جورجيا يجب أن تقدم اعتذارا لروسيا عن الاستفزاز ضد النواب الروس- سيناتور

جورجيا يجب أن تقدم اعتذارا لروسيا عن الاستفزاز ضد النواب الروس- سيناتور

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 يونيو 2019ء) أعلن نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جباروف، اليوم الجمعة، أن تبليسي يجب، أن تقدم اعتذارًا رسميًا لموسكو عن الاستفزاز ضد البرلمانيين الروس المشاركين في جلسة الجمعية البرلمانية- الدولية الأرثوذكسية.

وقال جباروف لوكالة "سبوتنيك" :"يجب على جورجيا أن تقدم اعتذارًا رسميًا لروسيا عن استفزاز البرلمانيين الروس، وفي فترة الاضطرابات، ينبغي الامتناع عن تنظيم أي أحداث دولية في البلاد"​​​.

وفي الوقت نفسه، عارض استبعاد جورجيا من الجمعية.، مؤكدا أنه "يجب ألا تنتهك مصالح الأرثوذكسية الجورجية، وان تصرفات المحرضين تصب في صالح أعداء جورجيا".

كما أعرب جباروف عن أسفه لاستخدام حدث دولي رسمي لتعزيز المعارضة في البلاد.

(تستمر)

وأوضح أن "السياسيون حتى في ظل العقوبات يشاركون في الأحداث الدولية في أوروبا، هذه ممارسة شائعة".

يذكر أن احتجاجات قد اندلعت أمس الخميس في تبليسي، بعد مشاركة الوفد الروسي في الدورة العامة للجمعية البرلمانية-الدولية الأرثوذكسية، التي عقدت في مبنى البرلمان، وجلوس رئيس الوفد الروسي، سيرغي غافريلوف، على مقعد رئيس البرلمان، وهو ما أثار احتجاجا من قبل المعارضة الجورجية.

وانسحب النواب عن حزبي "الحركة الوطنية الموحدة" و "جورجيا الأوروبية" المعارضين من قاعة الجلسات. وتوافد المحتجون على محيط مبنى البرلمان، مطالبين باستقالة وزير الداخلية ورئيس البرلمان.

ومن جانبها، أعلنت الخارجية الروسية عن غضبها من تصرفات المتطرفين، الذين قاموا بتعطيل عمل الجمعية البرلمانية-الدولية الأرثوذكسية المنعقدة في تبليسي. وقال رئيسي مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، إن تصرفات القيادة الجورجية خلال انعقاد جلسة الجمعية البرلمانية- الدولية الأرثوذكسية يتناقض مع قواعد القانون الدولي.

وأعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، قنسطنطين كوساتشوف، اليوم الجمعة، أن ما حدث خلال انعقاد الجمعية البرلمانية- الدولية الأرثوذكسية في العاصمة الجورجية تبليسي، بعد كلمة الوفد الروسي برئاسة النائب سيرغي غافريلوف، يعد فشلا للسلطات الجورجية.

أفكارك وتعليقاتك