى جورجيا، كارل هارزيل في بيان على تويتر " نراقب عن كثب الأحداث المحيطة بالبرلمان الجورجي في تبليسي​​​. نحن على معرفة بالأشخاص الذين أصيبوا يوم الخميس ".

وأضاف " نحث جميع الأطراف إلى التزام الهدوء والتصرف وفقا الإطار الدستوري ".

هذا وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الجورجية عن إصابة ما لا يقل عن 16 شخصًا عندما حاول محتجون في العاصمة الجورية تبليسي اقتحام مبنى البرلمان يوم الخميس .

ونقلت القناة الأولى الجورجية عن وزارة الصحة قولها " جراء تجمع حاشد أمام البرلمان في وسط تبليسي أصيب 16 شخصًا ، 12 منهم أصيبوا بجروح طفيفة ، 4 إصابتهم متوسطة ".

(تستمر)

وفي سياق متصل كشفت وزارة الداخلية الجورجية إنها استخدمت الغاز المسيل للدموع عقب مواصلة المتظاهرون في وسط تبليسي محاولاتهم لاقتحام البرلمان ، رغم النداءات التي وجهت إليهم بالتراجع ، واصفة عمل المتظاهرين بأنه "محاولة انقلاب جماعي".

واندلعت الاحتجاجات في تبليسي بعد مشاركة وفد روسي في الدورة العامة للجمعية البرلمانية الأرثوذكسية، التي عقدت في مبنى البرلمان. وجلس رئيس الوفد الروسي سيرغي غافريلوف على مقعد رئيس البرلمان، ما أثار احتجاجا من قبل المعارضة الجورجية.

وانسحب النواب عن حزبي "الحركة الوطنية الموحدة" و"جورجيا الأوروبية" المعارضين من قاعة الجلسات. وتوافد المحتجون على محيط مبنى البرلمان، مطالبين باستقالة وزير الداخلية ورئيس البرلمان.

أفكارك وتعليقاتك