دول أوروبية سبع تدعو المفوضية الأوروبية لعقد اتفاقية تجارية مع سوق " ميركوسور"

دول أوروبية سبع تدعو المفوضية الأوروبية لعقد اتفاقية تجارية مع سوق " ميركوسور"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 يونيو 2019ء) دعا قادة سبع دول في الاتحاد الأوروبي بينها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيسا الوزراء الهولندي، مارك روته والإسباني بيدرو سانشيز، رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكير إلى عقد اتفاقية للتجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في سوق دول أميركا الجنوبية المشتركة ("ميركوسور").

ونشرت صحيفة "بوليتيكو" في طبعتها الأوروبية الصادرة اليوم الأربعاء نص الدعوة الخطية الموجهة إلى يونكير حيث يدعو زعماء دول الاتحاد الأوروبي السبع فيها إلى " القيام بعرض اقتراح متوازن ومعقول علي سوق ميركوسور بحيث يمهد الطريق لعقد اتفاقية بيننا وبين سوق ميركوسور​​​."

ووفقا لوجهة نظر زعماء الدول السبع فإنه " يجب الاعتراف بأن سوق ميركوسور قد حقق تقدما كبيرا.

(تستمر)

كما من الظاهر أنه عازم على مواصلة تحرير عدد من القطاعات ذات أهمية كبيرة بالنسبة لنا.

يذكر أن سوق ميركوسور هو عبارة عن سوق مشترك يضم دول أميركا الجنوبية (الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي والبرازيل). وقد تم تأسيس هذا التجمع التجاري كامل الحقوق في عام 1991 عندما تم في عاصمة باراغواي – مدينة أسونسيون التوقيع على معاهدة تخص تشكيل الاتحاد الجمركي والسوق المشتركة. واليوم يضم سوق ميركويور 250 مليون نسمة بالإضافة إلى أكثر من نسبة 75 في المائة من حجم إجمالي الناتج المحلي للقارة.

هذا وفي حال عقد اتفاق فإن سوق الاتحاد الأوروبي – ميركوسور المشترك سيكون هو السوق التجاري الأكبر على مستوى العام حيث أنه سيضم أكثر من 700 مليون نسمة.

أفكارك وتعليقاتك