" مركز دبي للسلع المتعددة " يحقق نتائج قياسية في 2018

" مركز دبي للسلع المتعددة " يحقق نتائج قياسية في 2018

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 23 يونيو 2019ء) حقق مركز دبي للسلع المتعددة - المنطقة الحرة على مستوى العالم في مجال تجارة السلع والمشاريع - نتائج قياسية ونموا قويا على مستوى أنشطة أعماله كافة في عام 2018 من خلال انضمام 1868 شركة جديدة إليه بنمو نسبته 12 في المائة على أساس سنوي مقارنة مع العام 2017 .

و واصل المركز إحراز تقدم في أعمال البناء بمشروعه المرتقب "أب تاون دبي" الذي سيسهم عند اكتماله في توفير مساحات جديدة عالية الجودة تلبي الطلب المتزايد.

ويحتضن المركز أكثر من 15 ألف شركة مسجلة ويشهد يوميا انضمام سبع شركات جديدة في المتوسط مؤكدا بذلك دوره الرائد في تعزيز تدفقات تجارة السلع وتشكل إيرادات الشركات المسجلة في المركز مجتمعة أكثر من 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي.

(تستمر)

و قال أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي الأول للمركز : " إن العام الماضي كان عاما إيجابيا بالنسبة للمركز و يمثل نجاحنا المستمر دليلا على الأسس القوية التي أرست دعائمها القيادة الحكيمة بالدولة لبناء قطاع تجارة قوي في البلاد وتعزيز مكانة دبي باعتبارها واحدة من أكثر مدن العالم جاذبية لممارسة الأعمال التجارية سواء معها أو عبرها ".

و أدى النمو الكبير في عدد الشركات المنضمة إلى المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة إلى تسجيل نمو قياسي في حجم تدفقات تجارة السلع عبر دبي خلال العام 2018.

فقد استضافت بورصة دبي للماس 27 مناقصة العام الماضي وبلغت قيمة الماس الذي تم بيعه خلالها 1.205 مليار درهم "328 مليون دولار" ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة مع 13 مناقصة بلغت قيمة مبيعاتها 103 ملايين درهم "28.5 مليون دولار" في العام 2017.

و سجلت بورصة دبي للذهب والسلع رقما قياسيا في أحجام التداول خلال العام 2018 بعد تداول 22.26 مليون عقد بقيمة إجمالية بلغت 1.744 تريليون درهم " 475 مليار دولار" ما يمثل نموا بنسبة 28 في المائة على أساس سنوي إلى جانب كونه أعلى حجم تداول تراكمي سنوي تسجله البورصة في تاريخها وبلغت قيمة تجارة السلع التي تم توثيقها عبر منصة تريد فلو التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة 126 مليار درهم " 35 مليار دولار" بزيادة نسبتها 37 في المائة مقارنة بالعام 2017.

واحتفل مركز دبي للسلع المتعددة في نوفمبر 2018 بإطلاق مركز القهوة التابع له و الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وهو منشأة حديثة مكيفة بمساحة تمتد على 7.500 متر مربع.

ومن المتوقع أن يقوم المركز بمعالجة نحو 20 ألف طن من البن الأخضر سنويا بقيمة تجارية سنوية تصل إلى نحو 367 مليون درهم إماراتي "100 مليون دولار أمريكي" .

و يمثل افتتاح مركز القهوة خطوة مكملة لمركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة والذي تعامل خلال العام الماضي مع 53 مليون كيلوغرام من الشاي.

وفي إطار مهمته المتمثلة في استقطاب الشركات الأجنبية إلى دبي وتمهيد طرق التجارة عبر الإمارة .. وقع مركز دبي للسلع المتعددة 10 مذكرات تفاهم في العام 2018 مع عدد من المؤسسات الدولية البارزة بهدف تعزيز العلاقات الثنائية معها وتشجيع تبادل المعرفة وتطبيق أفضل الممارسات الدولية وتتضمن مذكرات التفاهم الموقعة شراكات مع مؤسسات رائدة مثل "معهد المديرين الهندي" و"المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية" و"مركز أستانا المالي الدولي".

