المنظمة العالمية للمناطق الحرة تختتم مؤتمرها السنوي في برشلونة

المنظمة العالمية للمناطق الحرة تختتم مؤتمرها السنوي في برشلونة

برشلونة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 29 يونيو 2019ء) اختتمت النسخة الخامسة من المؤتمر و المعرض الدولي السنوي للمنظمة العالمية للمناطق الحرة أعمالها في مركز مؤتمرات " بالاو دي كونغرسوس" بمدينة برشلونة الاسبانية بالتعاون مع " كونسوريسي دي لا زونا فرانكا" و التي استمرت ثلاثة أيام بحضور كبار الشخصيات و المسؤولين و ممثلي المناطق الحرة من 73 دولة.

و ألقى سعادة الدكتور محمد الزرعوني رئيس المنظمة كلمة افتتاحية في اليوم الأول للمؤتمر الذي أقيم تحت شعار "المناطق الحرة 4.0 تلتقي الاقتصاد 4.0" تلاها كلمات بيير نافارو مندوب الدولة الخاص لدى " كونسوريسي دي لا زونا فرانكا" وجوردي مانتي نائب رئيس بلدية مدينة برشلونة و بيري آراغونيس نائب رئيس حكومة كاتالونيا ووزير الاقتصاد والمالية وماريا جيسوس مونتيرو وزيرة المالية والخدمات المدنية.

(تستمر)

و قال الزرعوني : " علينا في المنظمة العالمية للمناطق الحرة تعزيز موقعنا في ظل ما يشهده العالم من حروب تجارية و فرض متزايد للرسوم الجمركية واضطرابات سياسية تتعرض لها مناطق الأسواق الاقتصادية الناضجة انطلاقا من الحفاظ على متانة العلاقات بين المناطق الحرة ودعم المنظمة لتكون قادرة على تمثيلهم أمام أفضل الهيئات التجارية مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أو منظمة التجارة العالمية أو المنظمة العالمية للجمارك".

وأضاف : " على المناطق الحرة حول العالم أن تحافظ على موقعها التنافسي والتكيف بسرعة مع المتغيرات والتطورات والتركيز بشكل دائم على التحلي بالمرونة على المديين المتوسط والبعيد في ظل مواصلة المنظمة لأنشطتها الفاعلة عبر قارات متعددة و أكثر من 120 دولة ضمن شبكة عالمية واحدة".

و شهد المؤتمر إطلاق ثلاث منصات جديدة لأدوات وخدمات المنظمة عبر الإنترنت منها منصة " الجامعة المفتوحة" والتي تتيح للعاملين في المناطق الحرة الأعضاء في المنظمة عبر الانترنت الحصول على شهادات عليا في مجال المناطق الحرة إلى جانب المنصة الإلكترونية لمؤشر قياس المساهمة الإيجابية "ازدهار" و التي تمكن أعضاء المناطق الحرة من تحميل بيانات الأداء الخاصة بهم للوصول إلى تحليلات حصرية من المنظمة العالمية للمناطق الحرة و رسم أبعاد مسيرتهم نحو تحقيق الأداء الأمثل فضلا عن منصة الأعمال المباشرة بين الشركات عبر الإنترنت و التي تتيح للمناطق الحرة التفاعل عبر الإنترنت بكل سلاسة لإنجاز الأعمال و الوصول إلى خدمات تسوية الضمانات حول العالم.

وعقدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على هامش المؤتمر اجتماعا قدمت فيه نتائج المرحلة التجريبية من برنامج الشهادات المعتمدة "المناطق الحرة الآمنة" والذي شاركت فيه المناطق الحرة الخمس التي حصلت على شهادة استكمال للبرنامج وهي المنطقة الحرة بمطار دبي و الموانئ الحرة في لوكسمبورغ و المنطقة التجارية الحرة في بوغوتا و منطقة "كونسيرسي دي لا زونا فرانكا دي برشلونة" ومنطقة كلايبيدا الاقتصادية الحرة في ليتوانيا.

وضمت فعاليات المؤتمر جلسات عامة وندوات حوارية جمعت نخبة عالمية المستوى من المتحدثين و كبار صناع السياسات والشخصيات الأكاديمية والمنظمات متعددة الأطراف إلى جانب رواد أعمال عالميين من شتى أنحاء العالم مع وفود من المناطق الحرة الدولية لمشاركة وتبادل أفضل الممارسات واستكشاف الحلول للتحديات الراهنة التي تواجه المناطق الحرة وتعزيز الوعي العام حول أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه ي التوسع الاقتصادي.

وسلطت الندوات الحوارية الضوء على موضوعات مهمة من بينها الشفافية و تتبع البيانات و التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية وغيرها مع أخذ التحول الرقمي لسلسلة القيمة العالمية وتأثيراته على المناطق الحرة حول العالم بعين الاعتبار.

و استعرض هنريك كريستنسن مدير الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد في "موانئ دبي العالمية - الأمريكيتين" رؤيته التخصصية في مجال الخدمات اللوجستية بينما كشف ليندرت فان دلفت من " دي إتش إل إكسبرس" عن بعض النتائج التي توصل إليها بشأن التجارة الإلكترونية.

من جانبه رسم الدكتور عيسى بستكي من "جامعة دبي" الحدود العامة لفرص التعلم الإلكتروني المعنية بالمناطق الحرة والشركات الأعضاء فيها..

وأعقب الجلسات الحوارية إقامة حفل عشاء شكل فرصة إضافية لتدعيم التواصل والعلاقات بين وفود المناطق الحرة المشاركة وتعزيز أخلاقيات المعرفة المشتركة التي ترعاها المنظمة بين أعضائها.

و جرى خلال الحدث الإعلان عن استضافة إمارة دبي نسخة العام 2020 من المعرض والمؤتمر في حين تستضيف جامايكا نسخة العام 2021.

و شهد المؤتمر انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة برئاسة سعادة الدكتور محمد الزرعوني وحضور الأعضاء الذين يتمتعون بحق التصويت وأعضاء مجلس إدارة المنظمة الذين أدلوا بأصواتهم للموافقة على التقرير السنوي والحسابات لعام 2018 وميزانية عام 2019 بالإضافة إلى انتخاب أو إعادة انتخاب أعضاء مجلس الإدارة بعد أن اختار أربعة منهم التقاعد من مجلس الإدارة هذا العام.

ويضم مجلس الإدارة الجديد في عضويته كلا من الدكتور جمعة المطروشي وبلانكا سوريجو وسيزار سينجوني وجوستافو جونزاليز دي فيجا وجوان أوبيرتي وفيليبي دوفراجني وسريكانث باديجا.

أفكارك وتعليقاتك