ومن خلال برنامج حملاته الترويجية الدولية المباشرة .. زار مركز دبي للسلع المتعددة عدد من الأسواق الدولية المهمة و التقى ممثلوه شركاء تجاريين رئيسيين لدولة الإمارات بما في ذلك المملكة المتحدة والصين والهند وألمانيا وإسبانيا.

كما التقى ممثلو المركز خلال جولاتهم العديد من قادة الأعمال الأجانب وسلطوا الضوء على مزايا وإجراءات تأسيس مكاتب في دبي عاصمة الأعمال التي توفر وصولا لا مثيل له إلى بعض الأسواق الأسرع نموا في العالم.

وحصد مركز دبي للسلع المتعددة جائزة "أفضل منطقة حرة في العالم للعام 2018" من مجلة "إف دي آي" التي تصدر عن صحيفة فاينانشال تايمز وذلك للسنة الرابعة على التوالي ما يعكس قدرته على استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحفيز الإصلاحات الاقتصادية التي تدعم نمو الأسواق وتوفير بيئة أعمال تخلو من معوقات التجارة.

كما حصد المركز جائزة "أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للعام" و" أفضل منطقة حرة في العالم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام" و"أفضل منطقة حرة في الشرق الأوسط للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للعام" بجانب تقدير رسمي للمركز عن تميزه في ستة مجالات.

وأحرز مركز دبي للسلع المتعددة تقدما كبيرا في أعمال البناء بمشروعه العقاري الرائد "أبتاون دبي" حيث تم الانتهاء من أعمال بناء الدعامات الخرسانية والأساس الحصيري لأول برج شاهق الارتفاع في المشروع .

وفي عام 2018 منح المركز شركة "بالحصا سكس كونستراكت" عقد إنشاء برج "أب تاون تاور" الذي يوفر إطلالات خلابة على الواجهة المائية والأفق العمراني الساحر لمدينة دبي.

و شهد عام 2018 أيضا تعيين "مجموعة روكويل" لتصميم العمارة الداخلية في برج " أب تاون تاور" الذي سيضم مجموعة من الغرف والأجنحة الفندقية الفاخرة والمطاعم والمنتجعات الصحية والمرافق الشاملة للمؤتمرات والمكاتب الراقية من الدرجة الأولى إضافة إلى 237 وحدة سكنية تتميز بتصاميم فريدة.

و أعلن مركز دبي للسلع المتعددة عن تعاونه مع علامة "سو" الفندقية الفاخرة من " أكور للفنادق" لإطلاق أول فنادقها في الشرق الأوسط وذلك في مشروع "أب تاون دبي" المرتقب.

وأطلق مركز دبي للسلع المتعددة النسخة الثانية من تقريره الحائز على جوائز و الذي يحمل عنوان "مستقبل التجارة" ويقدم معلومات مهمة وتحليلات من قبل أبرز الخبراء والمتخصصين في القطاع ويتناول آفاق تجارة السلع العالمية على مدى عشر سنوات قادمة إلى جانب طرحه "مؤشر تجارة السلع" الذي يصنف المحاور العشرة الأساسية ضمن تجارة السلع العالمية وفقا لستة عشر عاملا.

واحتلت دولة الإمارات المركز الأول في هذا المؤشر لسنة 2018 بحصولها على أعلى النقاط ووصل المركز إلى المرحلة النهائية في فئة أفضل "محتوى عالمي" في جوائز اسبوع العلاقات العامة 2019 تقديرا لأبحاثه المتعمقة.

وفي إطار التزامه بالميثاق العالمي للأمم المتحدة .. أصدر مركز دبي للسلع المتعددة النسخة الأولى لتقرير الاستدامة خلال عام 2018 والذي سلط الضوء على أدائه الاجتماعي والاقتصادي والبيئي ضمن إطار الاستدامة المعتمد لديه وفي العام نفسه أيضا أصبح المركز أول منطقة حرة في دولة الإمارات توقع على مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة.

أفكارك وتعليقاتك